انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » احذروا حيواناتكم الأليفة فقد تنقل لكم أمراضا خطيرة

احذروا حيواناتكم الأليفة فقد تنقل لكم أمراضا خطيرة


الدكتور عاطف الهندي

يشترك الحيوان مع الإنسان في انتمائهما البيولوجي والفسيولوجي الى مملكة واحدة وهي المملكة الحيوانية، ويعيش الانسان في ظل هذا العالم وحوله كثير من الاعداء والطفيليات التي تعتبره عائلها الوحيد.

كثير من هذه الطفيليات تعيش في الحيوانات الأليفة التي تتواجد مع الانسان ولا يبالي بها ونذكر من هذه الحيوانات ما يلي:

1. الكلاب والقطط، يعتبر الكلب المستودع الاول لكل الطفيليات التى تتعايش معه، ولكن تضرغيره ومنها الديدان الشريطية والأكياس المائية والبراغيث وهؤلاء الثلاثة من الطفيليات المشتركة بين الانسان والكلب.

وكثير من الناس لا يعرف ضرر وجود الكلب في بيته أو مزرعته ولكنه إن لوث الزرع الأخضر برازه الممتلىء ببيوض الديدان الشريطية والأكياس المائية واكل الانسان من هذه المزروعات فسوف يصاب هو وغيره من أكلات الاعشاب من الحيوانات، بالديدان التي تؤدي الى نحافته وهزاله واتلاف اجزاء من أعضائه كالكبد والرئة.

بالاضافة الى خطر لعب الاطفال مع الكلب حيث يسمح بانتقال البراغيث الى اجسامهم. والجدير بالذكر أن الكلب ينتمي الي العائلة النابية المعروف عنها الاصابة بمرض السعار Rabies والذي يشخص بالحالة العصبية على الكلب وسيلان لعابه ويصبح شرسا وقد يعقر صاحبه ويعضه وينقل اليه السموم التي تشل الانسان وتقضي عليه.

ولمعالجة اضرار الكلب يجب الاهتمام بتطعيمه بلقاح السداسي Hexadog وتجريعه بلعة ديدان وتغطيسه ضد الطفيليات الخارجية والعناية بنظافته.

اما القطط فهي المستودع الثاني لكثير من الطفيليات والديدان واهمها واخطرها طفيل المقوسات Toxoplasma الذي يؤدي الى اجهاض الحوامل وذلك عندما يتناولن اطعمة ملوثة براز القطط وتحوي القطط في فرائها البراغيث ويمكن ان تنقلها للانسان كذلك يمكن ان تصاب بالسعار لذا يجب العناية بالقطط المرباة في البيوت وتجريعها بلعة ديدان وعلاجها ضد التوكسوبلازما وتطعيمها بلقاح الرباعي Quadricat.

2. الطيور واهمها الدجاج الذي ينقل مرض السالمونيلا الذي يقتل الاطفال ويصيب الكبار بالاسهالات والتهاب الامعاء والسبيل للوقاية هو اكل منتوجات الدجاج من لجم وبيض مطبوخا ومعرضا لدرجات جرارة فوق 60 درجة سلسيوس والكفيلة بالقضاء على بكتيريا السالمونيلا .

ومن المخاطر التي لا ننتبه لها أكل البيض النيئ والذي قد يحوي هذه البكتيريا.

اما طيور الأقفاص كالعصافير والببغاء فهي قد تكون حاملة لأمراض خطيرة كالانفلونزا وينقل الببغاء مرض الكلاميديا للإنسان الذي يسبب اجهاضات في الحوامل.

3. المجترات، وطفيليات هذه الحيوانات خاصة بها فقط ولا تنتقل الى الانسان، ولكن بعض الامراض كالحمى المالطية قد يكون خطيرا وينتقل عن طريق الحليب واللحم الملوث ببكتيريا البروسيلا وتشخص في المختبرات بوجود اجهاضات وللقضاء على هذا المرض يتم ذبح الحيوانات المصابة وتجاز للاستهلاك البشري ما عدا الاحشاء ويتم تطعيم الحيوانات السليمة .


اما مرض الحمى الفحمية (مرض ابو طحيل Anthrax فيعتبر من الامراض الخطيرة الواجب التبليغ عنها واعراضه على الحيوان: موت مفاجيء وانتفاخ في الجثة وخروج سوائل دموية من جميع الفتحات، واما مرض جنون البقر فقد طال الحديث عنه رغم وجود علامة استفهام حول خطورته على الانسان، هذا ويجب العناية بهذه الحيوانات (الاغنام والماعز والبقر) وتطعيمها ضد الامراض الوبائية على مدار السنة.

4. القوارض، تنقل الارانب مرض الجرب (Sarcoptes) للانسان كذلك تعتبر الفئران والجرذان مستودعا لامراض خطيرة كالانفلونزا والطاعون والتيفوئيد وغيرها.

مصدر الصورة
http://www.afag.de

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 569

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى