انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » إرشادات في تغذية كبار السن

إرشادات في تغذية كبار السن


د. ريما فایز تیم

تتميز مرحلة تقدم العمر بتغيرات فسيولوجية كثيرة يصاحبها فقد في بعض الخلايا ونقص في كفاءة عمل بعض أعضاء الجسم. وعادة ما يصاحب التقدم بالسن خصوصا عند الوصول إلى سن 70 فما فوق نقص في التغذية إما بسبب انعدام الشهية أو بطء الأكل أو تناول كميات قليلة من الطعام في الوجبات ، أو لوجود صعوبة في المضغ والبلع أو فقد الشعور بالطعم والرائحة أو الإكتئاب وغيره ، لذلك يجب العناية بتغذية كبار السن ما أمكن.

وفيما يأتي ارشادات عامة في ذلك:

1- يجب التأكد من أن كبير السن يتناول يوميا 2 – 3 حصص من الحليب وبدائله (اللبن واللبنة والجبن) ، 2 -3 حصص من اللحوم أو بدائلها (البيض والبقوليات كالعدس والفول) ، 3 – 5 حصص خضراوات ، 2 – 4 حصص من الفاكهة، 6-10 حصص من الخبز أو بدائله كالأرز والفريكة والبرغل والمعكرونة)، ويفضل أن تكون الدهون والزيوت والسكاكر منظمة بحيث تساعد على ضبط الوزن إما بالزيادة أو النقصان.

2- إذا كان كبير السن يعاني من أمراض القلب، يجب الإنتباه إلى ضرورة تقليل تناول الدهون المشبعة (الحيوانية والزبدة النباتية) والملح قدر الإمكان.

3- ينبغي تقديم الطعام بالشكل المريح للمسن وبما يناسب حالته، أي أن يقدم الطعام مهروسة أو مبشورة أو مقطعة إلى قطع صغيرة حتى يقل جهد المريض في مضغ الطعام وخلطه باللعاب.

4- يفضل تناول المصادر الغذائية الغنية بالألياف كالخضراوات والفواكه والنخالة بدلا من الأدوية والمستحضرات الملينة.

5- يعتبر تناول السوائل من أهم الأمور في تغذية كبار السن ، إذ إن الجفاف قد يؤدي إلى الإمساك الحاد وفقدان التركيز، لذلك يجب ألا تقل كمية السوائل المأخوذة عن 6-8 أكواب من الماء بالإضافة
إلى العصائر والشوربات.

6- يجب تناول كميات كافية من فيتامين ب1 و فيتامين ج (الموجود بالحمضيات والفلفل الأخضر الحلو والفراولة) و فيتامين د (زيت كبد الحوت) و حمض الفوليك (الخضراوات الداكنة الخضرة كالملوخية والسبانخ والخبيزة) والحديد (اللحوم والكبدة والطحال والعدس والفاصوليا الخضراء) لأن طعام كبير السن المتناول غالبا ما يكون فقيرا بهذه العناصر.



7- لزيادة تقبل الغذاء وتحسين طعمه، يجب تناول كميات كافية من الزنك وفيتامين ب 12 (اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك) و فيتامين أ (الكبدة والبيض والجزر). كما يمكن تناول كمية أكبر من البهارات مع الطعام حتى يشعر المريض بالطعم ، أو إضافة بعض النكهات المسموح بها لزيادة تقبل الطعام.

8- يجب التقليل من تناول السكر لأن قدرة الجسم على أيض السكر في الدم تقل مع تقدم العمر.

9- يجب تشجيع المريض على تناول وجباته مع الجماعة لأن جلوسه وحيدا على المائدة يفقده الشهية.

10- تعتبر الرياضة البسيطة كالمشي أو حتى الحركة خارج البيت عنصرا هاما للتخفيف من الشعور بالوحدة والإكتئاب وللإبقاء على المريض نشيطا، وللتقليل من الإصابة بالإمساك .

مصدر الصورة
neckandback.net

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 801

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى