انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » فصيلة دم الإنسان تحدد شخصيته

فصيلة دم الإنسان تحدد شخصيته


ایمان شعبان خوري

من المعروف والسائد أن تحديد سمات الشخصية كان يعرف دائما عن طريق الابراج كنوع من التسلية ، واليوم، استطاع العلم الحديث أن يكشف عن طرق اخرى تحدد ملامح الشخصية وصفاتها، وآخر هذه الاكتشافات أن فصيلة الدم تؤدي الى تحليل كامل الشخصية الانسان … هذا ما ذكرته احدى المجلات العالمية الأوروبية في دراسة الطب النفسي . وذكرت المجلة أن تحديد الشخصية عن طريق فصيلة الدم جاء بعد تحليل العلماء لشخصية اكثر من 700 شخص وجدوا اثرها ان اصحاب الفصائل الواحدة متشابهون الى حد كبير في الصفات الشخصية .

تختلف فصائل الدم من شخص إلى آخر بطبيعة تكوين الصفات الوراثية المسؤولة عن تحديد الفصيلة وتبعا لفصائل دم الوالدين . فصاحب فصيلة الدم A تختلف تركيبة مولدات الضد (الأنتيجينات ) عنده عن صاحب فصيلة الدم B وهكذا .

ويتوخى الأطباء الحذر الشديد في حالة نقل الدم التفادي حدوث تفاعلات التجلط عند اختلاف مولدات الضد في الدم وبالتالي حدوث الوفاة ، في حين ثبت ان هناك تقاربا كبيرا في الصفات الوظيفية لأعضاء الجسم المختلفة في الفصائل المتشابهة . ولكل فصيلة ميزة محددة تمثل شخصية حاملها .

لا زالت هناك دراسات وأبحاث قائمة لتحديد صفات البشر حسب فصائل الدم ، وقد تم لأول مرة ملاحظة وجود الصلة بين فصائل الدم والشخصية في عام 1930 خلال فترة اجتياح اليابان لآسيا الشرقية وذلك عندما بدأ القادة العسكريون بدراسة فصائل الدم وتأثيرها على انتاج نسل افضل من الجنود للحرب . وانتهت الحرب لكن الاعتقاد السائد بصلة الشخصية بفصائل الدم بقي راسخا في عقول اليابانيين .

في السنوات التالية اتجه خبراء الطب إلى رفض فكرة الصلة بقولهم أنه لا توجد أدلة علمية تربط بين فصائل الدم والشخصية ، لكن العلماء اليابانيين بقوا متمسكين بالفكرة ، وبدأو أبحاثهم في هذا المجال ، حتى أن الكثير من اليابانيين اخذوا يتزوجون حاليا حسب فصائل الدم ، ولقد اصبحت وكالات الزواج تنتقي الازواج المحتملين حسب فصيلة دم الشخص .

وقد عمدت بعض من وكالات العمالة أو التشغيل مؤخرا في اليابان الي طلب موظفيها من فصائل دم معينة لاعتقادها ان اصحاب فصيلة الدم A مثلا يميلون اكثر للعمل والتفاهم مع اصحاب فصيلة الدم 0 وهكذا ….
وفي هذا الاطار ايضا نشرت مجلة Science في عام ۱۹۹۹ مقالة ورد فيها انه اصبح بالامكان اليوم اختیار شريك الحياة عن طريق بنك الدم ، وان من الشائع القول بأنه يجب ان يحدث نوع من ( الكيمياء ) بين شخصين حتى تستمر العلاقة بينهما، الا ان اليابانيين اليوم اصبحوا فعلا ينتقون شركاء حياتهم من خلال فصائل الدم وليس بناء على هذا القول الشائع ويرون أن ذلك افضل للاطفال في المستقبل ولسهولة الحياة بين الطرفين .

هناك اربع فصائل من الدم وهي A, B , 0 , AB ولكل فصيلة اجسام مضادة ومولدات ضد خاصة بها ، تدعم الصحة وتحمل الكثير من صفات الضعف او القوة ، فمثلا يتصف اصحاب فصيلة الدم 0 او ما يطلق عليهم الاقوياء بانهم طموحون جدا ويتطلعون دائما إلى السلطة ، لكنهم اصحاب قلوب رقيقة ويفضلون التسامح في تعاملاتهم والعطاء ويستطيعون قيادة الأمور بقوة وتفاؤل لذلك هم مثاليون للمناصب القيادية .

اما اصحاب فصيلة الدم A او كما يطلق عليهم النباتيين فهم يهتمون دائما بالاشياء الواقعية غير مندفعين في تصرفاتهم ويحسبون دائما كل شيء بالعقل وهم اصحاب قلوب رحيمة ورقيقة ويحبون جمع المال والترف والحياة الجميلة ويعملوا بكثرة لتغيير اوضاعهم للأحسن ، ويرفضون بشدة النميمة ويفضلون الصداقة في حياتهم وهم أذكياء ويملكون القدرة على تقبل التحديات .

اما المتزنين وهم اصحاب فصيلة الدم B فلا يحبون ان يوجه لهم أي نوع من أنواع النقد لأنهم معتزون بشخصيتهم وطموحون لكنهم لا يفضلون أن يكونوا في مواقع قيادية وهم رومانسيون وأحلامهم متعددة لكنها بسيطة وجميلة . اضافة الى أن لديهم القدرة على التعامل مع الشخصيات المختلفة لانهم متزنون بطبيعتهم .



اما اصحاب فصيلة الدم AB ويطلق عليهم اسم الغامضين فهم خياليون يحبون الاحلام جدا لكن لا يبعدون كثيرا عن ارض الواقع فأحلامهم من واقعهم وهم يحبون الصدق والأمانة والعطاء ، وخيالهم الخصب يجعلهم ناجحين في مجالات الفن والشعر والأدب ، الا انه لديهم تردد في اتخاذ بعض القرارات المصيرية وبالتالي فانهم يضيعون فرصا كثيرة . وأصحاب هذه الفصيلة اجتماعیون ويفضلون تكوين الصداقات الجديدة باستمرار . وهم محبوبون من الناس ويتمتعون بشخصية روحانية ودينية ويتحدثون بلباقة ولا يأبهون لدقائق الأمور .

ويبقى السؤال هنا.. ما مدى قناعتك بهذا التحليل وهل انت على استعداد للتصديق وتطبيق ما ورد في التحليل على حياتك العملية .

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 569

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى