انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » قيادة السيارات المكشوفة قد يفقدك حاسة السمع

قيادة السيارات المكشوفة قد يفقدك حاسة السمع


بينت احدى الدراسات الطبية والتي نشرت في نشرتها صحيفة ديلي تلغراف، أن قيادة السيارات المكشوفة قد يتسبب في فقدان حاسة السمع او تراجعها بشكل كبير، وهذا يحدث بسبب تعرض الاذنين لمستويات عالية من الضجيج ما يتسبب في تدمير او تراجع حاسة السمع بشكل واضح.

ومصدر الضجيج الذي يتعرض له راكي السيارات المكشوفة ياتي من الرياح التي تتعرض السيارة وحركة السير العادية والدراجات النارية والشاحنات التي تقترب من تلك السيارات، ولمعرفة مستويات الضجيج اجرى الباحثون دراست على خمس سيارات وسجلوا مستويات الضجيج عند سرعة 88.5 كيلومترا في الساعة و120 كيلومترا في الساعة. ووجدوا أن مستويات الضجيج عند السرعة المتدنية تزيد عن 88 دي بي، وهو ما يعادل الضجيج الناجم عن مرور قطار ديزل أو عن العمل في موقع للإنشاءات، أما عند السرعة المرتفعة، فإن الضجيج يعادل ما ينجم عن مرور طائرة نفاثة فوق الرأس. وخلال الدراسة، لم يتم تسجيل مستويات مفرطة للضجيج في أي من السيارات ذات السقف المغلق.



هذا ويبين الباحثون ان الخطر بفقدان السمع او تراجعه ينجم عن قيادة السيارات المكشوفة لفترات طويلة والتعرض للضجيج، وينصح هنا بضرورة عدم ركوب السيارات المكشوفة لمسافات طويلة وقيادة تلك السيارات بسرعة لا تتجاوز 85 كيلومتر في الساعة.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3542

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى