انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الثقافة الجنسية » أسباب العقم عند المرأة

أسباب العقم عند المرأة


د. نجيب ميشيل ليوس
اختصاصي جراحة النساء والولادة

يحدث العقم في النساء بسبب عوامل عدة منها :

1- أسباب مهبلية:
– انسداد في المهبل أو ضيق شديد فيه او التهابات موجعة في جداره.

2- أسباب تتعلق بعنق الرحم :

أ. عدم وجود المخاط الكافي في عنق الرحم الذي يوفر سهولة حركة الحيوانات المنوية إلى الداخل لدى المرأة، وقد تؤدي بعض التداخلات الجراحية الى التأثير على افرازات المادة المخاطية في عنق الرحم. إن قلة المخاط في عنق الرحم او كثافته تمنع مرور الحيوان المنوي.
ب. وجود اجسام مضادة تعمل على قتل الحيوانات المنوية، حيث ان عنق الرحم أكثر الأجزاء التناسلية قدرة على انتاج الاجسام المضادة.
ج. انسداد عنق الرحم (حالات قليلة جدا).

3- اسباب تتعلق بالرحم :

أ. التشوهات الخلقية: وهي مختلفة، أغلبها يسبب الاجهاض وبعضها يؤثر على القدرة على الإنجاب، وبعضها يمكن اصلاحه جراحيا مثل وجود حاجز في تجويف الرحم ، وعندما يكون الرحم ذا قرنين يمكن ان يحتاج إلى عملية جراحية.
ب. التصاقات داخل الرحم : وتحدث إما بعد تكرار عملية تنظيفات او التهاب شديد في الرحم او جرح ناتج عن استئصال ورم ليفي سابق، وتشكو بعض النساء في هذه الحالة من ان الدورة الشهرية قليلة، وتحتاج هذه الالتصاقات لإزالتها الى جهاز تنظير الرحم وقد يضطر الطبيب لاعادة العملية اكثر من مرة وإعطاء بعض الأدوية لكي لا تعود الالتصاقات إلى حالتها السابقة.
ج. الأورام الليفية الحميدة: وهو ورم في عضلة الرحم قد يسبب نتوءا في تجويف الرحم حسب موقعه، وهو عادة لا يسبب العقم الا اذا أثر بشكل كبير على تجويف الرحم، او اذا كان هناك اورام ليفية كثيرة، وإذا لم يوجد هناك سبب آخر للعقم، ففي هذه الحالة ينصح بإجراء عملية جراحية لإزالة تلك الأورام ومحاولة اصلاح شكل الرحم.
د. تيبس الرحم : الذي يحدث بعد اصابة السيدة بمرض التهابات بطانة الرحم.
هـ. وجود زوائد لحمية في بطانة الرحم : وجودها قد يشابه وجود لولب في الرحم والذي يعيق الحمل، واستئصالها سهل.
و. تضخم الرحم الكلي: وهي حالة يتضخم فيها الرحم وتشكو السيدة من ألم في الدورة الشهرية، والعلاج في هذه الحالة صعب وقد تفيد بعض العلاجات الهرمونية.

4 – اسباب تتعلق بقناتي فالوب:

أ. الالتهابات المزمنة: حيث تسبب احتقان القناتين وإذا بلغ المقطع العرضي للإحتقان اكثر من 3 سم فإنه يغلق القناة ويمنع مرور البويضة، كذلك تسبب الإلتهابات المزمنة الالتصاقات ، حيث تؤثر على حركة البويضة في القناتين وتبطؤها. وهذا يعمل على عدم وصول البويضة في الوقت المناسب لعملية الاخصاب. وقد تؤثر الالتصاقات على عمل المبيضين خصوصا اذا كانت الالتصاقات شديدة.
ب. تلف نهاية القناتين (الاهداب): وهذا يسبب فشلها في جلب البويضة الى داخل القناة ويمكن ان يكون هذا ناتجا عن التهابات أو عن مرض البطانة الرحمية.
ج. الالتصاقات نتيجة العمل الجراحي لاحدی القناتين:
– نتيجة الحمل خارج الرحم.
– نتيجة جراحة الأعضاء الحوض المجاورة او نتيجة التهابات في الاعضاء المجاورة مثل التهاب الزائدة الدودية
د. قصر القناتين ( اقل من 4 سم ).
هـ . اورام تصيب قناتي فالوب او المبيض وتؤثر على عمل قناتي فالوب .

5- خلل وظيفة المبيض:

أ. نتيجة وجود اكياس على المبيض، وهذا لا يحتاج عادة إلى علاج لأن الأكياس تختفي ويظهر غيرها
تلقائيا، ولكن عندما يصل قطر الكيس الى 50 ملم مثلا قد يحتاج الى تدخل جرحی.
ب. فشل المبيض في عمله الطبيعي لأسباب منها:



1. فشل المبيض لخلل في الجينات والكروموسومات او لخلل خلقي في الأنزيمات
2. التعرض لمؤثرات معينة مثل: التعرض للإشعاع بكميات كبيرة، التعرض لمواد كيماوية مثل التي تستعمل في علاج السرطانات، فيروسات مثل النكاف، التدخين بكميات كبيرة، أسباب تتعلق بجهاز المناعة، وجود مضادات للمبيض، استئصال المبيض جراحية لسبب او لآخر.
3. فشل في عمل المبيض بسبب خلل في عمل الغدة النخامية او زيادة افراز الهرمون الذكري من الغدد الكظرية او خلل في الغدة الدرقية او خلل في افراز غدة البنكرياس (داء السكري).

6. اسباب نفسية تؤثر على المرأة وقد تؤدي الى فشل الاتصال الجنسي او الى عدم القدرة على انتاج البويضة.

مصدر الصورة
healthywomen.org

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 1001

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى