انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » المنشطات تسبب الجلطات للرياضيين

المنشطات تسبب الجلطات للرياضيين


اكتشف الباحثون أن تناول الرياضيين للمنشطات يسبب تخثر الدم في الدماغ بما يعرض الشخص لخطر الجلطة الدماغية المباغتة.

وتوصل الباحث الاسباني ادواردو روخا من جامعة نافارا الطبية الى هذه النتيجة في معرض بحثه عن أسباب معاناة متسابق دراجات من صداع شديد في الرأس. اذ اتضح أن سبب الصداع يعود الى تخثر الدم في الدماغ بفعل التعاطی المكثف لعقار اريثروبوتين وهرمونات النمو وفيتامين أي.

وتحوم الشبهات حول عقار اريثروبوتين ونسخته الجديدة البروتين المحفز لنوفيل اريثروبويزيه NESP اللذين يحفزان انتاج كريات الدم الحمراء ، وهما عقاران من انتاج شركة أمغن ومخصصان لمعالجة حالات فقر الدم وفشل الكلى وسرطان الدم.

ان التعاطي المكثف المستمر لهذين العقارين يسبب ارتفاع نسبة كريات الدم الحمراء في الدم قياسا بالسوائل الموجودة في الدم ويؤدي هذا بالتالي إلى زيادة تكتل كريات الدم الحمراء وصولا الى جلطة محتملة قد تصيب القلب او الدماغ.

ويشير الدكتور روخا الى أنه استطاع تشخیص وجود تخثر للدم في دماغ متسابق الدراجات والذي سبب الصداع الشديد الذي يعذبه.



ويضيف المختص الاسباني: اذا كانت منشطات الدم غير كافية لوحدها على إحداث الجلطة فمن المحتمل جدا ان يكون تعاطيها المكثف والمترافق مع الهرمونات والفيتامينات هو السبب.

وطالب روخا بإخضاع الرياضيين الى الفحوصات للتأكد من عدم تعاطيهم منشطات الدم لأن ذلك قد يعني إنقاذ حياتهم من مضاعفات خطيرة. علما انه لم يتوفر فحص التأكد من تعاطي اريثروبوتين الا خلال دورة سيدني لعام ۲۰۰۰.

مصدر اصورة
pixabay.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3455

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى