انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » ظواهر طبيعية » البراكين كوارث طبيعية ذات فوائد متعددة

البراكين كوارث طبيعية ذات فوائد متعددة


المهندس أمجد قاسم *

تعد البراكين من أشد قوى الطبيعة تدميرا، وتعني كلمة براكين باللاتينية Vulcanus آلهة النار عند الرومان، وقد كان اعتقادهم سابقا بوجود قوى غيبية تتحكم بهذه البراكين، كما نسجت حولها كثير من الأساطير والقصص التي دخلت معظم الموروثات الثقافية للشعوب في شتى انحاء العالم.

ويقدر عدد البراكين حاليا بنحو 500 بركان، وهذه البراكين تتوزع في كثير من بقاع العالم، الا أن اللافت ان ثلاثة أرباعها منها توجد في منطقة حلقة النار بالمحيط الهادي.

ويبين العلماء ان البركان عبارة عن انبعاث لحمم اللافا أو الرماد البركاني من باطن الأرض المستعر، وهذه المواد المنصهرة تندفع من باطن الأرض من خلال فوهات وشقوق، ولدى خروجها الى سطح الأرض تنساب وتشكل مع الوقت تلالا مخروطية وجبالا بركانية.

فوائد البراكين:

بشكل عام فإن أضرار البراكين كثيرة، ويزخر التاريخ بحوادث متعددة لمدن تم طمرها والقضاء على الحياة فيها بفعل البراكين، كما يعمل الرماد البركاني المنبعث من البراكين في احداث تغيرات مناخية حادة قد تتسبب في القضاء على كثير من الكائنات الحية.

وبالرغم من هذه الأضرار الجسيمة إلا أن للبراكين منافع شتى من اهمها :

1- تجديد القشرة الأرضة، حيث يؤدي اندفاع الحمم البركانية الى تشكل التلال والجبال البركانية.
2- المحافظة على توازن الأرض من الداخل من خلال التخفيف من الضغط والحرارة الداخلية.
3- تحسين خصوبة التربة ، اذ ان الحمم البركانية تحتوي على مركبات كيميائية ومعادن وعناصر لرفع خصوبة التربة الزراعية.
4- معرفة التركيب الداخل للقشرة الأرضية وكذلك القسم الخارجي لغلاف الأرض، اذ ان الحمم البركانية تنطلق من عمق يصل الى نحو 450 كيلومتر.
5- تشكل بعض الجزر في المحيطات وظهور اراضي جديدة قد يقطنها الانسان او تصبح ملاذات وبيئات وموائل للكثير من الكائنات الحية.
6- الحمم البركانية والتي هي صخور منصهرة ثورة صخرية ومعدنية، حيث ان الألماس يتشكل داخل الجبال البركانية وهذا الماس في الواقع عبارة عن كربون تأثر بالحرارة العالية والضغط الشديد وتحول الى ألماس، كذلك فان الصخور البركانية والتي من اهمها البازلت والريوليت تستخدم في اغراض البناء وتبليط الأرضيات ورصف الطرقات وبعضها تستخدم كأحجار زينة، كما ان من اهم المعادن التي يمكن العثور عليها في اماكن البراكين الذهب والزئبق والكبريت والعقيق وغيرها من المعادن الهامة.



7- مصدر للمياه المعدنية الحارة، حيث ان كثير من فوهات البراكين الخاملة تتجمع فيها مياه الأمطار او تنبعث منها مياه حارة غنية بالكبريت او بعض العناصر الأخرى والتي تستخدم في علاج كثير من الأمراض الجلدية كالصدفية والاكزيما وبعض امراض المفاصل والروماتيزم والجهاز التنفسي وتنشيط الدورة الدموية وغيرها من الأمراض.
8- مصدر هام لإنتاج الطاقة، حيث ان المناطق البركانية تكون مناسبة لإنتاج ما يعرف بطاقة الارض الحرارية او طاقة الجيوحرارية ( جيوثيرمال ) والتي تستخدم في توليد الطاقة الكهربائية وتدفئة المنازل ومزارع الأسماك في المناطق الباردة.

* كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية

المقال مهدى الى صديق الموقع عبد السلام هاني

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3489

تعليقات (4)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى