انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الأمراض والأوبئة » علاج مشكلة البوال الليلي المتكرر

علاج مشكلة البوال الليلي المتكرر


بينت التجارب السريرية على مستحضر الديسموبرسين ( مينيرين Mininin ) فائدته في علاج البوال الليلي (Nocturia) والحاجة للنهوض عدة مرات اثناء النوم للتبول – عند الرجال والنساء، عندما تمت مقارنته بمجموعة العلاج الممّوه (Placebo)..

يعمل ديسموبرسين على اعادة امتصاص الماء من الكلية، ويقلل من كمية الماء الذي يفرغ في المثانة، مما يؤدي الى تأخير التبول، وقد اظهرت النتائج انخفاضا ملحوظا في كمية انتاج البول في أثناء الليل ، وفي عدد مرات التبول الليلي، اضافة الى اطالة مدة النوم المتقطع بدرجة عالية عند المرضى من الرجال والنساء عندما تتم معالجتهم به مقارنة بالعلاج المموه.

ومن المعروف ان البوال الليلى يؤثر بشكل متساو على الرجال والنساء، وقداثبتت الدراسات ان البوال الليلى حالة مزعجة وتزداد ازعاجا مع تقدم السن، وفي اجتماع جمعية التحكم بالبول الدولية، قدم الدكتور بول ابرامز من المملكة المتحدة، نتائج دراستين عالميتين متعددة المراكز في المرحلة السريرية الثالثة، اجريتا على 146 رجلا و142 امرأة. حيث تبين ان 34% من المرضى الرجال تم تخفيض عدد مرات التبول الليلي لديهم الى 50% او اكثر، وذلك لدى المجموعة التى اخذت اقراص الدواء بالمقارنة مع نسبة 3% لدى مجموعة العلاج الموه.

كما لوحظ انخفاض ملحوظ في نتاج البوال الليلي لدى المجموعة التي اعطيت الدواء كما ان فترة النوم حتى اول تبول زادت زيادة ملحوظة عندهم. اما في مجموعة النساء، فقد دلت الاختبارات ان 46% من المرضى انخفض عندهم عدد مرات التبول في كل ليلة بحوالي 50% او اكثر لدى المجموعة التي اعطيت الدواء، بالمقارنة مع 7% انخفاض لدى مجموعة العلاج المموه.


كما لوحظ انخفاض ملحوظ في نتاج البوال الليلى في مجموعة الدواء وزادت فترة النوم حتى اول تبول زيادة ملحوظة عندها.

وقد عقب الدكتور جانس بيتر نورجارد المدير الطبي لشركة فيرينج الصناعة الادوية، على هذه النتائج قائلا: نحن بالطبع في غاية الاثارة لهذه النتائج، والتي تبين ان الدواء يعمل بشكل فعال على تحسين حياة المرضى الذين يعانون من هذه الحالة، وستستمر الشركة بالعمل على تقييم استخدام ديسموبرسين في علاج البوال الليلي.

عن الكاتب

الأردن

كاتب متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

عدد المقالات : 3455

تعليقات (1)

اكتب تعليق

© 2019 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى