انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الحياة الصحية » الرياضة وتخفيف الوزن

الرياضة وتخفيف الوزن


الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

يجب ممارسة الرياضة لمدة ساعة في اليوم وثلاثة أيام في الأسبوع ولمدة ثلاث أشهر من أجل المحافظة على الوزن وعدم کسب الشحوم .

إن ظهور العرق بعد الرياضة لا يعني ذوبان الشحوم من الجسم بل يدل على فقدان المياه من الجسم لذلك من الخطأ لبس ثياب النايلون أثناء الرياضة بهدف زيادة إفراز العرق بشكل متعمد.

إن الرياضة لوحدها من دون ريجيم لا تسبب ذوبان الشحوم بل تزيد من حجم ووزن العضل الذي يأخذ مكان الشحوم وهذا ما يفسر عدم انخفاض الوزن في بداية الرياضة لذلك ينصح بعدم استعمال الميزان يوميا لمراقبة الوزن لأنه يعطي نتائج خاطئة .

إن الرجل أثناء الرياضة يحرق أكثر من المرأة من السعرات الحرارية كما أن ذوبان الشحوم يعتمد أولا على مرحلة فقدان الماء والسكر الموجود في العضل أولا ثم بعد ذلك يتم ذوبان الشحوم في الجسم .

إن أفضل وقت للرياضة هو الصباح الباكر ذلك لان احتراق السكر يكون سريعا في الصباح وبطيئة في الليل لذلك ينصح بالعشاء الخفيف في المساء لان احتراق السكر في الليل يكون بطيئا .



خلاصة القول :

مارسوا الرياضة وأبدؤ الآن فالوقت ليس متأخرا واعلموا أن لكل عمر ریاضته الخاصة واللائقة به على أن تكون مثل هذه الممارسة نموذج حياة وأقلها 3 ساعات أسبوعيا فلا عجب من القول أن الرياضة هي ينبوع الشباب حيث تؤخر مظاهر الشيخوخة ليس لمظهرك العام فقط بل لكل عضو من أعضاء جسدك الذي خلقه الله في أحسن تقویم فلنسلمه جميعنا إلى البارئ بأحسن حال ممكن مع التمنيات للجميع بالصحة والعافية والشباب الدائم .

جدول السعرات الحرارية المصروفة بممارسة أنشطة رياضية مختلفة

علما بأن حاجتك اليومية من السعرات الحرارية لممارسة نشاطك اليومي الاعتيادي يساوي تقريبا وزنك بالكيلو غرامات مضروبا في ۳۰ وما زاد على ذلك يخزنه الجسم في مخازنه الرئيسية والثانوية على شكل دهون حيث يؤدي إلى زيادة الوزن .

*مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر دولي، رئيس لجنة الغذاء الصحي الاتحاد العربي
دكتور الغذاء الصحي والثقافة البدنيه PHD
EMAIL: drsubhi_eid@hotmail.com

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 333

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى