انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأعشاب الطبية » الفوائد العلاجية للحبة السوداء ومكوناتها الكيميائية

الفوائد العلاجية للحبة السوداء ومكوناتها الكيميائية


امل مناصرة
اختصاصية التغذية والتصنيع الغذائي

عشبة الحبة السوداء نبات عشبي حولي شتوي يتبع العائلة الخيمية من الفصيلة الشقيقية ويصل ارتفاعها إلى 40 – 50 سم وتنتشر زراعتها في بلاد شمال افريقيا واسيا وجنوب اوروبا وتعتبر بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط بصفة عامة مواطنا أصليا لنبات حبة البركة .

وأكثر البلاد العربية زراعة لهذا النبات هي مصر ، وتزرع هذه العشبة في شهري تشرين الأول وتشرين الثاني واوراقها بسيطة جدا، أما الأزهار فلها كؤوس بيضاء يشوبها اخضرار وعند النضج يتكون داخل هذه الأزهار بذور سوداء شكلها هرمي ذات رائحة عطرية وطعم مميز .

اسماء متعددة:

تعدد اسماء الحبة السوداء ، فهي تعرف بالشونيز والشونوز وحبة البركة والحبة المباركة وحبة البركة السوداء والكمون الاسود والكمون الهندي والبشمة ويسميها اهل اليمن القحطة واهل بلاد الشام ومصر القزحة واسمها العلمي. Nigella Sativa

مكوناتها :

تتكون الحبة السوداء من مركبات عديدة اهمها الزيوت وهي نوعان زيوت ثابتة بنسبة 28% تقريبا وزيوت طيارة بنسبة 1 – 1.5 % وتحتوي هذه الزيوت الطيارة على مادة النيجللون ذات القيمة الطبية الهامة لحبة البركة ، وتحتوي ايضا على نسب لا بأس بها من الحديد والفسفور والفوسفات وتحتوي كذلك على الكربوهيدرات وعلى مضادات حيوية مدمرة للفيروسات والبكتيريا ويوجد بها الكاروستين المفيد للبصر والمضاد للسرطان وتحتوي على مواد مهدئة ومنبهة معا .

الطب القديم والحبة السوداء:

تناولت الكتب القديمة الحبة السوداء واثبت الأطباء أن لها فوائد طبية كثيرة سواء كانت مفردة او بخلطها الى عناصر ومواد اخرى حيث استخلصوا منها انواعا كثير من المواد لعلاج مشكلات صحية عدة تصيب الانسان وقد ذكر ابن سينا صاحب کتاب القانون فوائد وخواص عديدة للحبة السوداء وقسمها عدة تقسيمات منها :

الأورام، القروح ، اعضاء الراس ، اعضاء العين ، اعضاء التنفس، الحميات ، السموم .

الطب الحديث والحبة السوداء:

يتزايد الاهتمام بالحبة السوداء في المراكز العلمية المختصة بالمعالجة بالنباتات الطبية وقد تم استخلاص المادة البلورية الفعالة نيجللون سنة 1959م مما يفيد في علاج الربو ولها تأثير مدر لعصارة الصفراء وتأثير مضاد للجراثيم وتأثير مخفض لضغط الدم ، وتأثير منشط لجهاز المناعة .

ومع هذه الاكتشافات المتزايدة لفوائد الحبة السوداء تضاربت اراء الناس حول استعمالاتها فمنهم من يقول انها موضة قديمة وان هناك الكثير من الادوية الحديثة حلت محلها . ومنهم من يرى فيها الفائدة ويتردد على محلات العطارة ويستعملها ومنهم من لا يعرف بفوائد الحبة السوداء مع ان زيت الحبة يباع في الصيدليات وعند العطارين ويؤخذ ملعقة صغيرة صباحا ومساء بعد الاكل مع اي مشروب ساخن .

الفوائد العلاجية

اذا طحنت الحبة السوداء وخلطت مع مطحون اليانسون ومع ملعقة لبن تفيد لامراض الرأس وخاصة الصداع والشقيقة .

اذا مزجت مع كوب من الحليب الساخن المحلى بالسكر او بالعسل تفيد في علاج الأزق.

تفيد في حالات الروماتيزم اذا سخن زيت الحبة السوداء ودلك مكان الروماتيزم تدليكا قویا.

مفيدة في حالات المغص المعوي والاسهال وللتخلص من الغازات والحموضة.

مفيدة ومقوية لعضلة القلب وتقلل من الكولسترول في الدم.

مفيدة للحساسية والاكزيما اذا دهن بزيتها .



الفائدة الصناعية

تضاف الحبة السوداء على سطوح قطع الجبنة اذ ترش هذه الحبوب على السطح المنبسط الذي يتم تبريد قطع الجبنة عليه بعد الغلي فتلتصق على سطح الجبنة الذي يكون ساخنا وطريا وتعتبر هذه الاضافة نوعا من تزيين الجبنة كما انها تكسبها طعما خاصا وتدخل في صناعة الخبز حيث ترش حبوب القزحة على عجينة الخبز قبل خبزها « مثل الخبز المنقوش» وهذا يعتبر تزيينا للخبز كما يعطي الخبز طعما جيدا ونكهة خاصة.

دخلت الحبة السوداء في صناعة الكعك حيث تعجن الحبة السوداء مع التمر «العجوة» وتحشى العجينة بها .

مصدر الصور
fa.parsiteb.com
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 747

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى