انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأعشاب الطبية » حب الرشاد .. القيمة الغذائية والمنافع الطبية والعلاجية

حب الرشاد .. القيمة الغذائية والمنافع الطبية والعلاجية


الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

الرشاد من اكثر النباتات غني باليود وهو نوع من أنواع البقول السنوية المنتمية إلى الفصيلة الصليبية، التي تشمل الخردل، والمنثور ،والكرنب ، والفجل، واللفت. وهذه النباتات تزرع كما تنبت بريا.

وقد عرفت قديما بأسماء مختلفة منها: الحرف، والثقاء توكل عروقه الخضراء ويشبه طعمه وفوائده طعم وفوائد القرة، والجرجير. ويستخدم كثيرا في السلطات الخضراء ويجب أن تكون أوراقه طازجة.

ويعتبر الرشاد الأكثر غني بمادة اليود، فهو يعتبر شديد الفائدة للرضع والأطفال اضافة إلى إيجابياته الصحية العديدة. عرفت فوائده منذ القدم وأشاد بذلك ابقراط وجالينيوس. اكتشف منافعه بالصدفة أحد ملوك فرنسا فأمر بتكريمه بأنه جعله إلى جانب الشعار الرسمي.انه الرشاد الذي لا يبدو أن الناس في هذا العصر يهتمون به إلى الدرجة التي تليق منافعه.

ويروى عن اكزينفون المؤرخ والقائد الأثيني، في وقائعه التاريخية أن الشبان الفرس حين كان يذهبون الى الصيد يأكلون الرشاد على شرحات من الخبز .

القيمة الغذائية :

يوصف الرشاد على انه اكثر المواد غني باليود وهذا ما يجعله سهل الهضم كما يحتوي على الحديد والكبريت المغذي للجلد والشعر والكالسيوم العنصر الضروري للعظام وكميات كبيرة من فيتامين (ج).

والرشاد مرطب ، ومشه، وملين، ويحتوي كما تقول الأبحاث العلمية الحديثة عنصرا من مضادات حيوية مبيدة للجراثيم: لكن الرشاد مع الأسف يحتوي في عصارته على مواد مهيجة قد تحث لدى بعض الأشخاص التهاب المثانة.

المنافع الطبية:

وصف الرشاد وتوابعه في الطب القديم بأنه مدر للبول، واللعاب، وطارد للرياح ويفيد في النزلات الصدرية، وهو يسهل الهضم، ويفتح الشهية، ويمتص الروائح الكريهة من الجسم، وينبه الأعصاب ويهيجها لاحتوائه على الزيت الحريف، واليود، والفسفور ،ولذلك يؤخذ للتقوية الجنسية وقيل فيه أيضا أنه إذا ضمد مع العسل حلل ورم الطحال، وإذا طبخ مع الحناء اخرج الفضول من الصدر، وإذا خلط مع الخل وتضمد به مع الماء انضج الدمامل ونفع من الاسترخاء في جميع الأعضاء، واذا شرب أو احتقن به نفع الربو وعسر النفس وجلا الصدر والرئة من البلغم وحلل الرياح، واسهل الطبيعة، وأفاد القولون المتهيج، وصداع البرد، وإذا لطخ به على البرص والبهاق الأبيض مع الخل نفع منها.

وكان ابقراط يصف الرشاد لتسهيل إفراز البلغم وقال عنه جالينيوس : أن قوته مثل قوة بزر الخردل في كل شيء ولذلك تسخن به أوجاع الورك والرأس وغيرها، وقد يخلط مع أدوية الربو، ويروي عن أبي حنيفة الدينوري قوله في الرشاد: هذا هو الحب الذي يتداوي به ، وهو الثفاء الذي جاء فيه الخبر عن النبي عليه الصلاة والسلام عليكم بالثفاء فان فيه شفاء من كل داء. ونباته يقال عنه الحرف” وتسميته العامة” الرشاد”

المنافع الطبية الحديثة:

وفي الطب الحديث يقول عنه الدكتور جان فالنية” (رائد الطب النباتي الحديث) أن العناصر البناءة التي عرفت حتى الآن في الرشاد هي: الحديد، الفسفور، والخلاصة المرة، أما فوائده فتتمثل فيما يلي:

مشه، مقو، مرهم ضد فقر الدم، والحفر، مدر للبول، مخفض لضغط الدم، مقشع، مهدی ،مقئ ، مكافح للسرطان،ضد النيكوتين، منشط لحيوية بصيلات الشعر.

كيفية الاستعمال:

يستعمل الرشاد من الداخل لامراض متعددة بينها: فقدان الشهية للطعام الوهن، الكسل اللمفاوي، فقر الدم، السل، الرشح، أمراض الصدر، أمراض الجلد والروماتيزم، السكري، السرطانات، الطفليات المعوية.

ويستعمل من الخارج لعلاج تساقط الشعر وعاهات جلده الشعر والتقرحات الجلدية.

داخلية:

يستعمل الرشاد وفق الطريقة التالية:

يشرب كوب صباحا وكوب مساء من عصير الرشاد في ماء أو حساء بارد لطرد الدود والسموم والتجميل.

ويؤخذ نصف كوب من العصير مع مثله من زيت اللوز أو زيت الزيتون لعلاج حبس البول ، وتغلی قبضة منه ثلاث بصلات وحبتان من اللفت في ليتر ماء ويشرب منه ثلاث أكواب في اليوم بين وجبات الطعام لإدرار البول.


خارجيا:

يفرك بعصير الرشاد الرأس لتقوية الشعر، ومنع تساقطه، وتستعمل لبخات من مسحوق لعلاج الخراجات، والالتهابات الموضعية الحادة . ويستعمل غسول هذا النبات للوجه بإضافته إلى العسل بنسبة 3 : 1 ويمسح الوجه به صباحا ومساء ويغسل بعد الجفاف بالماء.وذلك لمعالجة الكلف والبقع في الوجه.

كما وينصح بتناول الرشاد للأشخاص المصابين بتوتر الأوعية الدموية، والتعب، والإعياء، وللنساء الحوامل والرضع، ولصغار الأولاد، ومرضى السكر، واصحاب الحساسية في المجاري التفنسية، والمصابين بالاكزيما، وامراض الجلد عامة، وهو يفيد الشعر والجلد والأظافر.

ملاحظة

يمنع الرشاد عن المصابين بعسر الهضم، وتهيج القولون، وترسبات رملية في المجاري البولية، كما تناوله مع أدوية مدرات البول، كما ويمنع عن مرض الغدة الدرقية فقد يزيد الحالة سوءا، وكذلك عن مرضى السلس البولي.

مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر دولي، رئيس لجنة الغذاء الصحي الاتحاد العربي
دكتور الغذاء الصحي والثقافة البدنيه PHD
EMAIL: drsubhi_eid@hotmail.com

مصدر الصورة
www.aujardin.org

عن الكاتب

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

عدد المقالات : 333

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى