انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » العلاجات والعقاقير » مرض استحالة البقعة الصفراء الشيخي المسبب لفقدان البصر

مرض استحالة البقعة الصفراء الشيخي المسبب لفقدان البصر


تبين أن استخدام العقار Lucertis الخاص بمعالجة مرضي استحالة البقعة الصفراء الشيخي ان 95 من المرضى الذين تلقوا العلاج حافظوا على سلامة، نظرهم او لاحظوا تحسنا فيه.

العقار Lucertis الذي وافقت علي استخدامه ادارة الغذاء والدواء الأميركية في اضافة الى الجهات الرسمية ذات العلاقة في بلدان أخرى يعمل على تثبيط النشاط البيولوجي للبروتين 4-VEGF الذي يلعب دورا مهما في عملية تكوين أوعية دموية جديدة.

وقد لوحظ أن هذا البروتين يسرع في تطور مرض استحالة البقعة الصفراء الشيخي من النوع الرطب وبالتالي فقدان الرؤية.

العقار الذي طورته شركتا جيننتك ونوفارتس، يمثل الأمل لأكثر من 20 ملیون انسان في العالم، ومعظمهم ممن تجاوزوا الخمسين من العمر، في المحافظة على ابصارهم من تراجع مستمر بسبب هذا المرض، أو في تحسن هذا الابصار.

وتبعا لدراسات معهد العيون الوطني الأميركي، فان هناك 1.7 ملیون انسان مصابين بشكل متقدم من مرض استحالة البقعة الصفراء الشيخي في الولايات المتحدة لوحدها، وان العدد سيرتفع الى 2.95 مليونا بحلول عام 2020 .

ويشار إلى أن هذا المرض يأتي في شكلين: الجاف والرطب. ويرتبط الشكل الجاف بضمور الخلايا وموتها في البقعة الصفراء أو مركز الشبكية المسؤول عن الرؤية اللازمة لقيام الإنسان بنشاطاته الحياتية اليومية، في حين يرتبط الشكل الرطب بنمو اوعية دموية غير طبيعية اسفل البقعة الصفراء. وهذه الأوعية تكون ضعيفة وترشح سوائلا ودما، وتسبب تكون نسيج ندبيا يتلف مركز الشبكية. وتؤدي هذه التغيرات إلى تراجع في حدة الابصار على مدى شهور إلى سنوات.

ومن المعروف ان أعراض مرض استحالة البقعة الصفراء الشيخي تظهر على شكل عدم وضوح في رؤية الأجسام والخطوط وضعف في رؤية الألوان وتحسس للأنوار الساطعة وظهور بقعة سوداء في حقل الرؤية محاطة بصورة بها انحرافات.



وبالرغم من عدم معرفة أسباب المرض حتى الآن، إلا أن من ابرز عوامل الخطر المرتبطة به التقدم في السن والتاريخ العائلي وضغط الدم المرتفع وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم والتدخين وقلة تناول مضادات الأكسدة.

ويشار إلى أن العقار Lucentis هو الأول الذي يؤدي إلى ايقاف تقدم المرض أو إلى تحسين في الرؤية، بما يميزه عن العقاقير التي كانت تستخدم وتفيد في ابطاء تقدم المرض فقط.

مصدر الصورة
.medicalnewstoday.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 889

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى