انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » هندسة الجينات تقدم الحل لمشكلة الصلع

هندسة الجينات تقدم الحل لمشكلة الصلع


يجرب بعض الرجال المستحيل في محاولة لاستعادة شعرهم المتساقط والتخلص من الصلع، إلا ان كل الأساليب المتوفرة حاليا لا تقدم ما هو مقنع في هذا المجال سواء من حيث النتيجة او الجهد او الالم او الكلفة… الخ.

من هنا جاءت هندسة الجينات ليقدم من خلالها علماء من جامعة شيكاغو حلا دائما ومريحا لمشكلة الصلع.

من المعروف أن جسم الانسان لا يكون جريبات شعر جديدة ، وهي الأجزاء المكونة للشعر، اذ يولد الانسان وهو يحتوي في جسمه على كل الجريبات التي ستلازمه طيلة حياته.

وعندما تموت جريبات من هذه لن يتكون بديل لها، لكن علماء شيكاغو اكتشفوا طريقة لحث تكون جريبات جديدة في الفئران البالغة.

قام العلماء بهندسة اجسام الفئران جينيا لتنتج في جلدها شكلا ثابتا من بروتين يسمى- catenin beta وهذا البروتين يتفاعل مع بروتين اخر يسمى 1 – Lef يلعب دورا في تكون الجريبات في مرحلة النمو الجنينية.

وعندما يعمل البروتينين معا، فإنهما ينبهان حدوث عملية تسبب تحول بعض خلايا الجلد الى جريبات شعر. . يقول العلماء أن هناك بعض المشكلات اللازم ایجاد حل لها قبل تطبيق هذا الأسلوب على الانسان ومن ذلك و ان تكون جريبات زائدة في الفئران تسبب عدم انتظام نمو الشعر، وانغراس بعضه في الجلد، كما أن استمرار انتاج بروتين beta – catenin يؤدي الى تكون اورام جريبية تكون مزعجة رغم انها غير خبيثة.



وعلى حد قول الباحثة في المشروع ايلين فوشس، انه اذا جرى حل هذه المشكلات، سيمكن الاستفادة من الاسلوب الجديد في حث نمو الشعر في الحيوانات وفي الإنسان، فمثلا سيمكن حث نمو الصوف في الخراف، وحل مشكلة الصلع في الانسان والتوصل الى طرق جديدة لمنع نمو الشعر غير المرغوب فيه.

مصدر الصورة
reportshealthcare.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3448

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى