انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » التغذية الصحية » الألوان تعالج ضعف الشهية والاكتئاب

الألوان تعالج ضعف الشهية والاكتئاب

تساعد الألوان الزاهية للطعام على فتح الشهية

هاشم سلامة

للألوان تأثير قوي ومهم على نفسية الإنسان، وخصوصا على السيدات، هذا ما أظهرته دراسات علمية نشرت نتائجها في مجلة ساينس البريطانية، وقد اوضح الباحثون ان بامكان العين البشرية التمييز بين 250 درجة من الالوان المختلفة وان لكل انسان لونا مفضلا يرتاح لرؤيته وخصوصاً السيدات اللاتي تستهوي بعضهن الوان غريبة، كالالوان الفسفورية الصارخة.

وعادة ينصح الاطباء السيدات بتخصيص ركن هادىء في المنزل يكون فيه اللون الابيض غالبا
على المفروشات كما يستحب ان تكون الاضاءة فيه طبيعية او يمكن استبدالها بضوء نيون ابيض فضلا عن اضافة لمسات من اللون الاخضر الذي يهدىء النفس وذلك من خلال لوحات فنية او نباتات الزينة المنزلية.

ويقول العلماء بأن الالوان تتمتع بقدرة كبيرة على التأثير في نفسية المرأة، لذلك يوصي الخبراء معظم النساء اللاتي يعانين من الاكتئاب بالاهتمام بمظهرهن العام وارتداء الملابس ذات الالوان الزاهية والمبهجة كنوع من العلاج النفسي.

وحتى في حالات الحمية الغذائية فانهم ينصحون يتناول اطعمة بألوان مختلفة، وان تحضر في اطباق ذات الوان مريحة، سواء لمرضى السمنة او الاكتئاب حيث ان مرضى الاكتئاب يعانون عادة من ضعف في الشهية وعزوف عن الطعام.

كما أثبتت الأبحاث ان الألوان الزاهية سواء في اللباس او الاثاث او المطابخ وادوات الطعام قد ساهمت في التخفيف من اعراض الكثير من حالات الاكتئاب لدى النساء والاطفال الذين يعزفون عن الطعام، ويلجأون الى العزلة.


وتشير الدراسات بأنه كما تثير الروائح الزكية شهية الانسان للطعام، فان الالوان الجميلة والموسيقى الرقيقة، تثير الشهية لدى ذوي الشهية الضعيفة، وان حواس الشم والسمع والبصر حينما تثيرها هذه المؤثرات المحببة، فانها بدوها تهيىء لاستثارة العصارات المعدية المنبهة للشهية، وبهذا يصدق القول المأثور: العين تأكل قبل الفم.

مصدر الصورة
watchfit.com

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 535

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى