انت هنا : الرئيسية » ابتكارات واكتشافات » ابتكارات تقنية » عجلات ذكية للسيارات لتوفير الأمان والسلامة

عجلات ذكية للسيارات لتوفير الأمان والسلامة


بهدف جعل قيادة السيارة اسهل واكثر امانا، يعمل علماء من جامعة بورتسموث لتطوير عجلات مزودة بذكاء صناعي يمكنها من التعلم اثناء سير السيارة والتصرف بشكل سليم لاحقا.

فهذه العجلات التي تستخدم كمبيوترات صغيرة ستكون قادرة على التفكير وإجراء حسابات عن السرعة والتعليق واحوال الطريق.

وتبعا لما يقوله د. ديفيد براون من معهد البحث الصناعي في الجامعة، فان السيارة المزودة بعجلات كهذه ستكون سيارة المستقبل. وان عجلات هذه السيارة قادرة مثلا عند انزلاق السيارة على منعطف، أن تتعلم عن ما حدث، وتحرص أن لا يتكرر هذا الانزلاق ثانية، أي أن العجلات تصحح طريقة دورانها بنفسها.

النظام الجديد يتحكم في نظام التعليق والكوابح، ويجمع بيانات في سير السيارة على الطريق وعلى منعطف مثلا او على مطبات، ويتم تخزين البيانات في جهاز كمبيوتر صغير في السيارة، للاستفادة منها في اتخاذ القرارات المناسبة عند مرور السيارة بالظروف نفسها.



وبالرغم من أن عجلة القيادة يتم التحكم بها كمبيوتريا ايضا، الا ان النظام ترك بعض الحرية للسائق للمحافظة على متعة القيادة.

يقول العلماء، انه سيتم ادماج النظام في نموذج أولي لسيارة ميني، ويقولون انه يمكن استخدام النظام ايضا في محركات السفن، وان النظام قادر ايضا على تشخيص الأعطال في السيارة وتنبيه السائق من خلال شاشة خاصة أمام السائق.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3455

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى