انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » حساسية الانسان لازهار الزيتون .. أسبابها وكيفية التعامل معها

حساسية الانسان لازهار الزيتون .. أسبابها وكيفية التعامل معها


اعداد: د. صالح شديفات

يعتبرغبار الطلع (حبوب اللقاح) لاشجار الزيتون من الاسباب الاكثر اهمية لحساسية الجهاز التنفسي الموسمية في بلدان البحر الابيض المتوسط، والتي يزرع فيها اكثر من 90% من اشجار الزيتون في العالم فقد اثبتت الابحاث والدراسات الحديثة ان حبوب اللقاح في الزيتون تحتوي على عدد كبير من البروتينات المسببة للحساسية والتي من أهمها البروتين Ole e1) ) والذي تم اكتشافه وعزله وتوصيفه وتبين ان هذا البروتين هو من اكثر البروتينات المسببة لحساسية غبار الطلع في الزيتون، حيث يؤثر على اكثر من 70% من المرضى الذين يعانون من هذا النوع من الحساسية، علما بانه لم تتضح بعد الوظيفة البيولوجية لهذا البروتين.

وخلال فصل الصيف من كل عام تزهر اشجار الزيتون في بلاد البحر الأبيض المتوسط وتتفتح الازهار وينطلق غبار الطلع في الجو المحيط بالاشجار منتقلا بواسطة الرياح الى المناطق المحيطة ببساتين الزيتون وبكميات كبيرة ويتعرض الانسان الى هذا الغبار من خلال التنفس وملامسته للجلد والعيون فتظهر اعراض الحساسية على الاشخاص الذين لديهم قابلية للإصابة بها.

وتعتمد شدة الحالة على كمية وتركيز غبار الطلع في الهواء، فكلما زاد التركيز عن 50 حبة لقاح في كل متر مكعب زادت شدة هذه الحالة ومضاعفاتها وبتعرض الانسان لهذه الحبوب فتلامس العيون ويستنشقها من خلال الانف الذي يحمي الرئتين بالتقاط حبوب القاح الداخلة الى الجهاز التنفسي ويقوم جهاز المناعة في جسم الإنسان (الاجسام المضادة) بالتفاعل مع هذه الاجسام الغربية لمنعها من دخول الجسم والتأثير عليه.

ونتيجة لهذا التفاعل تظهر قدرة الاشخاص للاصابة بالحساسية، فمنهم من يتحملها ولا يتأثر بها ومنهم من يشعر باعراضها بدرجة خفيفة ومتوسطة ومنهم من لا يتحملها فيصاب بها اى يكون حساسا جدا فتظهر عليه اعراض التحسس وهي: العطاس، احتقان وسيلان الانف، السعال، الحكة في الجلد والعينين، سيلان الدموع.

واحيانا وفي الحالات الحساسة جدا يصاب الانسان بضيق في التنفس ويظهر عليه الاعياء والتعب. علما بان للوراثة دورا مهما في قابلية الجسم للتأثر بهذه الحساسية بالاضافة الى ان الاشخاص الذين يعانون منها معرضون للاصابة بانواع اخرى من الحساسية.

هناك ابحاث مستمرة في العالم لايجاد مطعوم لهذا النوع من الحساسية، إلا ان هناك بعض النصائح من الاطباء الى الذين يعانون من انواع الحساسية هذه ومنها:


1- أن يتجنبوا التعرض للاجواء التي تكثر فيها حبوب اللقاح وخاصة في فصل الربيع، فالايام المشمسة الجافة ذات الرياح القوية هي الاسوأ للاصابة لتوفر حبوب اللقاح بكميات كبيرة في الجو.

2- ان يعرفوا ما هي اكثر الازهار والنباتات تسببا بالحساسية عندهم.

3- ان يقوموا خلال فترة تلقيح الازهار في هذا الفصل بالاتي:

أ. اغلاق نوافذ البيوت ما كان ذلك ممكنا.
ب. اغلاق نوافذ السيارات خلال المرور في هذه الاجواء.
ج. لبس النظارات للتقليل من تعرض العيون لحبوب اللقاح.
د. غسل الخضار والفواكه قبل الاستهلاك لازالة حبوب اللقاح العالقة بها.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 476

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى