انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » متى يجب أن تقلق من سعال طفلك ؟

متى يجب أن تقلق من سعال طفلك ؟


د. مدحت أبو شعبان
استشاري طب الاطفال والحساسية
البورد الأميركي في طب الأطفال

يعد السعال احد أكثر الأمراض المرتبطة بأمراض الطفولة لكنه بالمقابل منعكس صحي يساعد في تنظيف الممرات التنفسية، وأحيانا، قد يكون السعال السبب في زيارة الطفل للطبيب، فإذا استطعت تمييز أنواع السعال المختلفة، سيمكن التعامل معها بسهولة.

أنواع السعال ومؤشراتها

1- السعال المترافق بصفير
اذا ترافق سعال طفلك عند اخراجه لهواء الزفير مع صوت صفير، فهذا مؤشر على أن شيئا ما يغلق جزئيا الممر التنفسي السفلي، وقد يتسبب ذلك من انتفاخ نتيجة التهاب تنفسي (مثل التهاب القصبات الهوائية أو التهاب الرئة)، أو الربو، أو وجود جسم ما عالق في الممر التنفسي.

2- السعال المترافق بحمى
اذا ترافق سعال طفلك بارتفاع معتدل في درجة حرارة جسمه، وسيلان انف، فغالبا ما يكون السبب رشحا بسيطا، لكن السعال المترافق بحرارة تصل الى 39 درجة سلسيوس (مئوية) أو أعلى قد يعني الإصابة بالتهاب الرئة، خاصة اذا كان الطفل خاملا وتنفسه سريع.

3- السعال العوائي
يتسبب هذا السعال عادة عن خناق ، تحسس في الحنجرة والقصبة الهوائية ناتج عن إصابة فيروسية في الممر التنفسي العلوي (وهو الشائع)، حساسية أو تغير مفاجئ في درجة الحرارة، وعندما يصبح الممر التنفسي عند الطفل ملتهبا فقد ينتفخ حول الحبال الصوتية مسببا صعوبة في التنفس والأطفال في عمر اقل من ثلاث سنوات يصابون عادة بخناق كهذا لأن ممراتهم النفسية ضيقة وبعض الاطفال يعانون منه في كل مرة يتعرضون فيها لمرض في الجهاز التنفسي.

4- السعال الديكي
يحدث هنا عادة صوت شهقة بعد السعال، عندما يحاول الطفل اخذ تنفس عميق بعد نوبة سعال، فإذا أصدر طفلك صوت شهقة بعد نوبة سعال سريع وحاد، فغالبا ما يكون ذلك عرض للإصابة بالسعال الديكي، الصغار المصابون بالسعال الديكي لا يصدرون عادة صوت شهقة بعد إصابتهم بنوبة سعال ممتدة، لكن قد لا يحصلون على كفايتهم من الاكسجين أو حتى قد يتوقف تنفسهم في هذه الحالة.

5- الصرير
الصرير تنفس مزعج يصدره الطفل عند اخذه هواء الشهيق، ويتسبب غالبا عن انتفاخ في الممر التنفسي العلوي، وعادة ينتج من خناق فيروسي ويتسبب أحيانا عن التهاب اكثر خطورة هو التهاب لسان المزمار، أو عن جسم غريب يعلق في الممر التنفسي عند الطفل.

6- السعال المفاجئ
عندما يبدأ الطفل بالسعال فجاة، فقد يعني ذلك انه ابتلع طعاما او شرابا الى الممر الخطاء اي الى الممر التنفسي. احيانا قد يكون ذلك قطعة طعام صغيرة، قيء أو حتى لعبة او قطعة نقود صغيرة علقت في حلقه او في الممر التنفسي، والسعال هنا يساعد في تنظيف الممر التنفسي، وقد يستمر حتى لدقيقة لكون الحلق أو الممر التنفسي في حالة تهيج. ويجب اعتبار ان الحالة تحتاج الى معالجة طبية سريعة اذا استمر السعال أو اصبح التنفس صعبا. لا تحاول اخراج الجسم العالق في الحلق باصبعك، لانك قد تدفعه بعيدا في الممر التنفسي.

7- سعال الليل
الكثير من أنواع السعال تصبح اسوأ في الليل، لان الاحتقان في انف الطفل أو جيوبه الأنفية يفرغ الى الحلق ويسبب تحسسا فيه عندما ينام الطفل في فراشه كما يمكن للربو التسبب بسعال الليل لأن الممرات النفسية تصبح اكثر حساسية وقابلية للتهيج في الليل.

8- سعال النهار
الحساسية، الربو الرشح وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي هي المسببات المعتادة لسعال النهار، والهواء البارد والحركة تجعل هذا السعال أسوأ، وغالبا ما يهدأ هذا السعال في الليل وعندما يرتاح الطفل.

9- السعال المترافق برشح
حيث ان معظم حالات الرشح تترافق بسعال، فمن الطبيعي ان يعاني طفلك من سعال رطب أو جاف عندما يصاب بالرشح . وعادة ما يستمر السعال لاسبوع تقريبا، وغالبا بعد أن تختقي أعراض الرشح الاخرى كافة.

10- السعال المترافق بقي ء
غالبا ما يسعل الاطفال بكثرة مما ينبه منعكس القيء عندهم فيتقيأون، فإذا عانى طفلك من سعال مع رشح، او حدوث نوبة ربو فانه قد يأخذ بالتقيؤ اذا نزل محاط كثير الى معدته وسبب له الغثيان.

11- السعال المتواصل
الربو، الحساسية، او الالتهاب المزمن في الجيوب الأنفية قد كون السبب في حدوث السعال المتواصل لفترة طويلة.

12- السعال عند الاطفال الصغار
قد يسبب السعال انهاكا للأطفال في عمر اقل من ستة شهور. لذا أنتبه جيدا لأي سعال قد تلاحظه عند طفلك، فهؤلاء الاطفال معرضون لخطر كبير من مضاعفات فيروس الجهاز التنفسي RSV الاكثر شيوعا في الشتاء، فهذا الفيروس يسبب الاصابة بالرشح والتهابات الاذن، وفي الاطفال الصغار، يمكن ان يسبب التهاب القصبيات والتهاب الرئة ومشكلات نفسية حادة ويبدأ المرض كرشح عادي، ثم يتطور الى صفير، وسعال وصعوبة في التنفس.


متى تحتاج الطبيب؟

راجع طبيب الاطفال في حالة أن طفلك :

– يعاني من مشكلة في التنفس أو يجهد ليتنفس .
– ظهرت شفتاه، وجهه او لسانه بلون ازرق أو قاتم.
– يعاني من حرارة مرتفعة.
– صغير السن (في عمر ثلاثة شهور او اقل) اخذ يسعل لاكثر من عدة ساعات.
– يحدث صوت شهقة عندما يتنفس بعد سعلة.
– يسعل دما.
– يحدث صريرا عندما يأخذ نفسا.
– يحدث صفيرا عندما يخرج نفسا،
– تظهر عليه علامات الخمول أو القلق والنزق.
– يسعل في الليل ولعدة ليال.
– يسعل لأكثر من أسبوع.
– اخذ يسعل فجأة.

مصدر الصورة
www.drweil.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 535

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى