انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » الأمراض الجلدية الناتجة عن اضطرابات نفسية

الأمراض الجلدية الناتجة عن اضطرابات نفسية


د. طارق السعدون
اختصاصي الامراض الجلدية والتناسلية

الاضطرابات والأمراض النفسية احد الاسباب الهامة المؤدية إلى ظهور الكثير من الأمراض الجلدية، والتي لا يوليها بعض الأطباء المعالجين الأهمية اللازمة من حيث تشخيص السبب ومعالجته.

ومن جهة اخرى هناك بعض الأمراض الجلدية التي قد تؤدي بنفسها الى اضطرابات وأمراض نفسية. وهناك عوامل نفسية قد تؤدي إلى زيادة شدة بعض الأمراض الجلدية الناتجة عن اسباب عضوية.

واهم الاضطرابات والأمراض النفسية المسببة للأمراض الجلدية القلق والتوتر النفسي، والاكتئاب، والوسواس، والإدمان بأنواعه، والفصام، والفزع.

ومن اهم الامراض الجلدية الناتجة عن اضطرابات نفسية:

نتف الشعر النفسي

مرض شائع يقوم فيه المريض بشكل لا ارادي بنتف شعره خاصة شعر الرأس، عن طریق شد الشعر من جذوره بطريقة متكررة وأحيانا لفه حول الأصابع حتى يتم نزعه تدريجيا ولا شعوري. وفي الحالات المتقدمة تصبح المنطقة المصابة خالية من الشعر تقريبا، وقد تمتد لتشمل معظم انحاء فروة الرأس.

ويصيب نتف الشعر النفسي الاطفال والكبار، ذكورا واناثا. وقد يصيب منطقة الشاربين او اي منطقة أخرى عند الرجال، ويعاني المرضى. عادة من توتر وقلق وأحيانا اكتئاب.

ويتشابه المرض مع امراض أخرى مثل الثعلبة، والفطريات، والاكزيما. أما العلاج فعن طريق تطمين المريض والاهل وكذلك الادوية اللازمة. وفي بعض الحالات الشديدة يتم الاستعانة باختصاصي الطب النفسي.

الأكزيما العصبية

التهاب جلدي غير جرثومی ناتج عن الحكة المتكررة للجلد نتيجة عوامل نفسية. ويظهر الجلد غامقا سميكا، واحيانا مع قشور بيضاء رقيقة. وتظهر الأكزيما العصبية عند الإناث اكثر من الذكور وبين الأعمار 30-50 سنة غالبا.

وقد تكون في منطقة او اكثر من الجسم خاصة الرقبة، والساق، والكاحل وفروة الرأس.

ويعاني المريض عادة من توتر نفسی، وقلق واكتئاب. وتتشابه الأكزيما العصبية مع الصدفية، والأكزيما القرصية، والفطريات وغيرها. والعلاج يتم بالأدوية الموضعية وأدوية عن طريق الفم ومعالجة السبب النفسي.

قضم الأظافر

مرض شائع جدا يصيب الأطفال خاصة وكذلك الكبار. وعادة هناك أكثر من فرد في العائلة يعانون من قضم الاظافر وهو ناتج عن قلق وتوتر نفسي وأحيانا مشاكل عائلية مصاحبة. وعادة يتم قضم او اكل معظم اظافر الاصابع. وقد يؤدي أحيانا الى تآليل فيروسية حول الأظافر والتهابات بكتيرية وفطرية، وفي الحالات المتقدمة يؤدي الى تشوه الاظافر. ويحتاج هذا المرض، الى معالجة نفسية ومعالجة بالأدوية.

كشط او سحج الجلد النفسي

يقوم المريض لا اراديا بكشط او قحف الجلد في مناطق مختلفة من الجسم نتيجة التوتر والاكتئاب. ويؤدي الى تقرحات سطحية صغيرة الحجم خاصة في مناطق الوجه، وفروة الرأس، والرقبة، والجذع. ولا يكون مسبوقا بأي بثور جلدية. ويصيب غالبا السيدات اكثر من الرجال.

وينصح بالمعالجة المبكرة لتجنب الطبع والندب الجلدية، والمعالجة عادة موضعية، وبأدوية عن طريق الفم.

التهاب الجلد الخادع

نوع شديد من الأمراض الجلدية الناتجة عن أمراض نفسية، يقوم فيه المريض بكامل وعيه وإرادته بتشويه جسمه خاصة الجلد بطرق وادوات مختلفة مثل الاظافر، والادوات الحادة والمواد الحارقة لجرح وحرق وتشويه الجلد في مناطق مختلفة، بحيث تظهر علامات مختلفة على الجلد تشبه بعض الامراض الجلدية مثل الأمراض الفقاعية، والحروق الجلدية، والتهاب الأوعية الدموية، ويكون السبب عادة مرض الفصام واضطرابات نفسية اخرى.

ويصيب عادة الاناث اكثر من الذكور خاصة في سن المراهقة والشباب. ويحتاج المريض الى معالجة بالتعاون مع اختصاصي الطب النفسي خاصة في الحالات الشديدة.



أمراض اخرى

اكزيما اللعق: التهاب جلدي حول الفم نتيجة لعق الشفاه وما حولها باللسان بشكل متكرر، خاصة عند الاطفال.

– تشوه الاظافر العصابی: کشط الاظفر باظفر آخر بحيث يؤدي بعد فترة وبشكل متكرر الى تشوه الاظافر.

اما الامراض الجلدية المسببة لاضطرابات نفسية فأهمها حب الشباب، والصدفية، والبهاق، والاكزيما المزمنة، والأورام الجلدية، فعند بعض هؤلاء المرضى قد يحدث القلق، والتوتر واحيانا، الاكتئاب.

وهناك كذلك بعض الأمراض الجلدية ذات الاسباب العضوية او غير المعروفة السبب والتي تزداد شدة او قد تظهر بوضوح نتيجة عوامل نفسية مثل الثعلبة، وحب الشباب، وتساقط الشعر، والشرية، والحلأ البسيط

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 703

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى