انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » سيغواي .. وسيلة النقل المثالية ذات الأداء المتميز

سيغواي .. وسيلة النقل المثالية ذات الأداء المتميز


المهندس أمجد قاسم
كاتب متخصص بالشؤون العلمية

في بداية عام 2001 كشف النقاب عن وسيلة لتنقل البشر ذات تصميم مبتكر وأداء متميز، هذه الوسيلة للتنقل والتي عرفت باسم سيغواي Segway والتي احدث ابتكارها ردود فعل عالمية نظرا لقدراتها الفائقة.

يعود اختراع السيغواي الى المخترع الأمريكي ” دين كامن ” والذي هو وسيلة تنقل حديثة بسيطة لكن ذات اداء عالي وهي مناسبة للتنقل داخل المدن ، حيث يكفي ان يقف الشخص على قاعدتها وينحني الى الأمام لتنطلق المركبة بسرعة تصل الى 19 كيلومتر في الساعة، ولإيقاف السيغواي يكفي الرجوع الى الوراء للتوقف .

ووسيلة سيغواي للتنقل ذات ثبات عالي وهي مجهزة بحيث تساعد من يستخدمها على عدم السقوط بغض النظر عن طبيعة السطح الذي يتحرك عليه.

وبالرغم من بساطة تركيب السيغواي فإنها تعتبر معجزة هندسية ، وقد بلغت كلفة تطويرها واختراعها نحو مائة مليون دولار.

السيغواي وسيلة للتنقل تعمل على الطاقة الكهربائية وهي تتركب من معدات وبرمجيات الكترونية بالغة التطور تحاكي قدرات الجسم البشري ، حيث تحافظ على اتزانها بطريقة ذكية .

يذكر ان السيغواي يبلغ وزنها ما بين 30 الى 36 كيلوغرام ، وتتراوح سرعتها ما بين 8 الى 27 كيلومتر في الساعة حسب النوع ، وهي قادرة على قطع 27 كيلومتر في كل عملية شحن ، وان شحنها يستغرق ما ين ساعة وساعتين وهي تستطيع حمل شخص يصل وزنه الى 110 كيلوغرام مع حمولة تبلغ 35 كيلوغرام.



يقول دين كامن مخترع السيغواي ان هذه الوسيلة للتنقل سوف تنتشر في كافة ارجاء العالم، وسوف تستخدم في المصانع والمزارع وساحات القتال والملاعب ومدن الملاهي لكن الاستخدام الاكثر لها سيكون في داخل المدن .

يتوقع انه خلال السنوات القليلة القادمة ان تحل السيغواي مكان السيارات في كثير من الأماكن، فكما يقول المهتمون بها فانه من غير المعقول ان يتم تحريك سيارة يصل وزنها الى 2 طن لنقل شخص وزنه 70 كيلوغرام من مكان الى آخر.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3494

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى