انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » اسباب تلون الأظافر

اسباب تلون الأظافر


د. طارق السعدون
اختصاصي الامراض الجلدية والتناسلية

يعتبر الأظفر جزءا هاما في الجسم، كونه يحمي الاصابع ويساعد الانسان على التقاط الأشياء بسهولة ودقة عدا عن كونه يعطي مظهرا جماليا للأصابع.

والأظفر مكون من ستة أجزاء رئيسة اهمها لوحة الاظفر وهي الجزء الخارجي الصلب والشفاف منه ومنبت الاظفر وهو المسؤول عن نموه وجليدة الإظفر وهي الجزء الذي يحمي الجزء الداخلي من الجراثيم.

والأمراض التي تصيب الأظافر كثيرة من اهمها تلون الأظافر وهو تغير لون الاظفر من الشفاف الذي يظهر بلون زهري او وردي نظرا لوجود الأوعية الدموية في الجزء السفلي من الاظفر الى الوان مرضية أخرى مثل اللون الأسود، البني، الأصفر، الابيض .

الأظافر البيضاء

هناك عدة أنواع من الاظافر البيضاء اهمها: المنقطة، المخططة، الابيض الجزئى الأبيض الكامل، واهم اسباب ابيضاض الأظافر هي:

(1) اسباب وراثية،
(2) خدمات
(3)ادوية
(4) امراض داخلية مثل مرض السكري، تشمع الكبد، امراض القلب
(5) فطريات الأظافر والتي عادة تبدأ من الأطراف وتمتد تدريجيا لتشمل كل الاظفر ويصاحبها اعراض اخرى مثل تآكل الاظفر وزيادة سماكته.

الأظافر القتامية «البنية»

تظهر الاظافر بلون بني او اسود وبشكل جزئي أو كلي، واهم الاسباب الشامة تحت الاظفر، نزف دموي تحت الاظفر، ورم جلدي خبيث، كدمات للاظفر، امراض داخلية مثل (نقص فيتامين ب 12 مرض اديسون) مرض الصدفية، ادوية مثل بعض المضادات الحيوية، التعرض للاشعة فطريات الأظافر، وهناك ايضا الصبغات الخارجية مثل النيكوتين «من الدخان» صبغات الشعر والأظافر، وبعض الأدوية الموضعية مثل انثرالین، برمنغنات البوتاسيوم وغيرها.

الأظافر الصفراء

اهم اسبابها فطريات الأظافر، الصدفية، ومرض متلازمة الاظفر الاصفر وهو مرض يصيب بالإضافة الى الاظافر الرئتين، الكلى والجيوب الأنفية.



الأظافر الخضراء والزرقاء

اهم أسبابها : الالتهابات البكتيرية خاصة نوع سودومونس، امراض داخلية مثل أمراض القلب والرئتين، كدمات وكذلك فطريات الأظافر.

مما سبق نلاحظ أن هناك كثيرا من الامراض تعطي اكثر من لون للاظفر فمثلا فطريات الأظافر قد تعطي اللون البني الأصفر، الابيض وغيرها، نظرا لوجود انواع مختلفة من فطريات الأظافر.

وامراض الأظافر قد تصيب مناطق اخرى من الجسم خاصة الجلد، مثل الصدفية، الاكزيما وهناك أمراض اظافر تصيب ايضا اعضاء داخلية في الجسم مثل الكبد، الدم، القلب والرئتين.

لذا تعتبر الاظافر عاملا مساعدا في تشخيص بعض الأمراض الداخلية اما علاج تلون الأظافر فهو دائما علاج السبب او الوقاية منه ان امكن ذلك.

مصدر الصورة
healthline.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 798

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى