انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » نصائح وأغذيه لمكافحة شيخوخة العظام

نصائح وأغذيه لمكافحة شيخوخة العظام


ليال صالحاني- دمشق
امينة سر لجنة الغذاء الصحي في اتحاد الاكاديميه الوطنيه

تلعب العظام دورا مهما في الجسم لذلك من المهم القيام ببناء عظام قوية وصحية خلال مرحلتي الطفولة والمراهقة كما ان بإمكان الشخص القيام بخطوات للحفاظ على عظامه ووقايتها في مرحلة البلوغ ايضا نذكر هنا بعض العوامل التي تؤثر على صحة العظام .

1- مقدار الكالسيوم في الغذاء

الحمية منخفضة الكالسيوم تؤدي الى انخفاض كثافة العظام وفقدان الكتلة العظمية بشكل مبكر وزيادة احتمالية الاصابة بالكسور وللعلم فان من اهم مصادر الكالسيوم الغذائيه هي، اللوز والجوز والجبن والحليب خالي الدسم والارز والبروكولي والسمسم واوراق النباتات الخضراء والبيض والسردين.

2- النشاط الجسدي

الاشخاص غير النشيطين جسديا تكون احتمالية اصابتهم بهشاشة العظام اعلى من اقرانهم ممن يمارسون النشاطات الجسدية باستمرار وأفضلها وأرخصها وأسهلها هي رياضة الهرولة ولو بمعدل نصف ساعة يوميا

3- استهلاك التبغ فقد اشارة الدراسات ان التبغ يسهم بضعف العظام.

4- الجنس فان كانت امرأة فان احتمالية اصابتك بهشاشة العظام تكون اعلى مقارنة بالرجال ,كون النساء يمتلكون انسجة عظمية اقل من الرجال.

5- الحجم.. فان كنت نحيفا جدا اي ان مؤشر كتلة الجسم لديك 19 او اقل ,او كان هيكل الجسم لديك صغير فسيكون لديك كتلة عظمية اقل للسحب منها عندما تكبر بالسن.

6- السن تصبح عظامك اكثر رقة واشد ضعفا عندما تكبر بالسن حيث قال تعالى على لسان سيدنا زكريا حيث كان عمره حوالي سبعبن عاما ( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا ) صدق الله العظيم .

7- التاريخ العائلي

ان كان احد والديك او اخوتك مصاب بهشاشة عظام فان هذا سيزيد احتمالية اصابتك خصوصا ان كان هناك تاريخ عائلي بالإصابة بالكسور.

8- مستويات الهرمونات

فالكثير من هرمون الغدة الدرقية قد يسبب فقدان الكتلة العظمية فضلا عن ذلك فان هبوط مستويات الاستروجين لدى النساء في مرحلة انقطاع الحيض يؤدي الى فقدان ذلك ايضا كما ان غياب الحيض قبل انقطاعه يزيد من احتمالية الاصابة بهشاشة العظام اما لدى الرجال فان انخفاض مستويات التستوستيرون يؤدي الى فقدان الكتلة العظمية.

9- اضطرابات الاكل وحالات مرضية معينة

فمصابوا القهم والشره المرضي (اضطرابات الطعام ) يكون لديهم خطورة للإصابة بفقدان الكتلة العظمية بالإضافة الى ذلك فان عملية استئصال المعدة وعملية انقاص الوزن وحالات مرضية معينة منها مرض كرونز ( تقرحات القولون ) ومرض سيلياك ( حساسية القمح وخبزه ومشتقاته ) تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الكالسسيوم .

10- ادوية معينة

ان الاستخدام طويل الامد للسيرويدات القشرية منها الكورتيزون والبردنيزون يعد مؤذيا للجسم وهناك ايضا ادوية اخرى تزيد احتمالية الاصابة بهشاشة العظام منها مجموعة دوائية تقوم بمحاربة سرطان الثدي وأخرى تحارب الاكتئاب فضلا عن ادوية معينة مضادة للاختلاج وأخرى خاصة بحموضة المعدة وغيرها



واخيرا ان كنت قلقا بشان صحة عظامك او من احتمالية اصابتك بهشاشة العظام فاستشر طبيبك فهو قد يقوم بطلب فحص لكثافة العظام فنتيجة هذا الفحص قد تساعده على التعرف على حالة العظام لديك .

وبإضافة هذه المعلومات للعوامل التي تزيد من احتمالية اصابتك . يصبح بإمكان الطبيب تحديد ما ان كان عليك اخذ الادوية التي تبطىء من فقدان الكتلة العظمية ام لا … وهناك العديد من المكملات الغذائية التي تباع بالصيدليات على شكل حبوب او اشربه ونقاط للأطفال وتحتوي على الكالسيوم ويفضل تناول مستحضرات فيتامين D مع جرعة الكالسيوم حيث انا لهذا الفيتامين خاصية ترسيب الكالسيوم في العظام.

مصدر الصورة
medicalnewstoday.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 816

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى