انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » فواكه وخضار لا غنى عنها لصحتك

فواكه وخضار لا غنى عنها لصحتك


التفاح :

تعطي التفاحة الواحدة حوالي 47 سعرا حراريا وللتفاح كما للاجاص فوائد للقلب وللدورة الدموية فهو مصدر جيد للبكتين . ويحتوي على الياف ذاتية تساعد في التخلص من الكوليسترول وتمنع الإمساك، كما أن التفاح يساعد في عملية الهضم بعد تناول وجبة دسمة ورائحته مهدئة ومخفضة لضغط الدم، وهو مفيد لالتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس.

الموز:

تعطي الموزه الواحدة حوالي 95 سعرا حراريا ويعتبر غذاء سريعا ومثاليا. غني بحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ب 6 والألياف والأملاح المعدنية . وغالبا تتجنب السيدات تناوله لاعتقادهن انه يسبب السمنة وهو اعتقاد غير صحيح، وافضل شكل منه للاكل عندما تكون قشرته منقطة باللون البني حيث يكون النشا قد تحول الى سكر وبالتالي يكون سهل الهضم.

ونظرا لاحتواء الموز على البوتاسيوم فهو يمنع التشنج ومصدر جيد للطاقة كما ان الموزة الواحدة تعطى اكثر من 25% من احتیاج الجسم اليومي لفيتامين ب 6.

البلح :

يعطي كل 100 غ من البلح الطازج 96 سعرا حراريا و227 سعرا حراريا للبلح المجفف. وقد تبدو هذه الأخيرة مزعجة، لكنها توجد في قشور البلح الدبقة الحلوة، لذا يستحسن أكلها طازجة او نصف مجففة. والبلح مصدر جيد للطاقة ويحتوي على كمية من حمض الفوليك، ومعظم أنواعه تزود الجسم بكميات وافرة من الحديد، ويحتوي البلح السعودي والسوداني على كميات كبيرة من الحديد بحيث يلزم المرء تناول ما مقداره عشر حبات في اليوم. والبلح يقاوم فقر الدم والتعب المزمن، وينصح بتناول بضع حبات منه يوميا.

البندورة :

تعطى الحبة الواحدة حوالي 14 سعرا حراريا وتحتوي البندورة على بيتاكاروتين، واللايكوبين وفيتامين ج ، هـ ، مما يعني بانها تساعد في الوقاية من أمراض السرطان والقلب. كما انها مصدر غني بالبوتاسيوم وقليلة الملح، وتساعد على تخفيض ضغط الدم العالي وتقاوم احتباس الماء في الجسم.

الجريب فروت:

تعطي الحبة الواحدة حوالي 48 سعرا حراريا وهو غني بفيتامين ج حيث تزودك نصف حبة منه بما يقارب ال 60% من احتياجك اليومي لهذا الفيتامين.

كما يحتوي على مادة البكتين التي تخفض الكوليسترول والزهري اللون منه اغني بفيتامين ج. وينصح بأكل بعض اللب والقشرة مابين الأجزاء فهي مليئة بالبيوفلافونويدات التي تقي الجسم من السرطان.

الملفوف:

يعطي الجزء الواحد منه حوالي 16 سعرا حراريا. كما أنه يحتوي على فيتامينات (ب.ج، هـ) وعلى البوتاسيوم، والبيتاكاروتين وحمض الفوليك. وقد دلت الدراسات العالمية على فعالية الملفوف في الوقاية من السرطان وكذلك الخضار الاخرى من نفس فصيلته مثل البروكولي واللفت والملفوف الصيني. وبسبب تأثيره على عملية ايض هرمون الاستروجين فانه يساعد في مقاومة سرطان الثدي وسرطان المبيض.

البصل:

تعطي الحصة الواحدة حوالي 22 سعرا حراريا وعند تناوله مع الكرات (18 سعرا حراريا) والثوم (3 سعرات حرارية) فانها جميعا تساعد في تخفيف السعال والرشح وتقرح الحنجرة، كما أنها غنية بمركبات الكبريت ذات التأثير القوي في الوقاية من أمراض السرطان . وعائلة الخضار هذه تخفض من ضغط الدم العالي والكوليسترول، وتجعل الدم مائعا واقل عرضة للتجلط.



البازيلا:

تعطي الحصة الواحدة حوالي 30 سعرا حراريا. من أكثر الأطعمة ملاءمة للجسم بحالتيها الطازجة او المجمدة . وهي غنية بفيتامين (ب ، ج) وبالبروتين والالياف وحمض الفوليك.

والبازيلا المجمدة وجبة رائعة سريعة التحضير في اوقات الضرورة. فطهي قليل من البازيلا مع ارز او شوربة او عجة يعطي وجبة كثيرة بالفائدة.

البطاطا:

تعطي الحصة الواحدة حوالي 75 سعرا حراريا، وهي لا تسمن باستثناء الرقائق المقلية والتي تحتوي على 239 سعرا حراريا لكل 100غ.

تساعد البطاطا في عملية الهضم وتقي من الإمساك وفقر الدم والإعياء وأفضل طريقه لأكلها مشوية او مسلوقة بقشرها، وهي مصدر جيد لفيتامین ج والبروتين. وتزود البطاطا المشوية الجسم بـ 25% من احتياجه اليومي من السعرات الحرارية.

ترجمة: مي كواليت

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 816

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى