انت هنا : الرئيسية » الفضاء والكون » اكتشاف ثاني كوكب خارجي قريب من الأرض

اكتشاف ثاني كوكب خارجي قريب من الأرض


أعلن علماء المرصد الأوروبي الجنوبي الى العثور على كوكب خارجي يدور حول نجم السهم والذي يعرف باسم نجم برنارد، وهذا الكوكب يبعد عن الأرض ست سنوات ضوئية والتي تعادل 9.5 تريليون كم، وهي مسافة قصيرة نسبيا مقارنة بالمسافات اليت تفصل بين الكواكب الخارجية ، اذ ان أقرب نظام نجمي إلى شمسنا هو رجل القنطور (ألفا سنتوري)، وهو نظام نجمي ثلاثي على بعد نحو أربع سنوات ضوئية من الأرض.

وحسب ما كشف عنه الباحثون، فإن ثاني أقرب نجم الى الأرض فهو نجم السهم وهو قزم أحمر وأقرب نجم فردي (أي إنه ليس جزءًا من نظام نجمي) إلى شمسنا.

الاكتشاف الجديد كان لكوكب اطلق عليه ” نجم برنارد بي ” وهو ثاني أقرب كوكب خارجي الى الكرة الأرضية، وقد اطلق عليه اسم ( ارضا فائقة ) وهو مصطلح يطلقه الباحثون على كل كوكب صخري يتم اكتشافه وتكون كتلته اكبر من كتلة الأرض وأقل من كتلة كوكب نبتون والذي يبلغ حجمه 17 مرة ضعف حجم الأرض.

هذا ويعتقد الباحثون أن ” نجم برنارد بي ” يبلغ حجمه ثلاثة اضعاف حجم الأرض، وان مدة دورانه حول نجمه تبلغ 233 يوما أرضيا.

يذكر ان العلماء كانوا يعتقدون في ستينيات القرن الماضي أن نجم السهم يدور حوله كوكبان غازيان ضخمان كالمشتري، لكن علماء معهد كتالونيا لدراسات الفضاء وكذلك معهد دراسات الفضاء في اسبانيا مقتنعون بنسبة 99% من وجود هذا الكوكب الجديد.


ويتسائل البعض حاليا عن وجود حياة على كوكب ” نجم برنارد بي “، ويجيب الباحثون أن الأدلة الحالية تشير الى عدم وجود حياة عليه ، اذ ان كوكب ” نجم برنارد بي ” قريب من نجم السهم وان المسافة تبلغ خمس المسافة التي تفصل بين شمسنا وأرضنا ، علما بأن سطوع نجم السهم اقل بكثير من سطوع شمسنا، وان الطاقة التي تصل الى كوكب ” نجم برنارد بي ” تبلغ نحو 2 % من الطاقة التي ترسلها الشمس لأرضنا، وان الدرسات الفلكية تقدر ان درجة الحرارة على سطحه تبلغ – 170 درج سلسيوس، وهذا يجعل الكوكب غير صالح لنشوء حياة عليه.

مصدر الصورة
news.vanderbilt.edu

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3384

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى