انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » اسباب الموت المفاجىء للرضع

اسباب الموت المفاجىء للرضع


اعداد د. ميسون انور البشيتي
اخصائية الاطفال والخداج

الموت المفاجيء للرضع اهم اسباب الوفاة في السنة الاولى من حياة الطفل، خاصة خلال الاشهر الثلاثة الأولى ويحصل عادة عند الاطفال الذين يبدون اصحاء، حيث تروي الأم في اغلب الاحيان انها تأخذ طفلها الذي يتمتع بصحة جيدة للنوم، بعد أن تطعمه وتلاعبه، ثم تصبح لتراه وقد توفي.

وتتراوح نسبة حدوث هذا الموت بين 2 % – 3 % من المواليد وهو يصيب الذكور اكثر من الاناث، ويحصل في الأشهر الباردة من السنة، حيث يصاب الطفل بتوقف القلب والتنفس في الفترة الواقعة بين منتصف الليل والساعة التاسعة صباحا اي خلال النوم.

وهناك عوامل وراثية وبيئية مختلفة تساعد على حدوث الوفاة ومن ذلك الولادة المبكرة خاصة اذا تعرض الوليد لضيق تنفس أثناء الولادة لعدم اكتمال الرئة، عند الأطفال الذين يولدون دون الوزن الطبيعي ويصيب في الغالب اطفال الامهات صغيرات السن واللواتي لا يلاقين عناية في فترة الحمل ويعشن ظروفا اجتماعية قاسية وفي بيئة فقيرة.

كما أن الأمهات المدخنات أو المدمنات اللواتي يعانين من فقر الدم تكون النسبة لديهن اعلى ووجود طفل متوف لنفس السبب في العائلة يزيد من احتمالية اصابة شقيق آخر له والأطفال الذين يكونون عرضة لهذه الوفاة ويتوقف التنفس لديهم ولكن يتم انقاذهم مؤشر الى ان هذا قد يتكرر ويؤدي إلى الوفاة لدى اشقائهم.

وأخوة المصابين عرضة للإصابة بمعدل خمسة اضعاف الاطفال الاخرين وتكرر الإصابة في العائلة الواحدة يرجع غالبا للعوامل البيئية المتعلقة بالحمل والولادة وما بعد الولادة اكثر من العوامل الوراثية، وقد يرافق ذلك خلل في الانزيمات الهاضمة، أو تعرض الطفل لنقص اكسجين مزمن ادى الى ارتفاع في ضغط الشريان الرئوي وانسداده أو وجود خلل في الجهاز العصبي.

ولا يعرف حتى الآن سبب توقف التنفس والازرقاق لفترة طويلة (اكثر من 10 ثواني) والذي يؤدي الى وفاة الرضيع اثناء النوم، وقد يكون السبب انسداد في مجاري التنفس العليا والاختناق او يعود لخلل في الجهاز العصبي وعدم انتظام ضربات القلب او وجود ارتخاء في عضلات مدخل المعدة.

وللتشخيص يجب اخذ فحوصات دم كيميائية وغازات الدم وصورة شعاعية للرئة والمجاري التنفسية العليا ومخطط للقلب لمدة 24 ساعة ومخطط للدماغ وصورة ملونة للمعدة والمريء.



وللوقاية تجب العناية المنزلية لمن يوجد لديهم الاستعداد لذلك وتطمين الاهل ان هذه الاصابة غير ناتجة عن الاهمال وفي الدول المتقدمة توضع اجهزة داخل البيت لمراقبة تنفس الطفل وضربات قلبه تكون متصلة بجهاز انذار يطلق تحذيرا في حال توقف التنفس عن الطفل وهناك جهاز تخطيط للقلب على مدار 24 ساعة يكشف عن وجود اضطرابات في دقات القلب ويتم تعليم الأمل كيفية انعاش الطفل واعطاؤه الأكسجين اللازم في حالة توقف القلب والتنفس.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 983

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى