انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » السبانخ خضار ذات فوائد جمة

السبانخ خضار ذات فوائد جمة


لورا ثيودور فرح
اختصاصية تغذية

السبانخ من اكثر الخضراوات الورقية استعمالا في الشتاء فهو محصول شتوي ينمو جيدا في الجو البارد نسبيا مع رطوبة نسبية عالية، وانسب درجات حرارة لنمو السبانخ واعطاء محصول جيد هي بين 15 – 20 درجة مئوية.

ومن المعروف ان السبانخ من ارخص الخضراوات الموجودة لدينا لكن اذا تعرفنا على فوائده سنرى انه يعتبر في نظر الطب من أغلاها، فالسبانخ يحتوي على 92% من وزنه ماء، 2.5 – 3.5 غم بروتين 3.5 غم كربوهيدرات وعلى أملاح الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم وهو غني بفيتامين أ، ب، ج، ك، بالاضافة الى الألياف.

ويتبع السبانخ العائلة الرمرامية Chenopdiaceae وهو نبات عشبي حولي يتكون له جذر وتدي يتعمق بسرعة في التربة ويتكون بسرعة بعد الانبات مجموعة من الأوراق على شكل الورده التي تخرج من ساق قصيرة قرب سطح الارض.

ومن أهم اصناف السبانخ ما يلي:

1- البلدي او القبرصي
بذور هذا الصنف شوكية والأوراق ملساء صغيرة سهمية الشكل، ضعيف النمو وسريع الازهار.

2- السالوينكمي
بذور هذا الصنف شوكية لكن أصغر حجما من الصنف البلدي والأوراق ملساء كبيرة، وهذا الصنف قوي النمو سريع الازهار.

3- فيروفلاي
البذور تكون كروية ملساء والأوراق ملساء كبيرة سهمية الشكل، قوية النمو متأخره الازهار.

4- باسيفيك
الأوراق لحمية عريضة قوية النمو وهو غزير المحصول.

ومن اهم الصفات المرغوبة في جميع اصناف السبانخ ما يلي:

– البذور الملساء حتى تسهل زراعتها
– الأوراق السميكة الغضة ذات اللون الاخضر القاتم دون تلون اصفر ويفضل أن تكون الأوراق متوسطة الحجم وشكلها لامع دليل على الطزاجة.
– النمو القائم حتى لا تتلوث الاوراق بالتربة .
– المقاومة للافات السائدة في منطقة الزراعة .
– الا تكون مبكرة الأزهار

فوائد السبانخ واستعمالاته عديدة منها:

1. بما ان السبانخ غني بالحديد فيمكن استعماله في حالات فقر وضعف الدم كون الحديد يدخل في تكوين الدم.
2. يحتوي على كمية عالية من الكالسيوم الضروري لتكوين العظام والأسنان فلذلك يجب اعطاء السبانخ بوفرة للصغار خصوصا اذا كانوا لا يتناولون في غذائهم قدرا كافيا من اللبن والحليب.
3. بما أنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف فهو يفيد في حالات الامساك.
4. يمكن استعماله في حميات تخفيف الوزن والسكري حيث أنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية فكل 100غم من السبانخ تحتوي على 25 – 30 سعرا حراريا.

ويمكن الاستفادة من السبانخ بأكثر من طريقة فيمكن عمل منه:

سلطة: الغاية من تناول السلطة انها تفتح الشهية وتسهل الهضم كما انها تكون غنية بالفيتامينات والمعادن كون السبانخ المستعمل في عملها لم يتعرض للسلق او للطهي وعند غلي السبانخ يفضل أن لا ينقع بالماء لفترة طويلة حتى لا يفقد الكثير من عناصره الغذائية كالفيتامينات والمعادن .

يمكن طهيه وعمل يخنات منه ولكن من الضروري طهيه في كمية محدودة من الماء والاحتفاظ بماء السبانخ عند الطهي لأنه غني بالفيتامينات والمعادن ومن الضروري التخلص من اعناق الأوراق عند الطهي لأنها تكون غنية بالبيتيدات التي اذا زادت كميتها وارتفعت تصبح خسارة بالجسم.



يمكن عمل معجنات وفطائر من السبانخ ولكن من الضروري أن لا يسلق السبانخ وإنما ينقع ویفرم وبعدها يضاف اليه التوابل والليمون.

يمكن حفظ السبانخ واستعماله وقت الحاجة عن طريق التبريد فيمكن وضعه بالفريزر وذلك بعد أن يتم فرزه لإزالة الأوراق الصفراء وبعدها يغسل جيدا ويغمر في ماء مغلي لمدة دقيقتين ثم تتم تصفيته بالمصفاة مع اضافة ماء بارد وبعدها يتم وضعه في اكياس موضوع عليها محلول ملحي ومن ثم تقفل الاكياس جيدا او تحفظ بالفريزر مع العلم أن القيمة الغذائية له تقل تدريجيا بازدياد مدة التخزين.

إن اضافة الليمون الى السبانخ يزيد القيمة الغذائية للسبانخ حيث يساعد على اختزال الحديد حتی يتحول الى حديد ذائب كي يتسنى للجسم امتصاصه وهذا الاختزال يتم بواسطة فيتامين ج الموجود في الليمون.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 816

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى