انت هنا : الرئيسية » صحة وتغذية » الثقافة الجنسية » أسباب الاسقاط العفوي عند النساء الحوامل

أسباب الاسقاط العفوي عند النساء الحوامل


د. سميح حوري
اختصاصي في الامراض النسائية والتوليد

يحدث الاسقاط العفوي عند الحامل بطرق متعدد واسبابه متعددة، لذلك وقبل التطرق للاسباب يجدر عرض العوامل التى تساهم في المحافظة على الجنين ونموه الطبيعي، بحيث اضطراباتها هي التي تؤدي إلى الاسقاط. وهذه العوامل تتلخص كالاتي:

أولا: ان تكون البويضة المخصبة في حالة مناسبة من الحيوية والنشاط البيولوجي وهذا بدوره يتطلب سلامة تكوين الحيوان المنوي والبويضة معا.

ثانيا: ان يكون هناك استعداد لقبول انغراس البويضة المخصبة في البطانة الرحمية، وهذا بدوره يشترط ان يكون عنق الرحم صالحا من الناحية التشريحية لحماية البويضة المخصبة بالانغلاق التام لمنعها من السقوط.

ثالثا: الا تهلك البويضة المخصبة حديثا ، في اثناء اجتيازها قناة باتجاه الرحم.

رابعا: ان يحصل ذلك الاتحاد بين الام والجنين عن طريق مشيمة مكتملة تضمن عمليات التبادل الغذائية والغازية بينهما.

اسباب الاسقاط

1- اضطرابات الجنين او المشيمة البدائية التى قد تؤدي الى تلف البويضة المخصبة، وقد ترتبط هذه الاضطرابات بعوامل داخلية او خارجية، كما انها قد ترتبط باضطراب في تكوين الحيوان المنوي او البويضة نفسها الى فترة ما قبل الاخصاب. ومن الاسباب ايضا زواج الاقارب وخلل طارئ في احد الجينات كما هو حاصل في السن المتقدمة.

2- هلاك البويضة اثناء مرورها بقناة البيض.

3- العامل الرحمى:

أ- مكان الانغراز: البطانة الرحمية تتحمل مسؤولية تغذية البويضة المخصبة، واذا ما اختلت البطانة بسبب التهابها اختل نمو البويضة المخصبة.

ب- شكل التجويف الرحمي:

كما هو معروف ان التأثير الهرموني ” الاستروبروجيسترونى” في الحمل، يكثر من عدد الالياف العضلية الرحمية، كما يزيد حجمها مما يسهل بقاء الحمل في الرحم الذي ينمو ويتسع وعند اختلال الافراز الهرموني هذا حصل الاسقاط كما هو في احوال صغر حجم الرحم، او التشوه الخلقي الرحمي لنقص في النمو،او لاضطراب في تكوين التجويف الرحمي والرحم معا، او لظهور الياف رحمية. ويضاف الى ما سبق نقص في
التروية الدموية للرحم.

4- انسجة الجنين والحامل:

يمتص الجنين بواسطة المشيمة المواد الغذائية والغازات الضرورية لنموه، فاذا ما حصل خلل في ذلك سهل حصول الاسقاط، ومن الامثلة على ذلك، التفسخ الحاصل بين المشيمة والرحم، مما يسبب حدوث نزف ثم اسقاط وهناك اسباب اخرى مسؤولة تعمل على ابطال الوحدة في العمل بين الام وجنينها، كاضطراب في ميكانيكية تخثر الدم، وتقلص الشرايين المستديم الذي يؤدي إلى اهتراء البطانة الرحمية المعدة لنمو الجنين.


5- اضطرابات هرمونية :

ان الجسم الاصفر في المبيض وما يفرزه من هرمون الحمل «البروجسترون» ضروري لاستمرار الحمل، ولولاه، لما استطاعت البطانة الرحمية استقبال البويضة المخصبة والمحافظة عليها لتنمو، ولولاه لما استطاع الرحم التوقف عن التقلصات التي تحصل فيه مما قد يؤدي الى الاسقاط.

يلعب النقص في وظيفة الغدة الدرقية، دورا في احداث الاسقاط، ذلك لأن له اهمية بالغة في تكوين الاعضاء.

6- الامراض الحادة:

يسبب وجود الميكروبات في الدم، اسقاطا عفويا، اذ تقتل الجنين، وتثير التقلصات الرحمية. ومن العدوى التى تسبب الاسقاط الامراض التي تنتقل عبر ممارسة الجنس، مثل: الكلاميديا، السيلان، القوباء التناسلية، خاصة اذا اصيبت المرأة بهذه الامراض خلال الاسابيع العشرين الاولى من الحمل وهناك عدوى اخرى تسبب الاسقاط، مثل داء البلازما السمية التى تنقلها الحيوانات الالفة كالقطط.

عن الكاتب

فريق تحرير موقع آفاق علمية وتربوية

عدد المقالات : 573

اكتب تعليق

© 2018 Powered By Wordpress, Theme By alsatary hosting

© 2013 alsatary hosting السطري للاستضافة

الصعود لأعلى