انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » أسباب تهيج القولون العصبي وانتفاخ البطن والغازات والعلاج

أسباب تهيج القولون العصبي وانتفاخ البطن والغازات والعلاج


الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

من اهم اسباب تهيج القولون العصبي وانتفاخ البطن والغازات، الضغوط النفسيه والشراهة في الاكل وعدم مضغ الطعام جيدا والسمنة والتدخين وكثرة تناول الحلويات العربية والأطعمة الغنية بالدهون والوجبات الجاهزة.

القولون هو عبارة عن الامعاء الغليظة التي تكون مرتبطة مع فتحة الشرج والامعاء الدقيقة، طولها حوالي متر ونصف المتر وان حدوث الاضطرابات في القولون يؤدي الى حدوث سوء في عملية الهضم والشعور بالغثيان والتعب العام بالإضافة الى اختلالات في عملية الاخراج اسهال وامساك ومغص متعاقبين وكثرة الغازات بسبب حدوث الانتفاخات وأخيرا قد يؤدي الى الاكتئاب وعدم راحة البال ويسمى هذا المرض بتهيج القولون، ويعتبر من المشاكل المزعجة والمحرجة جدا بسبب كثرة الغازات في القولون وتجويف البطن .

وبالرغم من ذلك فانه ليس مرضا خطيرا بحد ذاته ولكنه قد يسبب الكثير من الألم وتتلخص وظيفة القولون او الامعاء الدقيقة في العمل على امتصاص الاملاح والسوائل من الطعام بعد خروجه من الامعاء الدقيقة ثم تقوم عضلات القولون على التخلص من الفضلات عن طريق فتحة الشرج وبسبب حدوث الاختلالات والاضطرابات في العضلات المبطنة للقولون من حيث زيادة قوتها او ضعف قوتها فان ذلك يؤدي الى اسراع او تأخير في خروج الفضلات.

ويعد كلا الجنسين عرضة للإصابة بتهيج القولون لكن نسبة اصابة النساء به اكبر خاصة في الايام التي تسبق الدورة الشهرية وتنتشر هذه الحالة في سن المراهقة بشكل كبير لكثرة تناولهم الوجبات الجاهزة.

اسباب تهيج القولون

لم يتم حتى الان معرفة السبب الذي يؤدي الى حدوث تهيجات في القولون لكن هناك بعض العوامل والاسباب والاطعمه التي قد تساعد على الاصابة بمرض تهيج القولون وهي :

وجود اضطرابات وخلل في جهاز المناعة مما يؤدي الى دخول الجراثيم الى الجسم بدون ان تتم الحماية منها. الاطعمة التي يتناولها المريض لها تاثير على مرض تهيج القولون وتطوره حيث انه يوجد بعض الانواع من الاطعمة التي تزيد من تهيج القولون وبالتالي يجب الابتعاد عنها.
العوامل النفسية تؤثر بشكل كبير على مرض تهيج القولون خاصة في حالات الاكتئاب والقلق والضغوطات الحياتية.
وجود خلل في حركة القولون عند الشخص المصاب والتي اما ان تكون ضعيفة وتؤدي الى بقاء الطعام فترة طويلة مما يؤدي الى تخمره وبالتالي الاصابة بالانتفاخات وخروج الغازات ويمكن ان يكون عمله قوي يؤدي الى التخلص من الطعام بسرعة مع الشعور بألم عند القيام بهذه العملية وجود بكتيريا في الجهاز الهضمي تؤدي الى الاصابة بتهيج القولون العصبي مثل بكتيريا الحلزونيه H.PYLORI

الاطعمة التي يجب تجنبها والابتعاد عنها والنصائح التي يجب اتباعها في حالات الاصابة بتهيج القولون
عدم تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة.
عدم تناول الاطعمة الحارة والتي تحتوي على البهار
عدم تناول الاطعمه اللتي تحتوي على مادة الكبريت مثل البصل والثوم النيئ بالاضافة الي الملفوف والفجل.والقرنبيط
الابتعاد عن القلق والتوتر.
الابتعاد عن الهواء البارد.
لا تشربو الحليب كامل الدسم فهو السم العاف لمريض القولون العصبي حيث يعمل على تهيج القولون بالتاكيد

العيادة الغذائية خاصة بمريض القولون العصبي

أولا : ينصح المريض بتناول منقوع الماء الساخن من الكراويا+النعناع+وشمر +الينسون
ينقع الخليط وبنسب متساوية ملعقة كبيره من كل من المكونات لمدة حوالي 12 ساعة بحوالي لتر من الماء الساخن يصفى المنقوع ويحفظ في الثلاجة ليشرب ملئ فنجان قبل كل وجبة طعام بحوالي ربع ساعة

ثانيا ينصح المريض بعمل تنظيف للقولون مره كل شهر على الاقل

طريقة عمل تنظيف القولون

1- يشرب المريض كوب من عصير التفاح الطازج، ويفضل تحضيره في البيت صباحا على الريق وبعد حوالي نصف ساعة يشرب كوب ماء دافئ مع الامتناع عن الاكل لمدة 2 الي 3 بعد تناول كوب الماء والعصير ويفضل الاعاده اسبوعيا .

2- يخلط معا –ملعقه كبيره عسل+ملعقه صغيره ملح + كوب عصير ليمون طازج مره في الشهر صباحا وعلى الريق تماما مع الامتناع عن الاكل والشرب حوالي 3 ساعات بعد تناول المستحضر هذا ويفضل اعادة هذه العملية شهريا ، يعتبر هذا العصير مضاد للاكسده والعفن داخل القولون ذلك ما يعتبره اخصائيو العلاج الغذائي اكسير الجهاز الهضمي

وينصح الجميع بعمل التنظيف القولوني هذا اما للعلاج او للوقاية فهو بجد اكسير للجهاز الهضمي والقولون
يمكن الاستعانه ببعض الادويه من الصيدليه بالاضافة الى ما ذكر سابقا من الخلطه الطبيعيه مثل // حبوب EUOCARBONE // NEOCARBONE//DUSPATALINE



3- شاي البابونج—ان هذا الشاي يساعد على منع التقلصات والاسهال وتهدئة القولون العصبي—اضف 3 ملاعق كبيره من البابونج المجفف الى حوالي 3 اكواب من الماء قم بغلي المخلوط لحوالي ربع ساعه قم بتصفيته واضف قليلا من عصير الليمون اليه وتناول قدر فنجان قهوة منه قبل الاكل بحوالي ربع ساعه.

4- تناول اللبن المصنوع من الحليب خالي الدسم يعني خالي من سكر الحليب // اللكتوز// حيث ان معظم الناس يشكون من ظاهرة عدم تحمل اللكتوز جالبا لهم المغص وغازات البطن وقرقعته يعمل اللبن هذا على تسهيل عملية الهضم جيدا اذا تم تناوله قبل او بعد الاكل مباشره وذلك لغناه بالبكتيريا النافعه الضرورية لعملية الهضم ومحاربة الغازات والإمساك والجدير بالذكر ان هناك كبسولات في الصيدليه تحتوي على مثل هذه البكتيريا النافعة والتي تقل في الامعاء عادة بعد استعمال المضادات الحيويه او الاصابه بالجرثومة الحلزونيه.

5- ينصح مريض القولون بتناول ملعقه كبيره يوميا من زيت بذر الكتان عند النوم فهو يجعل البراز اكثر ليونة ويريح الامعاء ويمنع التعفن والروائح الكريهة في الجهاز الهضمي .

*مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر دولي، رئيس لجنة الغذاء الصحي الاتحاد العربي
دكتور الغذاء الصحي والثقافة البدنيه PHD
EMAIL: drsubhi_eid@hotmail.com

مصدر الصورة
.twipu.com

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 333

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى