انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الثقافة الجنسية » الثؤلول التناسلي … ما هو ؟

الثؤلول التناسلي … ما هو ؟


د. سميح خوري
اختصاصي في الأمراض النسائية والتوليد

الثؤلول التناسلي أو كما يعرف بلغتنا العربية بعرف الديك، هو ورم حليمي، له زوائد نسيجية وبروزات غير منتظمة تشبه الى حد بعيد عرف الديك.

وهو ينشأ في المناطق التناسلية لدى الرجل والمرأة، ويعد من الأمراض التناسلية المعدية التي تنتقل بواسطة الممارسة الجنسية بشتى أنواعها.

يسبب هذا المرض فيروسا صغير الحجم، يمكن مشاهدته بواسطة المجهر الإلكتروني، ولكن من المستحيل زرعه وفصله في المختبر. وهو لا يترك اثرا في الدم، ولذلك لا يمكن التنبؤ بحدوثه كما لا يمكن تحديد الأشخاص الذين يحملون العدوى قبل ظهور العلامات الأولى للمرض.

أما علامات المرض فتظهر خلال فترة تمتد من 3 أسابيع لغاية 8 أشهر من تاريخ العلاقة الجنسية المشبوهة والتقاط العدوى الأولى.

من علامات المرض، ظهور ثآليل صغيرة غير منتظمة الحواف مغطاة بحليمات متناهية الصغر لونها وردي غامق وترى أحيانا متباعدة متفرقة، ولكنها على الغالب تجتمع متكاثفة بشكل أساسي على جلد الشفرين او على مدخل المهبل، ومنطقة الفرج والعجان وأحيانا حول الفتحة البولية . اما عند الرجل فهي تظهر على جلد القضيب وحشفته وعلى جلد الصفن.

يسبب الثؤلول التناسلي عسر التبول اذا تواجد حول الفتحة البولية ، وألم الجماع وتعذره إذا ظهر حول مدخل المهبل، ويسبب ايضا حكة متواصلة تكون على أشدها خلال الليل.

أن ثلث النساء المصابات بهذا المرض يعانين عادة من امراض تناسلية اخرى تتعايش معه، مثل العدوى بالتراكوموناس والفطريات ومرض السيلان.



تعالج أعراض المرض بدهنه بواسطة محلول خاص حتى يزول نهائيا. ولا يسمح باستخدام هذا المحلول عند الحامل. أما اذا كان تجمع الثأليل بشكل مكثف في منطقة الفرج او الشرج، فيستخدم حينذاك المشرط الكهربائي لازالت وذلك تحت البنج العام. وهناك طريقة حديثة في المعالجة اعطت نجاحا تاما وهي المعالجة بشعاع الليزر.

مصدر الصورة
ar.wikipedia.org
بواسطة Evanherk

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 886

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى