انت هنا : الرئيسية » التربية والثقافة » التفاعل الصفي وأثره في عمليتي التعلم والتعليم

التفاعل الصفي وأثره في عمليتي التعلم والتعليم


د. اوجيني مدانات

تنطوي عملية التفاعل الصفي على قدرة متميزة على التواصل مع الاخرين وعلى معرفة سليمة بأساليب التواصل ووسائله والمتغيرات المؤثرة في فاعليته .

وتظهر اهمية التواصل الصفي الفعال في الدور المؤثر الذي يلعبه في سلوك الطلاب التحصيلي وغير التحصيلي، وفي انماط سلوكهم المعرفية وغير المعرفية ، فهو يسهل عمليتي التعلم والتعليم ويطور روح الفريق بين افراد جماعة الصف الواحد، ويولد الشعور بالانتماء الى النظام المدرسي والتوافق معه.

كما يمكن المعلم من معرفة حاجات الطلاب واتجاهاتهم المختلفة ، لذلك حظي مفهوم التواصل باهتمام العديد من علماء النفس في المجالات التربوية كما اكدت نتائج الكثير من الدراسات ضرورة اتقان المعلم مهارات التواصل والتفاعل الصفي، والمعلم الذي لا يتقن هذه المهارات يصعب عليه النجاح في مهماته التعليمية.

ويمكن القول أن التفاعل الصفي يتوقف ايضا على قدرة المعلم على تنظيم عملية التفاعل وذلك باستخدامه انماطا كلامية غير مباشرة اثناء عرضه لمادته الدراسية ويتيح الفرصة امام الطلاب للاستجابة لكلامه غير المباشر بحرية داخل الصف مثل: ما رأيكم ؟ هل من اجابة اخرى ؟ من يريد التعليق؟

ومما يساعد المعلم في التوصل الى التفاعل الصفي الهام كما يقول عالم النفس التربوي اوزابل مهارة المعلم في شرح مفاهیم مادته كي يمكن الطلاب من تحقيق تعلم ذي معنى، فالشرح الواضح المفصل الذي ينقل اليهم صورة صادقة عن الأهداف التربوية التعليمية كما يدركها المعلم ذاته يحول دون اللبس والغموض والتأويل ، وكلما كان المعلم اكثر اسهابا ووضوحا في شرحه كان التعلم اكثر سهولة وفعالية.

إن الشرح التفاعلي بين المعلم والطلاب يجب ألا يقتصر على الاهداف التعليمية فقط بل ينبغي ان يتناول النشاطات المدرسية جميعها كما ان المعلم القادر على توجيه انتباهه لجميع ما يدور حوله من نشاطات تعليمية متنوعة صادرة عن طلابه في الأوضاع التعليمية المتباينة يستطيع توجيه هذه النشاطات على النحو المرغوب فيه ويمكن طلابه من تعلم فعال يكون هو الأكثر قدرة على توليد تفاعل صفي اكثر نجاعة ونجاحا.



ولتحقيق تواصل فعال بين المعلم والطلاب في الموقف التعلمي التعليمي على المعلم ان يكون متمكنا من ضبط الصف والمحافظة على النظام لان الضبط من اهم الشروط الاساسية التي يجب أن تتوافر في المجال التعليمي، فعندما يكون الصف غير منضبط فان المعلم لا يستطيع ان يقوم بعملية التعليم بالشكل التربوي
الصحيح.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 798

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى