انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » بطارسة مخترع أردني ابتكر أكثر من 16 اختراعا في الكهرباء

بطارسة مخترع أردني ابتكر أكثر من 16 اختراعا في الكهرباء

استحوذت الطاقة الكهربائية على اهتمام المهندس الأردني عيسى بطارسة وذلك في ثمانينيات القرن الماضي، ونظرا لإهتمامه وحبه بعلم الكهرباء فقد التحق بجامعة الينوي بولاية شيكاغو الأمريكية، حيث حصل على شهادة الدكتوراه في علوم الهندسة الإلكترونية وتنظيم الطاقة الكهربائية والمتجددة.

عمل بعدها المهندس الأردني بطارسة كأستاذ زائر في جامعة بيرديز بولاية إنديانا الأمريكية ثم أستاذ مساعدا بجامعة وسط فلوريدا، وفي عام 1996 عمل مساعد عميد للدراسات العليا في كلية الهندسة الإلكترونية، وبعدها حصل على لقب بروفسور في عام 2001، وحاليا يشغل منصب رئيس قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الكومبيوتر في جامعة وسط فلوريدا الأمريكية.

مسيرة حافلة بالاختراعات

شغل البحث العلمي والابتكار والاختراع جانبا هاما من حياة المهندس الأردني عيسى بطارسة، بحيث اعتبر من ابرز الباحثين العرب في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد لقيت اختراعاته تقديرا كبيرا وتمويلا واسعا من عدد كبير من الجهات الرسمية المريكية، من اهمها وزارة الطاقة ووكالة الفضاء المريكية ناسا وسلاح الجو، وعدد كبير من الشركات والمؤسسات الخاصة.



ومن اهم اختراعات المهندس بطارسة والتي حصل بموجبها على براءات اختراع ، تصميمه لدائرة كهربائية للتحكم الرقمي بالطاقة الكهربائية، تعمل على زيادة كفاءة التعامل مع التيار الكهربائي في جهاز الحاسوب، وكذلك ابتكاره لمبدل متطور يعمل على تحويل التيار الكهربائي الثابت الى تيار متناوب دون حدوث فاقد في الطاقة.

كذلك فقد تعاقدت معه بعض الشركات العالمية المتخصصة بصناعة القطع الالكترونية كشركة انتل حيث صمم لها محول كهربائي يقلل بشكل كبير من كمية الطاقة التي يستهلكها جهاز الحاسوب، اما شركة إميرسن المريكية فتصنع حاليا جهاز من ابتكار بطارسة يعمل على مضاعفة قوة التيار الكهربائي الذي يسري في أجهزة الاتصالات وهذا بدوره يزيد من اقتصاد الطاقة الكهربائية.

كذلك فقد اهتم بطارسة بالطاقة البديلة والمتجددة، فهو حاليا يترأس فريق بحث علمي يعمل على انشاء مركز للطاقة المتجددة في جامعة وسط فلوريدا، كما اسهم في تأسيس شركة خاصة اسماها بترا سولار بمشاركة المهندس شهاب قرعان وقد حصلت تلك الشركة على تمويل بلغت قيمته 14 مليون دولار، وستعمل على تعزيز استغلال الطاقة الشمسية، حيث حصلت على عقد فريد من نوعه في العالم يقضي بوضع 200 الف محول كهربائي للطاقة الشمسية على كل عمود كهرباء في ولاية نيوجرسي.

من جهة اخرى اوضح بطارسة الى ان لديه تعاون وثيق مع عدد من الجامعات ومراكز الأبحاث في العالم العربي وفي الأردن، حيث نظم عدد من ورش العمل بين طلاب من جامعات امريكية وطلاب من جامعة العلوم العلوم والتكنولوجيا في الاردن، كذلك أشرف على بحوث مشتركة بين تلك الجامعة الأردنية والجامعة الأميركية في بيروت حول تحويل الطاقة الشمسية.

كذلك أطلق بطارسة مشروع للتبادل الطلابي بين جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في الأردن وجامعة وسط فلوريدا ، حيث يتم استقدام نحو ثمانية طلاب من الاردن للدراسة سنويا في الجامعات الأمريكية وعلى نفقة المؤسسة الوطنية الأميركية للعلوم.

هذا وقد نشر المهندس عيسى بطارسة مئات الأبحاث العلمية في مجلات علمية متخصصة كما ألف عدد من الكتب العلمية التي تناولت موضوع الدوائر الكهربائية بالشرح والتفصيل مع أمثلة إيضاحية للطلبة ، كما شارك في عدد كبير من المؤتمرات العلمية التي عقدت في أمريكا وعدد كبير من دول العالم وخصوصا في الشرق الوسط، كما عمل بشكل وثيق مع الباحثين في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا


دليل الرصد الذاتى لوحدات توليد الطاقة

طرق توليد الطاقة الكهربائية

التجربة الإماراتية الرائدة في مجال استغلال الطاقة المتجددة

منطقتنا العربية تحتوي على ثلث كمية الطاقة الشمسية في العالم

الطاقة الشمسية كبديل عن المفاعلات النووية

محطات توليد الكهرباء العاملة على الفحم الحجري وتلوث البيئة

أفعى الأناكوندا تولد الكهرباء من طاقة الأمواج

قريبا أول سيارة كهربائية في الأردن

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3468

تعليقات (3)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى