انت هنا : الرئيسية » علوم و طبيعة » النبات والحيوان » الوشق حيوان مفترس مهدد بالانقراض

الوشق حيوان مفترس مهدد بالانقراض


عادل محمد الحجاج

يعرف الوشق الذي هو من انواع القطط بعدة اسماء منها وشق الصحراء أو عناق الارض او كاركال.

اسمه العلمي (Caracal caracal) وبالانجليزية (Caracal lynx). يتراوح طوله ما بين 55-105 سم وطول الذيل لوحده 25 سم وارتفاع الكتف حوالي 43 سم عن الارض.

الفراء رقيق كثيف الشعر قصير، لون الظهر اصفر باهت محمر وبني، والبطن الى الرقبة ابيض حليبي وحول العينين الى قاعدة الاذن خطان أبيضان عريضان وبينهما خط اسود الى الانف وحول الفم غامق اسود.

القوائم عالية نوعا ما ويتميز هذا الحيوان بوجود خصلة من الشعر الاسود الطويل نسبيا على اطراف اذنيه. وبعضلات قوية وبالرشاقة، ولون الصغار عند خروجها الى الحياة لاول مرة مبقعة.

يشبه الكاركال النمر في سلوك الافتراس والصيد، وهو صعب التدجين، وحشي الطباع يتجنب الانسان واماكن سكناه. يعيش الوشق حوالي 15 عاما. ويتغذى على القوارض والطيور والدواجن والعظايا. والوشق حيوان ليلي سريع العدو ونشط جدا وذكي يثب على الطيور وهي في حالة الطيران القريب من الارض وهو لا يعيش في الغابات وانما في المناطق شبه الصحراوية ومن عاداته وطباعه انه ينشط خلال الفترتين الصباحية والمسائية عندما تكون درجة الحرارة معتدلة.

أما في فصل الصيف فيقتصر نشاطه على المساء فقط وذلك لمنع فقدان ماء جسمه. والوشق يعف عن اكل۔ الجيف الا اذا اضطر فيأكل من بقايا فريسة اصطادها غيره من المفترسات ويحتاج هذا الحيوان حوالي كيلو غرام واحد من الطعام يوميا. وبعد التزاوج تحمل الانثي مدة 70 – 78 يوما تضع بعدها في حفرة تحفرها بنفسها من 1 – 4 صغار تبصر النور بعد يوم واحد من ولادتها.

ويعد الوشق من الحيوانات المنظمة لمجموعة الفرائس مثل القوارض والارانب حيث يعمل كالمبرد الذي يزيل الحديد الزائد، وبدونه تتضخم اعداد هذه الحيوانات بشكل لا تستطيع مقدرات البيئة تحملها مما ينتج عنه خلل بيئي خطير. وفي مناطق عديدة من العالم تصنع من فرائه المعاطف باهظة الثمن.



يمتد انتشار الوشق في قارتي افريقيا واسيا. ففي قارة افريقيا يتواجد في شمالي الصحراء الكبرى والسودان والكاب في جنوب افريقيا. أما في اسيا فيمتد انتشاره من تركيا حتى يصل الى ايران وأفغانستان مرورا ببلاد الشام والعراق وشمال الجزيرة العربية.

هذا وقد اصبحت اعداد الوشق قليلة في كثير من بقاع العالم بسبب الصيد الجائر ومطاردته من من قبل الصيادين واقتحام الانسان للأماكن التي يعيش فيها.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 677

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى