انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » فوائد جوز البيكان واستعمالاته والقيمة الغذائية

فوائد جوز البيكان واستعمالاته والقيمة الغذائية


الدكتور ابراهيم أبو يمن

إن جوز البيكان قريب الصلة بالجوز (عين الجمل)، وإن نواة (لب النواة) كل منهما قريبة الشبه من الأخرى، مع العلم أن جوزة البيكان ليست متغضنة ( متجعدة) أو غير منظمة الشكل . وإن القشرة ، على كل حال، مختلفة تماما – فقشور الجوز عقدية فظة، بينما قشور البيكان حمراء، ناعمة، وصقيلة لامعة، مع العلم أن قشور البيكان صلبة الا أنها أيضا ليست سميكة ومن السهل كسرها (شقها )، الأمر الذي يساعد في الحصول على لبها كاملا وبدون كسور .

إن موطن البيكان الأصلي هو أمريكا، وهو لذيذ الطعم ويشبه طعم الجوز الا أنه أكثر ترفا وبدون مرارة، وهو أحد المكونات الرئيسية في حلوى فطيرة البيكان الأمريكية التقليدية، وحيث يكون سطحها العلوي مغطى بانصاف من ثمار البيكان المقشورة. ويعتبر البيكان بأن له طعما أطيب من الجوز في الخبيز ، وللحصول على نكهة ممتازة، يحمص البيكان المقشور قبل استخدامه في صناعة التورتات والفطائر والخلطات والكعك وخبز الشاي.

شراء و تخزين البيكان:

يتوفر البيكان لدى مراكز التسوق والبقالات ويباع عادة إما عاديا غير مقشور أو مقشورا داخل أكياس خاصة سبق وزنها، ويجب أن تكون قشور البيكان الكاملة ناعمة، ولامعة، وغير مكسورة، وكل غلاف (قشرة) يحتوي قطعتين من اللب، وعند شراء جوز البيكان بقشره يجب مراعاة ألا يكون متضررا أو مكسرا.

والبيكان في قشره يبقى جيدا داخل الجوزة لمدة شهر أو أكثر، وينصح دائما بالانتباه الى تاريخ مدة الصلاحية المؤرخة على العبوات الخاصة بجوز البيكان حيث أنها تفقد صلاحيتها بسرعة مع طول المدة، وأن الدهون التي تحتويها زنخة وفاسدة وتؤثر على الطعم.

إن أكياس جوز البيكان غير المقشور وغير المفتوحة تحتفظ بجودة بيكانها في الأماكن الباردة والمواضع الجافة حتى تاريخ استعمالها، وعند فتحها، على كل حال، يجب استخدامها بسرعة ومن الأفضل نقل الجوز المتبقى الى وعاء محكم الاغلاق لحين الحاجة لاستعماله.

القيمة الغذائية:

إن البيكان مرتفع السعرات الحرارية، شأنه في ذلك شأن أنواع الجوز الأخرى، نظرا للزيوت التي تحتويها، وتحتوي 100 جم من لب نواة جوزة البيكان على مقدار مذهل من السعرات الحرارية يقدر بحوالي (689) سعرا، وعلى كمية من الدهون تقدر بحوالي (970) جم لنفس الوزن من اللب، ولكن ما يزيد على نصف هذه الكمية من الدهن هو دهون أحادية غير مشبعة ، وحوالي (95) جم من المتبقي فقط مشبع، كما تحتوي (95.8) جم من الكاربوهيدرات.

والبيكان لا يحتوي على كوليسترول أبدا، وأن أهم الفيتامينات التي يحويها البيكان هو فيتامين هـ (E ) والذي يعتبر حيويا لصحة الجلد وتركيب الخلية إذ تبلغ كميته حوالي (4.34 ) جم لنفس الوزن من اللب.

كما يحتوي البيكان على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على توصيل نبض الأعصاب، والذي يعمل سوية مع الصوديوم في تنظيم التوازن المائي للجسم.

هذا علما بأن كل 100 جم من لب جوز البيكان تحتوي تقريبا على :

1- 689 سعرا حراريا
2- 9 جم من البروتينات.
3- 70 جم من الدهون.
4- 5.8 جم من الكربوهيدارات.



فوائد واستعمالات البيكان:

1- تستخدم أنصاف جوزة البيكان على قمة فطير مفتوحة محشوة بمزيج مفروم .
2- توضع كمية من البيكان المفروم فوق قطع من المشمش المفتت ( المقطع)، ثم ينثر فوقها مقدار من السكر البني.
3- يدخل البيكان في عمل طعام شرقي (من أرز ولحم وتوابل)، يكون غريبا للغداء أو للعشاء، ومفعما بالتوابل.
4- تضاف كمية من البيكان المفورم الى الفاكهة المطبوخة الشتوية المكونة من التين، أو البرقوق، أو المشمش المجففة حيث تغمر بقليل من المحلول، وتضاف اليها شرائح من التفاح المقشر الطازج.
5- عمل فطيرة البيكان وهذه شهية كحلوى شتوية.
6- يستعاض عن الجوز بالبيكان في عمل سلطة مميزة مع تفاح أحمر مفروم، وكرفس، وبصل أخضر، وتقلب جميعها مع المايونيز.
7- تستخدم أنصاف جوزة البيكان والكرز المغلف بالسكر لتزيين سطح كعكة فواكه كبيرة، على أن توضع طبقة سطحية من مربی المشمش ، وتصف فوقها الفواكه ثم تلمع ثانية بالمربی
8- اضافة البيكان الى مخلوط من أنواع الجوز المختلفة والمختارة مثل الجوز العادي، والجوز البرازيلي، والبندق، واللوز.
9- لعمل حشوة للدجاج أو للديك الرومي، يخلط بيكان مفروم مع أرز مسلوق، وبصل مفروم ومحمر، وثوم مهروس ، ومشروم( فطر ) مفروم .

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 677

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى