انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » البصل .. غذاء الشعوب ودواؤها عبر التاريخ

البصل .. غذاء الشعوب ودواؤها عبر التاريخ


اعداد : لورا ثيودور فرح
اختصاصية تغذية

البصل من نباتات الفصيلة الزنبقية Liliacees واسمه العلمي Alliumcepa ويعد من اقدم الخضروات التي عرفها الإنسان واستخدمها في طعامه، فمعظم الشعوب القديمة في فارس والصين والإغريق والرومان والعرب استعملوا البصل في غذائهم حتى ان الفراعنة القدماء كانوا يضعون رسوما له على معابدهم ويضعونه مع الموتى في التابوت ظنا منهم انه يساعدهم على التنفس اذا ما عادوا الى الحياة والآن اصبح البصل معروفا في جميع العالم.

والبصل من ارخص الخضروات، لكنه في نظر الطب من أغلاها فهو يحتوي على 87% من وزنه ماء، 1.3% بروتين 10.3% کربوهیدرات بالإضافة إلى احتوائه على نسبة جيدة من الكبريت، والكالسيوم والفسفور، والحديد وفيتامينات أ، ب، ج. اضافة الى الصوديوم والبوتاسيوم، والمغنيسيوم واليود وأحماض فوسفورية، وزيوت طيارة وأنزيمات الجلوكوينين والأكسيداز والدياستيز.

فوائد البصل واستعمالاته كدواء عديدة ومنها:

1- تناول البصل يقلل خطر الإصابة بجلطات القلب، حيث ان البصل يقلل من معدل كولسترول الدم، وتشير التجارب ان تناول نصف بصلة نيئة يوميا تقلل من مستوى الكولسترول الكلى والكولسترول الضار وترفع الكولسترول المفيد بنسبة تصل الى 30%

2- يحتوي البصل على مادة الجلوكينين التي تعادل الانسولين من حيث مفعولها في تنظيم نسبة السكر في الدم.

3- يوصف البصل على انه مقو للجهاز الهضمي ومنشط لحركة الأمعاء لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف السليولوزية التي تساعد على سرعة هضم الطعام والتخلص من الفضلات وهو يفيد في حالات الإمساك وفي معالجة انتفاخات سوء الهضم.

4- يحتوي البصل على زيوت طيارة لها تأثير قاتل و مميت على معظم الجراثيم كالعنقودية والسبحية والدفتيريا والسل لذا يمكن استعماله في تطهير بعض الجروح الملوثة وتطهير الفم.

5- يستعمل منقوع شرائح البصل بعد تحليته بالعسل لطرد الديدان عند الأطفال وعلاج الإسهال.

6- للبصل قدرة على ادرار البول كونه يحتوي على خمائر اوکسيداز ودیاستاز.

7- يفيد في حالات تشمع الكبد والإستسقاء والبواسير.

8- للبصل قدرة شفائية جيدة في حالات تضخم البروستات واشتداد اعراضها.

9- يمكن استخدام البصل كعلاج لحالات الإغماء حيث تعمل رائحته النفاذة على تنبيه الدورة الدموية والتنفسية والأعصاب.

10- يمكن استعمال عصير البصل في علاج نوبات الربو حيث ان له قدرة على طرد البلغم من الشعب الهوائية.

11- البصل ينقي الدم وينظم دورته كما انه يزيد من سيولة الدم ويقلل من قابليته للتخثر وتشكيل الجلطات.

12- يحتوي البصل على هرمون يقوي القدرة الجنسية عند الذكور.

13- مفيد للمصابين بمرض السكري والسمنة كونه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية حيث ان كل 100 غرام من البصل يحتوي على 47 سعرا حراريا.

14- يعتبر البصل مادة مشهية بسبب النكهة الخاصة التي تأتي من عناصره الكبريتية خاصة سلفات الأليل وهي المادة المهيجة أي تهيج العيون وتسيل الدموع عند تقشير البصل وهي التي تجعل له رائحة كريهة.

15- يمكن استعمال البصل لإزالة بقع ونمش الوجه عن طريق مزج عصير البصل مع الخل ودهنه مكان الإصابة عدة مرات يوميا.

ومن الضروري عدم الإفراط في تناول البصل لأن ذلك يؤدي إلى حدوث انيميا (فقر دم) وذلك التأثيره على كرات الدم الحمراء وهيموجلوبين الدم، وحيث انه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف السليولوزية فإنه قد يؤدي الى حدوث عسر في الهضم لهذا ينصح أصحاب المعدة الحساسة أن يتجنبوه ما امكن.

يستحسن حفظ البصل في مكان جاف، جيد التهوية بعيدا عن الرطوبة مع مراعاة عدم الاحتفاظ بالبصلة المقشرة او المفرومة لفترة طويلة لأنها تتأكسد بالهواء وتفسد وتفقد فوائدها، ويستحسن تناول البصل نيئا للاستفادة منه ومن خمائره التي تفقد مفعولها وان كان لا بد من طبخه فيجب ان يكون على نار هادئة.

ونظرا للرائحة الكريهة التي يبعثها البصل في فم من يتناوله فلقد تم ابتكار عدة طرق للتخلص من رائحته، وهي تعتمد على خاصية الكلوروفيل في امتصاص الروائح حيث ان هناك حبوبا تحتوي على خلاصة الكلوروفيل المركزة، او يمكن مضغ بذور شومر او يانسون او بقدونس او اي نبات أخضر يحتوي علي مادة الكلوروفيل فكل هذا يساعد على الهضم وطرد الأرياح وتطييب رائحة الفم.



ويمكن تنظيف اليدين من الرائحة التي تحدث بعد تقشير البصل بفركهما بالملح او الخل او عصير الليمون الحامض وغسلهما بالماء الدافيء بعد ذلك.

انواع البصل عديدة أشهرها:

1- البصل الصعيدي وتكون بصلته كبيرة وأوراقه الداخلية سميكة، ولا يتحمل التخزين لأنه سريع التلف.
2- البصل البحيري وتكون قشرته ذهبية داكنة وعصارته قليلة غير شحمية والبصلة مغزلية الشكل.
3- البصل الرومي : ذو لون أحمر، احلى طعما وأكثر عصارة من غيره.
4- البصل الشامی: بصلته اطول من الأصناف الأخرى.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 871

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى