انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » الطفح الجلدي الناتج عن الأدوية

الطفح الجلدي الناتج عن الأدوية


د. طارق السعدون
اختصاصي الامراض الجلدية والتناسلية

تؤدي بعض الأدوية الى ظهور اعراض جانبية عند بعض المرضى وبأشكال مختلفة من اهمها وأكثرها شيوعا الطفح الجلدي.

وقد يسبب الدواء الواحد اكثر من نوع من الطفح الجلدي، كما قد تسبب عدة ادوية مختلفة نوعا واحدا من الطفح الجلدي . وهناك أنواع من الأدوية القديمة والمعروفة والتي تسبب طفحا جلديا بنسبة عالية نسبيا قد تصل الى 5% من المرضى مثل البنسلين ومشتقات السلفا.

وقد أظهرت الإحصائيات في الولايات المتحدة وبريطانيا ان من اكثر الادوية المسببة للطفح الجلدي المضادات الحيوية والأدوية المنومة وأدوية الأمراض النفسية.

اما اهم انواع الطفح الجلدي الناتج عن الأدوية فهي :

فرط الحساسية

نوع شديد من الطفح الجلدي قد يؤدي في الحالات الشديدة الى الوفاة ويصيب معظم مناطق الجسم، وينتج عن زيادة افراز مادة الهستامين وغيرها من المواد من داخل الجسم نتيجة تناول ادوية معينة مثل البنسلين، الساليسليت والسفالوسبورين، وتظهر الأعراض غالبا بعد تناول المريض الدواء او مشتقاته للمرة الثانية.

الطفح الظاهر

وهو اكثر نوع شائع من الطفح الجلدي الدوائي ويتفاوت شكله من بثور حبيبية صغيرة الى بثور تشبه الحصبة أو الحمى القرمزية، ويصيب مناطق مختلفة من الجسم خاصة الجذع واهم الادوية المسببة الامبسلين مشتقات السلفا والجنتامایسین.

الشري الدوائي

وهي النوع الثاني من الطفح الجلدي من حيث الشيوع، وتسمى ايضا الشرية الدوائية ولها اسباب عديدة أهمها الادوية وتتميز ببقع جلدية كبيرة غالبا وتتفاوت من حيث الشكل، وتصيب كافة مناطق الجسم بما فيها الوجه والأطراف. وتتميز بحكة شديدة، واهم الادوية المسببة مشتقات السلفا، والبنسلين وأدوية الامراض النفسية .

الحساسية الضوئية

وينتج هذا النوع عن تعرض المريض الذي يتناول ادوية معينة لأشعة الشمس فهو تفاعل ضوئي دوائي ويؤدي إلى ظهور طفح جلدي في المناطق المعرضة للشمس غالبا. واهم الادوية مشتقات التترسایکلین، والأدوية المدرة للبول وأدوية السكري ومشتقات السلفا. واحيانا قد تسبب بعض الأدوية الموضعية الحساسية الضوئية في منطقة العلاج مثل كريمات مضادات الهستامين وبعض المضادات الحيوية الموضعية مثل النيومايسين.

الطفح الدوائي الثابت

طفح جلدي يصيب منطقة محددة وثابتة من الجسم في كل مرة يتناول المريض فيها نفس الدواء ويكون الطفح الجلدي بلون بنفسجي او بني على شكل بنية جلدية وأحيانا بثور فقاعية وأكثر المناطق اصابة هي الأيدي، الاعضاء التناسلية واحيانا الفم. واهم الادوية المسببة في الأدوية النفسية . والمهدئة ومشتقات السلفا.

الطفح الحزازي

ويشبه مرض الحزاز المنبسط وهو بثور جلدية صغيرة الحجم، تصيب مناطق مختلفة من الجسم بما فيها الاطراف وقد تختلف عن مناطق اصابة الحزاز المنبسط رغم تشابه البثور واهم الأدوية المسببة مضادات الملاريا وادوية فرط التوتر الشرياني.

الطفح العدي الشكل

طفح جلدي يشبه العد الشائع (حب الشباب ) لكنه يختلف عنه بعدم وجود الزوان وبإصابة مناطق اخرى غير مناطق حب الشباب ويظهر الطفح العدي غالبا على الصدر والأطراف وأحيانا الوجه.

واهم أشكاله البثور الحمراء والبثور المتقيحة وبعض الادوية المسببة هي مشتقات الكورتيزون وحبوب منع الحمل والادوية الهرمونية .

الطفح الحمامی

شكل من أشكال الحمامية المتعددة الاشكال التي تتميز ببقع دائرية حمراء توسطها بقع صغيرة اكثر حمرة تشبه بؤبؤ العين او الهدف وأحيانا تتحول الى بثور فقاعية في الوسط. وتصيب غالبا الاطراف والفم، واهم الأدوية المسببة حبوب منع الحمل ومشتقات السلفا.



انواع اخرى

وهناك انواع كثيرة اخرى من الطفح الجلدي تسببها ادوية مختلفة ومن اهمها:

الطفح الفقاعي وتلون الجلد، والتشعر والطفح الاكزيمي والطفح الحرشفي والطفح الشبيه بالذأب الحمامي وأنواع اخرى.

التشخيص

يتم تشخيص المرض غالبا بناء على السيرة المرضية والفحص السريري وفي بعض الاحيان عن طريق فحوصات مخبرية محدودة او اخذ عينة او خزعة جلدية وفي حالات نادرة لا يتم التأكد من التشخيص الا بتناول المريض نفس الدواء مرة اخرى بشرط عدم وجود خطر على صحة المريض.

العلاج

اولا . بالتوقف عن اخذ الدواء المسبب للطفح الجلدي.

وثانيا . بعلاج الطفح الجلدي عن طريق استعمال الأدوية الموضعية وعن طريق الفم معا. وأحيانا ادوية عن طريق العضل او الوريد في الحالات الشديدة.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 875

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى