انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » ما هو سر قدرة العين على رؤية الأشكال ؟

ما هو سر قدرة العين على رؤية الأشكال ؟


د. سلمن محفوظ حبش
مستشار طب وجراحة العيون

إن رؤية وتمييز الأشكال هي وظيفة جزء صغير في الشبكة يسمي البقعة الصفراء. أما باقي اجزاء الشبكية فلا تستطيع تمييز الاشكال بل فقط يمكنها ملاحظتها، و حيث ان البقعة الصفراء توجد في مركز الشبكية فان الانسان لا يستطيع ان يميز الأشكال الا اذا وجدت امام عينه مباشرة، ومثال على ذلك فاننا لو دعونا شخصا ما الى التحديق في شيء ما امامه دون ان يحرك عينيه و عرضنا عليه اصابع اليد في اقصى اليمين او اقصى اليسار لما استطاع أن يعدها ولكنه يستطيع ان يشاهد حركة اليد فقط فيقول ان هذه اليد تتحرك يمينا او الى اسفل واعلى اما اذا وضعنا اليد امام عينه مباشرة فانه يستطيع أن يعد اصابع اليد بكل سهولة .

لذلك فإننا نجد ان الانسان في الحياة الطبيعية يحرك عينيه باستمرار للتحديق في الأشياء فيجعلها أمام عينه مباشرة وبالتالي تقع الصورة على البقعة الصفراء مباشرة ويتم تمييز الاشكال بدقة.

تعتبر مادة الإبصار في مركز الشبكية اي البقعة الصفراء 100% بينما تعتبر حدة الابصار في ابعد المناطق عن البقعة الصفراء 1% كما الخلايا الموجودة في البقعة الصفراء هي خلايا مخروطية الشكل وتحتاج الى الضوء بينما الخلايا الموجودة في أطراف الشبكية هي خلايا عصوية ولا تحتاج الى الضوء.

ولذلك فان الإنسان لا يستطيع أن يميز الأشياء بدقة في جو معتم فهو لا يستطيع القراءة والكتابة مثلا في جو معتم بينما يستطيع أن يميز وجود أشخاص حوله او مرور شيء ما بقربه.

إذا عند وجود مرض ما في البقعة الصفراء مثل انحلال البقعة الصفراء الشيخوخي او غيره فان المريض يفتقد القدرة على القراءة والكتابة والرؤية الدقيقة بينما لا يصاب بالعمى الكلي وذلك لان اطراف الشبكية لا زالت تعمل.



أما عند وجود مرض ما في أطراف الشبكية مثل انحلال الشبكية الصبغي او غيره فان المريض يستطيع أن يقرأ ويكتب بسهولة ولكنه لا يستطيع ان يتحرك بسهولة فهو لا يشاهد ما حوله بل پری فقط ما هو امامه اي تماما كما لو كان ينظر من خلال انبوب او ماسورة وبالتالي فعند دخوله الى البيت من الممكن ان يصطدم بالباب او من الممكن أن يصطدم باشخاص اثناء مسيره.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 770

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى