انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الثقافة الجنسية » التهاب الاحليل غير البنية .. أسبابها ومعالجتها

التهاب الاحليل غير البنية .. أسبابها ومعالجتها


د. ماهر الحاج سالم
اختصاصي أمراض جلدية وتناسلية

يعتبر الاحليل غير البني من الامراض الشائعة خاصة عند الرجال والتي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. ورغم التطور الكبير في فهم أسباب المرض وعلاجه خلال العشر سنوات الأخيرة فانه لا يزال يواجه أحيانا بصعوبة من التشخيص والعلاج.

إن ذروة حدوث هذا المرض تكون عادة عند الرجال الفعالين جنسيا وتحديداً الفئة العمرية من 20 – 24 سنة، وتزداد نسبة حدوثه كلما زاد عدد العلاقات الجنسية.

اما أعراض المرض النموذجية فهي عبارة عن إفرازات احليلية وحرقة بالتبول إضافة الى حكة او تهيج في الفوهة الخارجية للإحليل.

وتبقى نسبة قدِ تصل الى 50 % من الحالات التي يكون فيها المريض خال من الأعراض تماما .. وهذا له اهمية حيث يتوجب علاج المريض المصاب بالإضافة إلي علاج كل من كان له علاقة جنسية بالمريض المصاب.

سريرياً لا يمكن التمييز بين التهاب الاحليل البني (السيلان) والناجم عن جرثومة المكورات النيسيرية البنية والتهاب الاحليل غير البني ، رغم ان الإفرازات الاحليلية في السيلان تكون اكثر قيحية وذات بداية ظهور أسرع إلا أن ذلك لا يعتمد عليه من تأكيد التشخيص.

ان حضانة المرض في التهاب الاحليل البني تكون بحدود 2-6 أيام في حين تصل الى 1 – 5 اسابيع في حالة التهاب الاحليل غير البني.

أسباب التهابات الاحليل غير البنية:

يمكن تقسيم الأسباب الى قسمين رئيسيين: اسباب محددة وتصل نسبتها الى 75% وأسباب مجهولة ونسبتها 25 % ويمكن تقسيم الاسباب المحددة الى جرثومية (الكلاميديا) وفيروسية (الهربس) وقطرية (المبيضات البيض) واصابة الاوليات (المشعرات المهبلية) والميكوبلازما. بالاضافة الى الرضوض الفيزيائية والكيماوية والأجسام الغريبة، ونلفت الانتباه بأنه من بين كل هذه العوامل المرضية فان الكلاميديا تعتبر المسبب الاكثر لالتهابات الاحليل غير البنية. ومع تطور الاختبارات الحساسة اصبح للعامل المرضي (المشعرات المهبلية) دور اكبر في التهابات الاحليل خاصة في بعض المناطق الجغرافية مثل استراليا.

كيفية تحديد العامل المرضي

في البداية يتم فحص المريض جسمياً بشكل كامل ودقيق ابتداء من المنطقة التناسلية ومحتويات كيس الصفن وانتهاء بالجلد.

تم يتم اخذ مسحة من الإفراز الاحليلي على شريحة زجاجية وتلويثها بطريقة غرام ودراستها ولتحديد العامل الممرض بدقة يتم اللجوء الى عدد من الاختبارات الحساسة تتراوح من اخذ مسحات وزرع عينة بول.

وفي سياق الكشف عن العامل المرض لا بد من عمل فحص دم لتحري امراض اخرى قد تنتقل عن طريق الجنس واهم هذه الفحوص (الايدز – السفلس – التهاب الكبد C + B )


المعالجة

رغم التطور الكبير في الفحوص التشخيصية التي تستطيع تحديد العامل الممرض، فان المريض يعطي عادة في الزيارة الاولى العلاج المناسب الذي يغطي معظم هذه العوامل الممرضة في حين يلجأ للاختبارات النوعية في حال عدم الاستجابة للعلاج.

وهنا نؤكد على اهمية علاج كل من كان على علاقة جنسية مع المصاب منعاً لانتشار المرض ومنعاً لحدوث الامتلاكات خاصة عند النساء اللواتي قد يكن مصابات بدون أعراض وما ينجم عن ذلك من التهابات في قناتي البيض وتأثير ذلك على الإنجاب مستقبلا.

الاختلاطات:

من اهم الاختلاطات التهاب البربخ- التهاب ملتحمة العين – متلازمة رايتر (التهاب احليل + التهاب الملتحمة + اعتلال مفاصل ) التهابات حوضية عند المرأة وخاصة قناتى البيض.

يجب متابعة المريض بعد اسبوع من انتهاء العلاج للتأكد من غياب الأعراض واستجابة المريض للعلاج وعدم حدوث عودة للالتهاب وسلبية الفحوص الدموية.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 997

تعليقات (2)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى