انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » العادات الفموية الخاطئة عند الأطفال

العادات الفموية الخاطئة عند الأطفال


د. بدر برقان
اخصائي تقويم الاسنان والفكين

يصاحب نمو وتطور الأطفال بعض العادات الفموية الخاطئة مثل عادة مص الاصبع او الشفة او التنفس من خلال الفم وغير ذلك من العادات الضاغطة على انسجة الفم.

واذا بقيت هذه العادات لدى الطفل دون تدخل مبكر فقد تسبب مشاكل في اطباق الاسنان والفكين يصعب علاجها في مرحلة عمرية متقدمة، لذا ينصح باستشارة طبيب الاسنان بشكل منتظم لفحص وظائف الفم واللسان والشفاه لدى الأطفال لاستبعاد وجود اي عادات فموية خاطئة لأن التدخل في عمر مبكر لوقف هذه العادات سوف يضمن عدم تطورها إلى تشوه في الفكين او مشاكل في الاطباق قد يصعب من العلاج بعد البلوغ.

وتعتبر عادة مص الاصابع من العادات الشائعة عند الاطفال خاصة خلال السنوات الأولى من العمر حيث تعتبر خلال هذه المرحلة حالة طبيعية ويقوم الطفل بالاقلاع عنها بشكل ذاتي في عمر 4 – 5 سنوات لكن قد تستمر هذه العادة عند بعض الأطفال لفترة متأخرة وخلال رحلة بزوغ الأسنان الأمامية الدائمة مما يؤدي الى اشکال مختلفة من سوء الاطباق.

والسبب الحقيقي لاستمرارية عادات مص الاصابع عند الاطفال بعد عمر خمس سنوات غير معروف تماما اذ يعزوها بعض الباحثين الى نموذج الرضاعة الاصطناعية واستخدام زجاجات رضاعة غير مناسبة، بينما يعزوها آخرون إلى عوامل نفسية حيث يلجأ الطفل إلى ممارسة عادة مص الاصابع في البداية بشكل لا ارادي بين وجبات الطعام او اثناء شعوره بالقلق والوحدة على اعتبار أن وضع الاصبع في الفم يمثل بالنسبة للطفل وسيلة للتخفيف من مشاعر الخوف والتوتر النفسي وتمنحه شعورا بالسعادة والاطمئنان، وقد يلجأ بعض الاطفال الى مص اصابعهم للفت انتباه الوالدين.



وتشير الإحصائيات الى ارتفاع نسبة عادة مص الاصابع عند الاطفال في المجتمعات الحديثة ولعل ذلك يمكن تفسيره بابتعاد الام عن طفلها لساعات طويلة بسبب طبيعة عملها خارج المنزل.

وغالبا ما تؤدي هذه العادة الى تشوهات تتمثل في بروز الأسنان الأمامية العلوية بالإضافة الى ميلان الجزء الأمامي من الفك العلوي نحو الأعلى والخارج، كما تؤدي الى تطور عضة امامية مفتوحة لدى الأطفال وتراجع في نمو الفك السفلي وتضيق في ابعاد الفك العلوي.

هذا ويمكن منع هذه العادات في عمر مبكر يبدأ من سن اربع سنوات بمراجعة العيادة المختصة ووضع جهاز خاص لمنع هذه العادات يثبت على قبة الفك العلوي وقد تحتاج مثل هذه الحالات الى متابعة قد تستمر من 3 – 6 اشهر حسب الحالة.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 676

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى