انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الحياة الصحية » ما أسباب رائحة الفم الكريهة ؟

ما أسباب رائحة الفم الكريهة ؟


د. نبيل ليوس
اختصاصي طب وجراحة الفم والأسنان

تكون رائحة الفم عادة عادية والهواء الخارج بسبب التنفس لا رائحة له ، وقد تتغير رائحة فم الشخص عدة مرات في اليوم الواحد.

ويشكو بعض الناس من وجود رائحة للفم في فترات الصباح وتختفي في المساء ويشكو غيرهم من وجود رائحة مستمرة لا تختفي معظم ساعات النهار وفي معظم الأحيان لا ينتبه الشخص المصاب برائحة فم مميز الا إذا لفت نظره من قبل احد افراد الاسرة او الأصدقاء.

وأسباب الرائحة غير المستحبة عديدة منها ما هو متعلق بالفم نفسه ومنها بأسباب خارجية تخص اجهزة اخرى مثل : التهاب اللوزتين والجيوب الانفية ففي التهاب اللوزتين المزمن يكون هناك صديد في منطقة الالتهاب مما يؤثر على رائحة الفم. ولابد من استخدام المضمضة ومعالجة الالتهاب في اللوزتين او الجيوب الأنفية لاختفاء الرائحة .

وهناك بعض الأطعمة التي تؤثر على رائحة الفم مثل اكل البصل والثوم والحلبة وغيرها من الأطعمة التي لها رائحة نفاذة ، كما أن شرب الكحول وتدخين السجائر يؤثر على رائحة الفم ويكون هناك رائحة مميزة لكل منها خصوصا اذا كان الاعتناء بنظافة الفم قليلا وهذا جزء بسيط من الاسباب الخارجية التي قد تصل إلى حوالي 76 سببا.

اما الأسباب التي تتعلق بالفم فهي :

1- اهمال نظافة الفم : حيث تتجمع بقايا الطعام واللويحات الجرثومية بين الأسنان وعلى اسطحها او في الفجوات المتسوسة وغير المعالجة حيث تعيش ملايين الجراثيم التي تؤثر على هذه البقايا وتحللها وبالتالي تفرز احماضا لها رائحة مميزة غير مقبولة للاخرين .

2- التهابات اللثة البسيطة والمزمنة : تتسبب في وجود رائحة نفاذة . وعادة يكون التهاب اللثة سببا لإهمال النظافة وتراكم اللويحات الجرثومية .

3- استخدام جزيئات الاطقم والجسور غير المتقنة ، قد يكون سببا للرائحة الكريهة للفم اذ تتراكم اللويحات الجرثومية وبقايا الطعام بين الفجوات وعلى سطح الاطقم وتشكل نوعا من الرواسب التي تتخمر وتنتج رائحة كريهة.

4- بعد القلع والعمليات الجراحية ، قد تظهر رائحة للفم تستمر عدة ايام ولكن بعد الشفاء وانتهاء الالتهاب واستخدام الادوية والمضمضة. تختفي هذه الرائحة.

5- الاكل المتأخر مساء الذي يسبب التخمة وعسر الهضم . قد يؤثر على التنفس ويوجد مثل تلك الرائحة .



ولابد من نصح الشخص الذي يشكو من وجود الرائحة الكريهة للفم ان يزور طبيب الأسنان لمعالجة أية مشكلة تخص الأسنان أو اللثة او اللسان وإزالة اي سبب قد يكون مصدرا للرائحة وإذا كان السبب خارجيا فإن طبيب الأسنان يحول الشخص المصاب إلى الطبيب المختص لمعالجة اية مشكلة اخرى قد تكون سببا
للرائحة الكريهة.

مصدر الصورة
personalcaredentistry.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 725

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى