انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » خلع الورك الولادي .. اسبابه واعراضه وعلاجه

خلع الورك الولادي .. اسبابه واعراضه وعلاجه


د. عبدالله عثامنة
اختصاصي جراحة العظام وامراض المفاصل والروماتيزم

ان خروج رأس عظم الفخذ من مكانه الطبيعي في عظم الحق والموجود في التقاءات عظم الحوض، يسمى خلع الورك الوراثي، وقد يكون هذا الخروج كاملا او جزئياً.

وتحدث عملية خروج رأس عظم الفخذ تلقائياً من تجويف عظم الحق قبل الولادة او خلالها في الفترة القصيرة وتشكل هذه الظاهرة نسبة كبيرة من التشوهات الوراثية في الدول المتقدمة، والتي تليها خصوصا في الدول الاوروبية، حيث توجد مناطق كثيرة هناك، تظهر فيها نسب عالية من هذه المشكلة، وقد اعطيت المشكلة اهمية كبيرة، لأن عدم اكتشاف الحالة مباشرة بعد الولادة، أو التأخر في العلاج يؤدي لحدوث تشوهات دائمة ومضاعفات من الصعب علاجها.

عوامل الاصابة

العوامل التي قد تساعد على ظهور الخلع متعددة منها عوامل وراثية واخرى خارجية. بالنسبة للعوامل الوراثية، فقد دلت الدراسات ان مثل هذه الحالات قد تكون موجودة بين افراد الاسرة الواحدة، وبين الاقارب، وهي موجودة ومنتشرة في بعض المناطق ولا توجد في مناطق اخرى.

وهناك عوامل مباشرة لزيادة احتمالية الخلع الولادي، هي زيادة في ليونة المفاصل، وهي السبب الرئيسي والمسؤول عن اغلبية حالات الخلع الولادي في الاسابيع الاولى ما بعد الولادة، ثم التأخر او عدم اكتمال في نمو عظام الحوض.

وهناك ايضاً عوامل خارجية هي:

اولا: عامل هرموني يفرز من الام ويعمل على زيادة ليونة مفاصل حوض الام اثناء الولادة، والذي بدوره قد يصل الى الطفل من خلال المشيمة فيؤدي الى زيادة في ليونة مفاصل الطفل فتكون احتمالية الخلع اكبر.

ثانيا: الوضع غير الطبيعي للطفل داخل رحم امه، وخصوصا وضع الجلوس مع الاستقامة في الساقين.

ثالثا: الخلع الناتج عن بعض العادات في لف الطفل، حيث تقوم بعض العائلات بلف الطفل بصورة شديدة ، بوضع تكون فيها مفاصل الوركين متقاربة جدا وممدودة مما يساعد على ظهور الخلع.

علامات واعراض الخلع الوراثي:

تلاحظ الام وقبل ان يمشي الطفل انه يوجد عدم تماثل في الساقين، وخصوصا في شكل انثناءات الجلد من الامام ومن الخلف، او قد تسمع الأم صوت داخل المفصل او المفصلين، او قد تجد صعوبة في وضع الحفاظة للطفل لصعوبة فتح الساقين.

أما بعد المشي فعدم التماثل بين الساقين يكون اوضح ويحدث قصر في الساق المصابة لوجود الخلع فيحدث الميلان اثناء المشي – العرج، هذا اذا كان الخلع موجودا في جهة واحدة.


اما اذا كان الخلع على الجهتين، فتختلف الاعراض فالتماثل يكون موجودا، والمشى يكون بخطوات عريضة وواسعة وقد يكون هناك تقوس حاد أسفل الظهر.

ان خلع الورك الولادي، يصيب البنات اكثر من الاولاد، ويصيب الورك الايسر اكثر من الورك الايمن، وقد يصاحب خلع الورك بعض التشوهات الاخرى مثل تشوهات في القدمين.

العلاج

ان 75% تقريباً من مجالات الخلع المبكرة تختفي تلقائيا بعد الولادة وبعد تشخيص الخلع سريريا وشعاعياً يبدأ العلاج بدون تأخير وكلما شخصت الحالة مبكرا كانت نتائج جيدة والتأخير في العلاج او اهمال الحالة يحول العلاج من التحفظى البسيط الى الجراحى المعقد.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 579

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى