انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » الأمراض الجلدية الشائعة حول العيون

الأمراض الجلدية الشائعة حول العيون


د. طارق السعدون
اختصاصي الامراض الجلدية والتناسلية

الأمراض الجلدية عديدة ومتنوعة في منطقة الوجه وبشكل خاص حول العيون، وتتفاوت هذه الأمراض من حيث النوع، السبب، العدوى، عمر المريض وشدة المرض. وبعض هذه الأمراض مزمن يصعب علاجه، والبعض الاخر بسيط يسهل علاجه .

وأمراض حول العيون تصيب معظم الأعمار وكلا الجنسين، ولا يشترط اصابة العيون في معظم هذه الأمراض.

اما اهم الامراض الجلدية الشائعة حول العيون فهي:

1- الاكياس القرنية

تسمى ايضا (الدخنة) أو الميليا. وهي عبارة عن بثور جلدية صغيرة الحجم بيضاء اللون، تحتوي على المادة القرنية : المسماة بالكراتين. تنتشر غالبا في الوجه خاصة حول العيون، عند الذكور والاناث، في عمر الشباب غالبا. وهي غير معدية وتشبه الى حد كبير الزوان الابيض عند مرضي حب الشباب. العلاج باستئصال هذه الأكياس لكن بعناية.

2- قتام حول العيون

مرض جلدي شائع يمتاز بهالة بنية اللون حول العيون او تحت العيون، نتيجة زيادة افراز صبغة الميلانين في طبقات الجلد العميقة. السبب وراثي، ويزداد اللون مع التقدم في العمر. ويعتقد أن التدخين، الارهاق ، والسهر المفرط له دور في زيادة شدة المرض. العلاج حتى الان غير شاف رغم كل الادعاءات غير العلمية.

3- الاورام الشحمية الصفراء

تسمى ايضا الصفروم اللوحي. وهي بثور جلدية صفراء اللون تظهر حول العيون بشكل خاص، وهي ناتجة غالبا عن زيادة نسبة الدهون في الدم مثل الكولسترول وثلاثي الشحميات. وتظهر بشكل خاص على الجفون، وهناك انواع اخرى تظهر على مناطق الجسم المختلفة. وتكثر الأورام الشحمية عند مرضى السكري، مرضی تصلب الشرايين، والكبار في السن.

العلاج يتم بمعالجة دهنيات الدم ان وجدت، والمعالجة الموضعية بالكي الكيميائي على جلسات.

4- الثآليل

مرض جلدي فيروسي ناتج عن فيروس يسمی ( هيومن بابلوما فيروس)، يصيب اي منطقة من الجسم ويصيب جميع الأعمار. وعندما تصيب الثآليل الوجه وخاصة منطقة ما حول العيون تكون غالبا من النوع المسمی الثآليل السطحية او المسطحة واحيانا الثآليل الاصبعية.

وهو مرض شائع يصيب حوالي 10% من الناس. ويظهر على شكل بثور صغيرة متعددة من نفس لون الجلد، صغيرة الحجم، بدون اعراض جلدية. وتنتقل عند نفس الشخص من منطقة الى اخرى ومن شخص الى اخر بالملامسة المباشرة وغير المباشرة مثل استعمال الأدوات المشتركة. والثآليل انواع عديدة. والعلاج بعدة طرق افضلها العلاج بالتبريد او النيتروجين واحيانا ادوية موضعية، كي كهربائي وغيرها.

5- الحلأ البسيط

يسمى ايضا الحمو، وهو التهاب فيروسي ويعتبر من أكثر الأمراض الجلدية شيوعا، ويسببه فيروس يسمى (هربس هومنس). ويسمى النوع الذي يصيب الوجه مثل حول العيون يسمى فيروس الحلا البسيط الأول.

ويتميز شكل المرض ببقعة حمراء اللون تغطيها فقاعات صغيرة مليئة بالسائل الشفاف، قد تتحول تدريجيا الى فقاعات صديدية نتيجة الالتهاب البكتيري الثانوي. وهناك فيروس الحلأ البسيط الثاني وهو النوع التناسلي وينتشر بكثرة في الولايات المتحدة حيث هناك حوالي عشرين مليون مصاب.

والحلا البسيط الاول يكون غالبا متكررا على فترات عند المريض وهو يصيب معظم الأعمار، والذكور والإناث وهو مرض معد بالتماس المباشر وغير المباشر اي باستعمال الأدوات الشخصية المشتركة احيانا، وهذا النوع يؤثر على النظر اذا اصاب العيون. ويتم تشخيص المرض سريريا غالبا، والعلاج باستعمال الأدوية المضادة للفيروس خاصة في بداية المرض.

6- الاكزيما الطفولية

عبارة عن مرض جلدي مزمن يصيب غالبا الاطفال وتصاحبه حكة جلدية شديدة وجفاف في الجلد. والسبب الرئيسي الوراثة، وهو مرض شائع يصيب حوالي 10% من الأطفال. لكنه غير معد. ويشكو المريض من حكة جلدية مصاحبة لبثور تتميز بالاحمرار، تشقق الجلد، زيادة سماكة الجلد وقشور جلدية أحيانا. واكثر المناطق اصابة هو الوجه، حول العيون، ثنايا الجلد وغيرها. وينصح مرضی الأكزيما الطفولية باستعمال المرطبات الجلدية بكثرة وتجنب الملابس المهيجة كالصوف، واستعمال الأدوية، حسب تعليمات الطبيب المعالج.

7- الاكزيما التماسية

عبارة عن تحسس الجلد نتيجة تعرض الجلد لعوامل خارجية أو داخلية. وهو مرض جلدي شائع يكون حوالي 4 – 7 % من الامراض الجلدية. وتصل نسبة الإصابة في السويد مثلا الى 5% من السكان.

وتصيب الأكزيما التماسية اي منطقة من الجسم، فمثلا حول العيون تظهر على شكل احمرار جلدي، قشور بيضاء وحكة جلدية. وتنتج عن اسباب عديدة أهمها مواد التجميل، الادوية وأحيانا النباتات وغيرها. وينصح المريض بالابتعاد عن السبب واستعمال الأدوية الموضعية غالبا.



8- الاكزيما الدهنية

الأكزيما الدهنية أحد الأمراض الجلدية الشائعة، وتصل نسبة الإصابة الى خمسة اشخاص لكل مائة في معظم المجتمعات. وهي عبارة عن بقع جلدية حمراء اللون مغطاة بقشور دهنية صفراء اللون تصيب غالبا المناطق الغنية بالغدد الدهنية مثل فروة الرأس والوجه، خاصة الحواجب، الجفون، الرموش والخدود ويعتقد أن السبب هو زيادة افراز المواد الدهنية الجلدية ما اصطلح على تسميتها (الزهم) نتيجة عوامل هرمونية. وهناك نظريات اخرى ايضا.

وعادة لا يوجد اعراض للمرض. والعلاج رغم انه فعال الا انه مؤقت، والمرض متكرر لعدة سنوات.

9- امراض اخرى

1- البهاق : يصيب الجفون ايضا.
2- الحزام الناري: عندما يصيب الوجه.
3- ورم الغدد العرقية.
4- ورم الخلية القاعدية.
5- التقرن الدهني.
6- الزوائد الجلدية.

مصدر الصورة
healthline.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 801

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى