انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » دوالي الحامل وكيف تتعامل معها ؟

دوالي الحامل وكيف تتعامل معها ؟


د. سميح خوري
اختصاصي في الامراض النسائية والتوليد

الدوالي عبارة عن اوعية وريدية (الاوعية التي تنقل الدم المؤكسد من الاعضاء الى القلب) وهي اشد ظهورا في منطقة الساق والفخذ ويرجع سبب حدوثها بشكل عام وما ينتج عنها من تخثر دمي (جلطات) الى عوامل وراثية والى تكرار الحمل مع وجود قابلية لتوسعها، ونسبة انتشارها عند النساء اكثر منها عند الرجال، وتصل الى 2 : 1 .

يحدث الحمل تغيرات فسيولوجية كثيرة في جسم الحامل، مثل تغيرات في الدورة الدموية وتغيرات هرمونية بدورها تكون مسؤولة عن الإنخفاض في توتر عضلة جدار الوعاء الوريدي ونتيجة ذلك ارتخاء هذه الاوعية وصماماتها الموجودة داخل تجويفها والتي بدورها الوظيفي تمنع ارتداد الدم الوريدي الى الخلف.

ومن جراء هذا الخلل الوظيفي، يحدث تباطؤ سريان الدم الوريدي واحتقانه في الاوعية السطحية المتواجدة في منطقة الحوض والرجلين.

ومن الاعراض التي تحدثها عروق الدوالي:

– تورم في الساز مصحوب في كثير من الاحيان بألم وثقل ونمنمة والمضاعفات التي قد تنشأ عن ذلك.
– التهاب جدار الوعاء المصاب وأحيانا تخثر دمي في الوعاء، وفي بعض الحالات اكزيما دوالية وتقرحات جلدية.
– تظهر دوالي الحمل منذ الاشهر الاولى قبل ان يكبر حجم الرحم بما يكفي للضغط على اوردة الحوض الصغير، وهي في الحقيقة دوال من اصل هرموني وليس ميكانيكي (ضغط الرحم) كما كان يعتقد سابقا، وهذا ما يفسر ظهورها مبكرا.

يجب الا تعالج دوالي الحمل، فيما عدا بعض الاستثناءات، الا بعد الولادة، ويفضل الانتظار ، الا في حالات الاستعجال مثل النزيف او قروح الساق، حتى الحيض الاول بعد الولادة، لان صحة النساء تكون اكثر ضعفا خلال فترة الحمل. وهناك قسم من دوالي الحمل تختفي تلقائيا عند الولادة.

اثناء فترة الحمل وعندما تكون الساقان مؤلمتين، يفضل الاكتفاء بأدوية مقوية للأوردة مقوماتها الاساسية من النباتات وتكون اقل ما يمكن ضررا بالطفل. وينبغي على المرأة التي تنتظر مولودا ان تتقيد بدقة بقواعد حفظ الصحة وتتبع النصائح التالية :

– وضع مثبتة مطاطية من نوع خاص (كولونات دوالي الحمل)، تحتوي على جزء بطنى قابل للتمدد.
– ارتداء احذية واطئة الكعب.
– ممارسة رياضة المشي وتجنب الوقوف طويلا.
ـ عند الجلوس يفضل رفع الساق المصابة على وسادة ليتسنى للدم المحتقن السير باتجاه القلب.
ـ عدم تعرض الساق المصابة لاشعة الشمس لفترة طويلة.
– ينصح باستعمال الدوشات الباردة لبطة الساق وللساق ككل، صاعدا من التقدم الى اعلى لانها تساعد في تخفيف وازالة الاحساس بالثقل والألم والنمنمة.


وهناك طريقتان لازالة عروق الدوالي بعد الولادة، التصليب او الجراحة. فاذا كانت الدوالي صغيرة يفضل ازالتها بالتصليب الذي يتم عن طريق حقن الوريد المريض بسائل يعمل على تيبيسه، ويفضل في بعض الحالات، ازالة الدوالي بواسطة الجراحة بدلا من ازالتها بواسطة التصليب.

وترتكز التوصية باجراء العملية الجراحية على مظهر مسارات الدوالي، ووضع صمامات الاوردة وقطر الاوردة. والجراحة تزيل الوريد الرئيسي والوريد الصافن الداخلي المتوسع وعند ازالة الوريد يتحول الدم بكل سهولة الى اوردة صغيرة بديلة في العضلات.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 774

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى