انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » خطر فوهة دش الحمام على صحتك

خطر فوهة دش الحمام على صحتك


يعتقد الناس ان اکبر خطر على سلامة الانسان وصحته عند الاستحمام، يتمثل في انزلاقة فجأة على الأرض بفعل قطعة صابون عليها او رغوة صابونية، ولكن ما رأيك ان تفكر في امور اخرى؟

في دراسات اولية قام بها مهندسون في جامعة سينسيناتي وفي معهد اوك ريدج للعلوم والتربية في سينسيناتي، تبين أن بعض فوهات خراطيم المياه «الدش» في الحمام ، تعطي قطيرات صغيرة جدا من الماء بحيث يمكن ان يتنفسها الإنسان مما يعرضه الى أنواع عدة من الأخطار تهدد صحته.

طور الباحثون اداة خاصة فحصوا فيها عددا من الفوهات المثقبة في خراطيم المياه في الحمام، فوجدوا أن بعضها يدفع قطيرات صغيرة جدا من الماء، يقل قطرها عن عشرة میکرونات ( الميكرون يساوي جزء من الالف من المليمتر) وهذا قطر يسمح بنفاذها الى داخل الجسم عن طريق الانف مع هواء الشهيق . وعلى حد قول الباحثين، ان هذا يمثل مشكلة لان هذا الماء يحتوي على اثار من مواد كيميائية استخدمت في تنقية الماء، وهي مواد امنة عند شرب الماء ، لكنها ليست آمنة عند استنشاقه .

خطر اخر على الصحة اشارت اليها ابحاث سابقة، ويتمثل في ان هذه القطيرات قد تحتوي على جراثيم تعيش عادة في فوهة خرطوم الماء الرطبة الدافئة، وبالتالي يمكن لهذه الجراثيم ان تدخل الى جسم الانسان مع قطيرات الماء مشكلة تهديدا للناس الذين يعانون من الربو وغيره من مشكلات التنفس.



وعلى اية حال، لا يعني ما سبق أن تتوقف عن اخذ حمامك المعتاد بالدش، فعلى حد قول الباحثين أن الموضوع يحتاج الى مزيد من الدراسات، اضافة الى انه ليس كل انواع خراطيم الماء تنتج هذه القطيرات الدقيقة.

هذا ويخطط الباحثون لتعميم فوهات خراطيم مياه للحمام لا تتسبب في مثل هذه المشكلة.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3495

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى