انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » فحص يكشف أمراض العين قبل الإحساس بها

فحص يكشف أمراض العين قبل الإحساس بها


طور علماء في جامعة غلاسكو أداة جديدة لفحص شبكية العين وتحديد أي مشكلة فيها ومداها، ومن المعروف أن الشبكية تحتوي على أنواع من الخلايا أهمها نوعان هما: العصي والمخاريط، يحولان الضوء المنعكس عن الأجسام الى إشارات كهربائية «سيالات عصبية» تنتقل عبر العصب البصري إلى الدماغ حيث يفسرها فيرى الإنسان صور الأجسام.

الفحوصات الحالية تقيس النشاط الكهربائي في الشبكية ككل، لكن الاداة naogram Multifocal electroreti التي صممها ستيوارت باركس وديفيد كيننغ تعطي صورة ثلاثية الأبعاد بتنبيه طبقات الخلايا المختلفة في الشبكية في الوقت نفسه.

عند الاستخدام ينظر المريض إلى نموذج متعدد الألوان يشبه خلايا النحل يظهر على شاشة تومض حتى 75 مرة في الثانية، وكل شكل سداسي في النموذج يولد نبضة كهربائية، ويعمل الكترود يتصل بقرنية العين على قياس الاستجابة الكهربائية من الجزء المطابق من الشبكية.

وعلى حد قول باركس: ان الفحص موضوعي ودقيق، في حين تعتمد الفحوصات السابقة على ما يقوله المريض، مما لا يحدد موقع الإصابة.

ويقول كيننغ أن الفحص يكشف عن المشكلة في الشبكية حتى قبل أن يعرف بها المريض، كما يستطيع تحديد إن كانت المشكلة تسوء، او مدى التحسن في وظيفة الشبكية بعد عملية.



هذا ويتطلع الباحثان الى تطوير الأداة لتستطيع فحص الطبقة الداخلية من الشبكية، ولكشف الإصابة بالغلوكوما «الماء الأزرق في العين»

يقول بارکس: اذا انتظرنا حتى يكون المريض قادرا على كشف التغير في وظيفة الشبكية، فان 40% من الشبكية سيكون قد أصبح تالفا.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3495

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى