انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » مؤشرات صحية يجب الانتباه لها

مؤشرات صحية يجب الانتباه لها


رانية سمير الحلواني
اخصائية تغذية

الوقاية خير من العلاج .. نصيحة يساعد الجسم على تطبيقها، حيث ظهر لنا مؤشرات تدعونا للانتباه الى ما ينقصه من احتياجات للبقاء بصحة سليمة، ومن هذه المؤشرات:

مشاكل الفم

إن نقص فيتامين ب بمكن أن يسبب العديد من المشاكل للفم.

الأضراس واللسان:

الفم: ان التقرحات التي تحدث للفم تدل على نقص في فيتامين ب 6 ، (الموجود في الموز، الجزر، العدس ، الحبوب الكاملة)، كما ان نقص فيتامين ب 3 (النياسين ) (موجود في الخميرة، لحم الدجاج، العجل، السمك)، قد يسبب تقرحات في الفم، والشفاه واللسان.

الأضراس: تصبح ضعيفة، معرضة للنزف بسرعة نتيجة نقص فيتامين (ج) (الموجود في الحمضيات، بندورة، كيوي، بروكلي، فلفل حلو، زهرة) .

اللسان : الحالة الصحية للسان هو ان يكون وردى اللون وممتلىء القوام، فان كان لون اللسان مائلا الى البنفسجى فهذا دلالة على نقص فيتامين ب2 (موجود في السمك، البيض، الحليب ومنتجاته، الدجاج). وان كان لونه احمر فاتح فهذا يدل على نقص فيتامين ب 12( موجود في البيض، السمك، الحليب ومنتجاته ، لحم العجل)، وحامض الفوليك (الموجود في السبانخ، كبد الدجاج، الخميرة، الحبوب الكاملة، عصير البرتقال، الحليب ).

الأرق

اذا كنت تعاني من صعوبات في النوم، تستيقظ اكثر من مرة اثناء نومك، وتجد صعوبة في الوصول الى مرحلة النوم العميق فلا بد انك تعاني من الارق، تختلف الحاجة للنوم من شخص لآخر، وتختلف بحسب العمر ايضاً ولكن بشكل عام تتناقص الحاجة للنوم مع تقدم العمر، ويحتاج الجسم تقريباً من 6 – 8 ساعات يوميا من النوم توفر للجسم راحة جسمية ونفسية.

غالبية حالات الأرق تحدث نتيجة الاحباط، التوتر والقلق، الام جسدية، تناول ادوية معينة، تناول مشروبات كحولية، وقد يحدث ايضاً نتيجة تأثر الغذاء المتناول بمشاكل صحية ومشاكل في الهضم (امراض القلب، السكري، القرحات الهضمية، صداع نصفي)، مما ينتج عنها نقص في بعض الفيتامينات والمعادن والانزيمات.

ومن الممكن ايضا ان تساهم قيلولة النهار في الاصابة بالأرق اذا كانت فترة النوم فيها طويلة حيث لا ينصح بأن تزيد عن 45 دقيقة لانها ستؤثر سلباً على عملية النوم ليلاً.

الغذاء الصحي قد يساعد كثيرا اذ أن الشخص الذي يتناول غذاء متكاملاً ويتمتع بصحة جيدة قليلاً ما يتعرض لمشاكل الأرق مقارنة بالاشخاص الذين يتناولون غذاء تنقص فيه بعض العناصر الغذائية، وهناك بعض العادات الغذائية غير المرغوبة التي قد تؤثر سلباً على النوم مسببة الارق ومنها:

1- تناول وجبات غذائية كبيرة قبل النوم محتواها عال من الدهون والتوابل، أو انها قد تسبب حرقه في المعدة.

2- تناول الاغذية المدخنة والشوكولاتة، السبانخ، الباذنجان، الجبنة، اذ انها تحتوي على مواد تنشط عمل
الدماغ.

3- تناول المنبهات مثل الشاي، القهوة، المشروبات الغازية بكثرة، خلال النهار وقبل النوم تسبب اضطرابات في النوم، بسبب محتواها العالي من الكافيين والذى يعتبر منشطا للدماغ اذ انه يزيد من سرعة نبضات القلب ويسرع عملية التنفس ويرفع ضغط الدم.

4- الذهاب للنوم والمعدة فارغة، اذ ان الجوع قد يسبب اليقظة اثناء الليل لذا ينصح بتناول وجبة خفيفة
من الكربوهيدرات (بطاطا، خبز، معجنات، ارز).

5- تأخير وجبة العشاء، عدا عن ان هذه العادة تسبب الشعور بالامتلاء في المعدة وبالتالي الارق، فإنها
ايضاً على المدى الطويل تسبب السمنة، لذا ينصح دائماً بتناول وجبة العشاء قبل 2-3 ساعات من وقت النوم.


مشاكل الاظافر:

حالة الاظافر قد تعطي انطباعا عن حالة الجسم داخلياً اذ ان الاظافر السميكة تدل على مشاكل في الدورة
الدموية والاظافر المائلة للزرقة، تدل على مشاكل في الرئتين، والاظافر البيضاء تدل على فقر الدم (انيميا). او مشاكل في الكبد او مشاكل في الكلى والأظافر العريضة المربعة تدل على مشاكل هرمونية الاظافر غير الصحية، قد تكون نتيجة حدوث التهابات فطرية، كسل في الغدة الدرقية قضم الاظافر، او نقص في بعض العناصر الغذائية، وتنمو الاظافر عادة بمعدل 0.5 – 1.2 مم في الاسبوع.

– البروتين مهم النمو وتجديد انسجة الجسم (مثل الاظافر، الشعر، الجلد)، ونقصه في الغذاء يجعل الاظافر هشة، جافة، وسريعة التقصف.

– نقص فيتامين أ (الموجود في الحليب ومنتجاته) يؤديان الى ابطاء نمو الاظافر وجفافها ومن ثم تقصفها.

– نقص الحديد (يوجد في اللحوم الحمراء، سمك، دجاج، خضراوات ورقية خضراء) يمكن ان يعيق نمو الاظافر، ويسبب جفافها، هشاشتها، يجعلها رقيقة ومسطحة.

لذا للمحافظة على اظافر صحية وسليمة يجب تناول غذاء صحي متكامل للحصول على التنوع المطلوب من المغذيات فالفاكهة والخضار، مصدر جيد للفيتامينات والمعادن بشكل عام، والحليب ومنتجاته مصدر ممتاز للكالسيوم والبروتينات مهمة جداً لاستمرار نمو وتجديد الخلايا.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 535

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى