انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » أسباب وأعراض الاصابة بفقر الدم (الأنيميا )

أسباب وأعراض الاصابة بفقر الدم (الأنيميا )


بلال شنك

يخلط كثير من عامة الناس بين امراض الدم، إذ يعتقد البعض مثلا ان الانيميا نوع من انواع اللوكيميا (ابيضاض الدم)، او هي تسمية اخرى لها، فما هي الانيميا؟

الانيميا ANAEMIA او فقر الدم مصطلح يستخدم لوصف حالة نقص اعداد كريات الدم الحمراء عن عددها الطبيعي في الدم، وكلنا يعرف أن دم الانسان يحتوي على كريات تم حمراء وبيضاء وصفائح قوية والتي ينتجها نخاع العظم.

وما يحدث ببساطة في حالة الانيميا ان هيموغلوبين الدم الموجود في كريات الدم الحمراء، والذي يحمل الأكسجين من انسجة الجسم واليها يقل نتيجة قلة كريات الدم الحمراء وبالتالي تظهر اعراض المرض على الانسان.

من اعراض المرض الشائعة الشعور بالاعياء والتعب، مع شحوب يظهر على وجه الانسان وأعضاء جسمه يصاحبه احيانا .. ضيق في التنفس، مع انخفاض في ضربات القلب. وكان القدماء يستدلون على الانيميا عن طريق فحص راحة اليد حيث يمكن ملاحظة اختفاء الخطوط الحمراء من كف يد المريض.

ولعل من الملاحظات الهامة التي يجدر الاشارة اليها، أن الانيميا يمكن ان تصاحب عددا كبيرا من الأمراض، وتعد بذلك عرضا شائعا ثانويا. ورغم كثرة اسباب الانيميا الا انه يمكن تلخيص أهم الأسباب كالتالي:

1- نقص الحديد في الجسم ويعزى سببه إلى نقص الحديد في الوجبة الغذائية اليومية للانسان او استهلاكه اثناء الدورة الشهرية للإناث.

2- نقص فيتامين ب 12 او حمض الفوليك ويعزى سببها الى نقص هذه الفيتامينات في الوجبة الغذائية اليومية للإنسان، والادمان على الكحوليات ويعرف هذا النوع باسم الأنيميا الخبيثة.
3- الانيميا الانحلالية، وهي تلك الناتجة عن التحلل السريع للدم. وغالبا ما تنتج عن امراض وراثية مثل مرض خلايا الدم المنجلية او ومرض الفوال، والاخير هو الأكثر شيوعا في الأطفال.



4- اضطراب وظيفة نخاع العظم، وهو ناتج عن فشل نخاع العظم في انتاج العدد اللازم من الخلايا الحمراء وذلك لإصابة الشخص بمرض ابيضاض الدم او امراض نخاع العظم الاخري.
5- التلاسيميا الكبرى، وهو مرض وراثی منتشر في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.
6- التأثير الجانبي الضار للأدوية وخاصة تلك الأدوية التي تعطى لعلاج مرضى السرطان.
7-التسمم بالرصاص او الزرنيخ.

وبالطبع فان التشخيص المخبري يلعب الدور الفاعل في تحديد السبب الرئيسي لمرضى الانيميا، فهناك الفحص الكامل لأعداد كريات الدم وانواعها، ثم تحديد مستوى الحديد في الدم، وكذلك تحديد مستوى فيتامين ب 12، وفحص الدم في البراز الذي يكشف عن وجود نزيف في مكان ما في جسم الانسان.

مصدر الصورة
netdoctor.co.uk

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 816

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى