انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأعشاب الطبية » العلماء يحذرون من أخطار محتملة لطب الأعشاب

العلماء يحذرون من أخطار محتملة لطب الأعشاب


يقول خبراء أن بعض الأدوية التقليدية الصينية، وأكثرها من مستخلصات الأعشاب، من التي تباع في السوق البريطانية تحتوي على مواد ومكونات محظورة قانوننا وتشكل خطورة على الصحة العامة.

وتقول وكالة السيطرة والإشراف على النوبة في بريطانيا أنها وبالرغم من الخطوات المتخذة للتخلص من المكونات السمية من تلك الأدوية التي توزع في الأسواق، لا تستطيع إعطاء ضمانات بسرعة تلك الأدوية وخلوها من المخاطر.

وتتمحور المشاكل حول عقاقير وأدوية تتضمن مادة اريستولوتشيا، وهي مادة عشبية سمية تؤثر بدرجة رئيسية على الكلى.

وكان قد اشتبه في كون هذه المادة السمية مسؤولة عن حالتين من حالات الفشل الكلوي في بريطانيا في عام تسعة وتسعين، كما يشتبه في كونها مادة مسببة للسرطان، كما كشفت الوكالة البريطانية وجود مواد سمية ثقيلة مثل الزئبق والزرنيخ في عدد من الوصفات العشبية، ولاحظت ان تعاطي المنشطات على امتداد فترة زمنية طويلة ستكون له تأثيرات ضارة على الصحة.

وتسعى الوكالة إلى توسيع قائمة المواد الممنوعة التي قد تحتوي عليها الأدوية التقليدية الصينية.

ويقول رئيس الوكالة البروفيسور الستير بریکنریج أن على المستهلك تجنب اي علاجات لا تحمل معها تفصيلا كاملا للمحتويات الداخلة في تركيبها.

وأعرب المسؤول الصحي البريطاني عن قلقه من العثور على مزيد من الأدوية الصينية التقليدية التي تحتوي على مواد خطيرة صحيا، وممنوعة بموجب القانون.

ويشير الى عدم وجود طريقة او اسلوب آمن او مضمون يمكن من خلاله للناس التعرف على المكونات الضارة.

واوضح ان الوكالة غير قادرة من جانبها على حماية الناس من مخاطر تلك الأدوية الموجودة في الأسواق البريطانية.

ويذكر أن عدد خبراء طب الاعشاب الصيني المسجلين في بريطانيا يبلغ نحو 600 ممارس، يعطون ما يقرب من مليون استشارة طبية في السنة.

ويعترف رئيس الجمعية الأوروبية لممارسي طب الأعشاب مايكل ماكنتاير بأن هذا القطاع لا يخضع الى اي رقابة او تنظیم، حتى وان كان ذاتيا ويقول ان بإمكان أي شخص الادعاء بأنه يفقه في طب الاعشاب.



ويضيف أن هذا ليس بالطبع في مصلحة الناس الذين يصبحون تحت طائلة التعرض للخداع والاستغلال من المحتالين الذين يدفعهم الجشع وتحقيق الربح فقط.

ويعرف عن العلاج بالاعشاب أنه لا يخضع لنفس الرقابة والاختبارات الصارمة التي تخضع لها المنتجات الصيدلانية الخارجة من المختبرات العلمية.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3491

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى