انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » ابحاث طبية » نتائج مفاجئة عن أسباب طول العمر عند الإنسان

نتائج مفاجئة عن أسباب طول العمر عند الإنسان


تشير الدراسات الى ان الناس في الماضي كانوا يعيشون في المتوسط حتى سنوات الثلاثينات او الاربعينات من العمر الا ان التقدم المتسارع في مجال الرعاية الصحية والطب وتحسن نوعية الحياة في كثير من المجتمعات ادى الى ارتفاع متوسط العمر هذا باضطراد بحيث ان الكثيرين اصبحوا يعيشون حتى الستينات والسبعينات من العمر، وفي السنوات الاخيرة اخذت بعض المجتمعات المتقدمة تشهد زيادة مضطردة في اعداد من يحتفلون بعيد ميلادهم المئة.

ففي الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال يوجد الان اكثر من 80 الف انسان تجاوزت اعمارهم المئة ويتوقع ان يصل العدد في عام 2050 الى المليون.

دراسة موسعة هي الاكبر من نوعها حتى الان اكدت ما سبق ففي الدراسة التي اجراها د. توماس بيرليز من كلية طب جامعة بوسطن وشملت 800 شخص ممن تجاوزا المئة و700 من اخوتهم وأولادهم تبين ان مستوى التعليم والحالة الاجتماعية والاقتصادية لا يلعبان دورا مهما في استمرارية العيش لعمر المئة واكثر.

اظهرت الدراسة ان بعض المشاركين فيها لم يدخلوا المدرسة وبعضهم حصل على شهادات جامعية عليا وكان بعضهم فقيرا وبعضهم الاخر من الاغنياء وكذلك كانت نوعية الغذاء عندهم متنوعة وتتراوح من اغذية تكثر فيها الخضراوات والفاكهة الى اغذية غنية بالدهون المشبعة.

الدراسة اظهرت مؤشرات مهمة فالرجال الذي تجاوزوا المئة من العمر كان ضغط الدم عندهم اقل من المتوسط وكانوا غالبا من النحيفين ومعظم هؤلاء المعمرين لم يدخن مطلقا والذين كانوا يدخنون منهم توقفوا عن التدخين في الخمسينات من العمر لكن كانت هناك قلة منهم يدخنون حتى علبتي سجائر يوميا.

اظهرت الدراسة ايضا ان النساء اللواتى كانت ولادتهن طبيعية بعد عمر الاربعين كانت لديهن فرصة لان يعشن حتى عمر المئة تفوق باربع مرات عن غيرهن.


ويقول بيرلز ان حمل المرأة في الأربعينات من عمرها مؤشر على ان الجسم يهرم ببطء . كما اظهرت النتائج ان 30% من المعمرين لم يظهر عليهم أي تغير في القدرات العقلية ويشار ان دراسة اخرى شملت مئة ممن تجاوزا المائة ويعيشون في دور رعاية المسنين اظهرت ان 27 منهم يحبون مشاهدة محطات الموسيقى والاغاني على التلفزيون و15 يمارسون العاب الفيديو واربعة اشخاص يعرفون كيف يستخدمون ال.ipod

الاحصاءات تشير الى انه يوجد حاليا في الولايات المتحدة مليون انسان في عمر 90-95 سنة. ويقول العلماء ان التحسن في الرعاية الصحية سيمكن الكثيرين منهم من العيش حتى المائة. وتشير الاحصاءات ايضا الى انه فوق عمر 85 سنة يوجد 46 رجلا فقط مقابل كل مئة امرأة.

عن الكاتب

الأردن

كاتب علمي متخصص في تكنولوجيا الصناعات الكيماوية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3377

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى