انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » نظام لتخفيف الوزن في رمضان

نظام لتخفيف الوزن في رمضان


الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

الغذاء الصحي هو الذي يشمل على المجموعات الغذائية الخمس دون التركيز على مجموعة معينة وإغفال الأخرى .

وجبة الفطور :

تأتي بعد الصيام لمدة تمتد الى 12 ساعة أو أكثر تكون المعدة فيها خاوية وتحتاج إلى طعام لا يتعبها بعد هذه المدة من الركود، وتعتبر وجبة الإفطار هي مصدر الطاقة التي يحصل عليها الجسم بعد مدة طويلة من غير طعام، وبهذا تكمن أهمية وجبة الإفطار لذا يجب على الصائم إراحة المعدة في نوعية الطعام الذي يتناوله، عن طريق تناول تمرة كما وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وكوب من حليب دافئ يعمل على إراحة المعدة، ومن ثم شوربة خضار أو غيره مع قطعة من الخبز، ولا بأس من تناول سنبوسك لكن المشوية في الفرن وليست المقلية في الزيت، أيضا تناول كوب من العصير الطازج الغني بالفيتامينات، لاحتوائه على السوائل التي تعمل على إرواء الصائم بعد فترة الصوم الطويلة. ولا يحبذ تناول الحلويات في وجبة الإفطار (کنافة، بسبوسة، وغيرها..) لاحتوائها على كمية كبيرة من الزيت والسكر اللذان يرهقان المعدة .

وجبة السحور:

وهي الوجبة التي تسبق أذان الفجر والانقطاع عن تناول الطعام وتكمن أهميتها في انها الوجبة التي تمد الصائم أثناء الصيام بالوقود والطاقة اللازمة له.

لذا يفضل التركيز على الطعام الغني بالطاقة والألياف الذي يبقى في جسم الصائم مدة طويلة، فلا يحس بالجوع (كالنشويات، الحليب ومشتقاته، الخضار). كما يحتاج الصائم إلى تناول السوائل في هذه الوجبة لتجنب العطش أثناء الصيام فيتناول اللبن أو العصير أو الماء

العادات الغذائية السيئة في رمضان :

حضر الناس لمائدة رمضان قبل دخول هذا الشهر الكريم بشراء المواد الغذائية بكمية كبيرة تكفي لعدة أشهر لكن يتم إنهاؤها في شهر رمضان فقط ، كما يزيد استهلاك الصائم النشويات (وهي الرز والخبز والفطائر ) و أيضا یزید استهلاك الحلويات الكنافة ، القطايف، البسبوسة ، وغيرها) سواء بتحضيرها في المنزل أو إحضارها من خارج المنزل.

وعليه يقلل الصائم من تناول المجموعات الغذائية الأخرى الهامة (مثل الحليب، الخضراوات، الفاكهة). لذا ننصح الصائم بعدم الإكثار من مجموعة معينة دون الأخرى.

الوجبات الخفيفة في رمضان :

وهي التي تكون بين الوجبات الرئيسة بين الإفطار والعشاء ، وبين العشاء والسحور) و هي نظرية صحيحة، لكن الخطأ في ما تحتويه هذه الوجبات . فتكثر الزيارات الاجتماعية في رمضان لما لهذا الشهر الكريم من روحانية وخصوصية ، فيجتمع الأقارب والأصحاب، وتكون هذه الوجبات عبارة عن شرب للشاي أو القهوة مع تناول الفطائر المقلية في زيت والحلويات المحشوة بالسكر والزيت ؛ مما يؤدي إلى زيادة فيما يحتاجه الجسم وبذلك يؤدي إلى تراكم الدهون المؤدية للسمنة ، وهذا الذي يفسر زيادة الوزن في رمضان. فلا إفراط ولا تفریط ، فيفضل تقديم وتناول العصائر الطبيعية و الفطائر غير المقلية في الزيت، فالقلي ضار بصحة الصائم لسببين:

أولا: يعمل على إرهاق معدة الصائم بعد الفترة الطويلة من الصوم.

ثانيا : يؤدي إلى زيادة الوزن، والسمنة تسبب أمراض عديدة. فلم لا يتم استبدال القلى بالزيت بالشوي في الفرن، فتشوي الفطائر بدلا من قليها، كما تشوي الدجاج في الفرن بدلا من قليها بالزيت.

يعطي هذا النظام حوالي 1000 سعر حراري تقريبا مقسم على وجيبتي الإفطار والسحور

السحور يوميا :

فول مدمس أو حمص بالليمون + قطعة جبن صفراء أو جبنه بيضاء مسلوقة .
طبق سلطة خضراوات بدون تحديد الكمية + كوب لبن مع رغيف خبز اسمر صغير .
شاي أو قهوة بدون سكر .

الخيار الثاني للسحوره :

شاي سكر خفيف
ثلاث ملاعق من اللبنة + ملعقة زيت زيتون + رغيف صغير ويمكن استبدال اللبنة بقطعة جبنه حوالي 60غم + كوبين حليب خالي الدسم

وأخيرا وجبة الفاكهة وهذه وجبة كاملة يستطيع أن يحرقها الجسم على مراحل الصباح.



الإفطار:

شوربة خضراوات ساخنة مع شرب الكثير من الماء + كوب من عصير البرتقال أو عصير فاكهة الموسم أو تفاحة كبيرة + طبق سلطة خضراوات دون تحديد الكمية .

قطعة لحم مشوي أو مسلوق أو ربع دجاجة مشوية أو مسلوقة .

ينصح بالابتعاد تماما في الشهر الفضيل عن تناول الكنافة والقطايف وحلويات رمضان المختلفة كما تمنع اللقمشة أثناء السهرة وللعلم فان حبة القطايف الواحدة تعطي حوالي 250 سعر حراري .

يجب تناول الطعام ببطء حيث أن المعدة ترسل إشارات لمركز الشبع كل 12 دقيقة لتعلمها بان المعدة قد امتلأت وإنها تشعر بالشبع لذلك لا بد من تناول الطعام ببطء حتى تستطيع هذه الإشارات من الوصول إلى الدماغ بأقل كمية ممكنة من الطعام .

كما ينصح بالابتعاد عن تناول المواد الغازية ويفضل ممارسة الرياضة بعد الفطور بمعدل نصف ساعة يوميا .

*مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر دولي، رئيس لجنة الغذاء الصحي الاتحاد العربي
دكتور الغذاء الصحي والثقافة البدنيه PHD
EMAIL: drsubhi_eid@hotmail.com

مصدر الصورة
blog.hometown.ae

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 331

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى