انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الحياة الصحية » أنواع اضطراب الشخصية .. التشخيص والعلاج

أنواع اضطراب الشخصية .. التشخيص والعلاج

د.نايف الرشيدات
اختصاصي الطب النفسي

اضطراب الشخصية هو المبالغة الحادة لتباين الشخصية الطبيعية، وهو يختلف عن الاضطرابات الذهانية «العقلية» والعصابية اختلافا كبيرا، ومن انواع اضطراب الشخصية:

1- الشخصية الزورية « الشخصية العظامية الاضطهادية»: ويتميز صاحبها بما يلي:

الحساسية الشديدة لأية مواضيع قد تمس الشخص نفسه، التشكك والريبة والحذر من الاخرين، كبت المشاعر، عدم تقبل اللوم وعدم الاعتراف بالأخطاء الطلب من الاخرين دائما الولاء والطاعة التامة، التوتر والتحفز الدائم للرد الفوري على كل ما يتعارض معه في الآراء حب المجادلة والمنافشة والمبالغة بها.

2- الشخصية النرجسية: ويتميز صاحبها بما يلي:

الاحساس بالعظمة والأهمية الشخصية، يعيش باحلام اليقظة من نجاحات وقوة ومركز وذكاء غير محدود حسب مفهومه، يطلب دائما أن يكون موضع اعجاب وشكر واهتمام الجميع، يشعر بالحنق والتحقير والخجل عند التعرض للوم والمعاتبة، لا يشكر من يقدم له خدمة ويهمل حقوق الآخرين.

3- الشخصية الفصامية: ويتميز صاحبها بما يلي:

البرود العاطفي والخجل الاجتماعي، التشكك والاضطراب امام الاخرين، الميل الى العزلة والانفراد.

4 – الشخصية الهستيريائية: ويتميز صاحبها بما يلي:

عدم النضوج العاطفي «سطحي العاطفة»، القابلية والاستجابة بالايحاء، الأنانية، البرود الجنسي، يحب ان يكون محور اهتمام الجميع، غالبا ما تنتابه نوبات من الاغماء او الشرود الذهني او فقدان الذاكرة.

5- الشخصية العدوانية « الشخصية السيكوبائية»: ويتميز صاحبها بما يلي:

لا يستطيع المكوث في عمل ثابت، كثير التغيب والتغيير في مجال عمله، لا يتقبل النصيحة حتى من الوالدين، الفشل في تكوين علاقات اجتماعية او صداقات لسوء تصرفاته العدوانية واثارة المشاكل، عدم المقدرة على التخطيط المبرمج، النزعة الى السلوك الخاطی «غير المقبول اجتماعيا» كشرب الخمر والادمان على المخدرات والانحراف الجنسي، لا يمكن ان يتعلم من اخطائه ويعيد تكرارها بعد فترة بسيطة.

6- الشخصية الاتكالية: ويتميز صاحبها بما يلي:

سلبي في مختلف نواحي حياته، يسمح دائما للآخرين بالتدخل لحل معظم المشاكل التي يواجهها، لا يستطيع اتخاذ قراراته لوحده ودائما يستعين بالاخرين، دائما يكون التابع للاخرين حتى يتجنب امكانية تحمل المسؤولية، يتجنب دائما سؤال الاخرين عن مطالبهم خوفا من فقد صداقتهم.

7- الشخصية الوسواسية: ويتميز صاحبها بما يلي:

يتميز بالأناقة وحسن الهندام والنظافة الشديدة، جاد في تصرفاته، ينقصه الدفء العاطفي والمرونة، يتميز بالدقة الشديدة في العمل ويكره القرارات المتسرعة، بطيء في اتخاذ القرار، وكثير التمحيص والحذر والتشكك، طبعه حاد ودائما متوتر ويمارس طقوسا معينة في حياته، سواء كان في أكله او طريقة نومه او روتينه اليومين.

8- الشخصية السادية: ويتميز صاحبها بما يلي:

القوة الجسدية ونزعة العنف، الرغبة في تحقير الناس امام الاخرين، يحس بالمتعة والسعادة لما يعانيه ويقاسيه الاخرون حتى الحيوانات، يقيد حرية من حوله وخاصة اهله «زوجة او زوج او ابنة او ابن».

العلاج

تتمثل طرق المعالجة بما يلي:



1- العلاج النفسي بأنواعه وتشمل الدعم النفسي الكامل، والتحليل النفسي وتفهم مشاكل المريض الشخصية واقامة روابط قوية معه ومع اهله ان امكن ويتضمن ايضا العلاج الجماعي ان تطلب الأمر.
2- معالجة الظروف البيئية والاجتماعية. .
3- المعالجة بالعقاقير مثل المهدئات بانواعها.
4 – العلاج السلوكي

ويتطلب العلاج التعاون من قبل الشخص نفسه واهله ايضا حتى تعطي انواع العلاج مفعولها على الوجه الأكمل.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 625

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى