انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » القهوة تساعد على الشفاء من مرض الزهايمر

القهوة تساعد على الشفاء من مرض الزهايمر


الطالبة نيروز محسن صبح
باشراف الدكتور الصيدلاني صبحي العيد

اشربوا القهوة لكن لا تفرطوا، الفنجان الاول الصباحي يعمل على اليقظة والتنبيه والثاني على تنشيط عضلة القلب والدورة الدمويه والثالث على تحسين المزاج والتركيز هذه الفوائد وغيرها تعود الى ما يحتويه هذا الفنجان العالمي المحير من مادة الكافائيين حوالي 70 ملغم لكل فنجان حيث لا ينصح بتناول اكثر من 3 فناجين يوميا 250 ملغم من الكافئيين ولكن ليس دفعة واحده اما البشرى الجديده السارة لعشاق القهوة ان تناول القهوة يساعد على الوقاية من الزهايمر او الخرف والتقليل من الاثار الجانبيه المزعجه الناجمة عنه هذا فضلا عن دورها الفعال في تعديل المزاج ومنح الاحساس بالنشاط واليقظة.

دور القهوة لا يقتصر على تنشيط جسم الانسان فقط بل يعزز من قوة انزيم NMNAT2 في الدماغ والذي يعمل على حماية الخلايا العصبية ويكافح تجمع البروتينات والتي تتجمع على شكل لويحات في المخ مسببة الاصابة بمرض الزهايمر او الخرف .

كما ان تراكم المواد الدهنية في الدماغ هو مقدمة معروفة لأمراض الاعصاب الخطيرة وترتبط ايضا بأمراض الشلل الرعاش والتصلب الجانبي الضموري .

خلال دراسة تم فحص 1280 مركبا تتضمن بعض الادوية وباختبارها على الفئران استطاع الباحثون التوصل الى 24 مركب على رأسهم الكافيين تعمل على زيادة انزيم NMNAT2 في الدماغ مما يحسن من القدرات العقلية ويبطىء من تدهور الحالة العقلية المرتبطة بالتقدم بالعمر .

كما تبين سابقا ان الكافيين يتميز بقدرته على تحسين وظيفة الذاكرة في الفئران الذين يعانون من تجمع مستويات كبيرة من البروتينات في ادمغتهم .ويعاني من الزهايمر حاليا حوالي 47 مليون شخص حول العالم.



واخيرا يقول عشاق القهوة مثلهم المشهور، احتراما للقهوة حاول ان تشربها فقط مع من تحب وتحترم وتذكر انك انت انت وانك لست القهوة خلقت لترضي الجميع.

وتذكر ان تتناول القهوة باعتدال خصوصا اذا كنت تعاني من مرض ضغط الدم او تسارع في عدد نبضات القلب فهي قد تزيد الحالة سوئا اذا تناولت الكثير منها وخصوصا على دفعة واحده..

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 842

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى